(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); تحديد المضادات الحيوية في الغذاء الدكتورة لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

تحديد المضادات الحيوية في الغذاء الدكتورة لبينة الرحية

 

 

الطرائق التحليلية المتبعة في تحديد نزر المضادات الحيوية

Analytical methods used for determination of trace antibiotics


الطرائق التحليلية المتبعة في تحديد نزر المضادات الحيوية

مقدمة

وضعت الحكومات في العديد من بلدان العالم برامج مراقبة للكشف عن مستويات الصادات في الغذاء، بالإضافة إلى الحدود العليا المسموح بها لنزر الصادات من أجل تنظيم وترشيد استخدام هذه الأدوية.

يجب أن تتمتع الطريقة التحليلية المتبعة بالانتقائية، والحساسية، والتكلفة المنخفضة، والسرعة في انجاز الهدف التحليلي.

اُستخدمت طرائق التحليل الميكروبيولوجية (Microbiological) والكروموتوغرافية (Chromatographic) في مراقبة نزر مركبات التتراسيكلين والتايلوزين والسبيراميسين في المنتجات الغذائية ذات المنشأ الحيواني.

تُعد التقانات الميكروبيولوجية من الطرائق التقليدية لبساطتها، وتكلفتها المنخفضة، وتوفيرها للوقت؛ إذ تطبق على نطاق واسع من العينات، وتعتمد على رد الفعل بين البكتريا والصاد في العينة، لكنها تُعد في بعض الحالات طريقة غير انتقائية وتفتقر للدقة والتحديد النوعي (Specificity)، والحساسية (Sensitivity)، وهي تعطي تقدير شبه كمي عن مجمل النزر المتبقية في عينة ما، وقد تعطي في بعض الأحيان نتائج خاطئة ، لذلك لا ينصح باستخدام الطرائق الميكروبيولوجية في تحليل العينات مع مصفوفة كيميائية معقدة

 

اختبار الإمتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم 

تميزت تقانة إلاليزا (اختبار الإمتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم) 

                            (Enzyme-linked Immunosorbent Assay, ELISA)   

بالحساسية، والسرعة، وسهولة التطبيق، والتكلفة المنخفضة، وانجازها لعدد كبير من العينات. تتطلب طرائق التحليل التقليدية فترة زمنية ما بين 3-5 أيام لإعطاء نتائج الاختبار، في حين تستطيع تقانة ELISA أن تحدد الصاد خلال 36 ساعة ، كما لُحظ من الدراسة التي أجراها Tara A. McGlinchey أن زمن التحليل في الأنسجة المختلفة وفق تقانة ELISA استغرق وقت اقل من 45 min بحد كشف (Limit of Detection, LOD) ضمن المجال  2.70-6.20 µg/kg ، وفي دراسة أخرى، وصل حد كشف الطريقة في العضلات وبول الغنم وفق تقانة ELISA 70 µg/kg و1.5 µg/l على التوالي، ونسب استرجاع مئوية تراوحت ما بين 90-101% في العضلات و 84% في الكبد و75% في الكلية . تُعد تقانة ELISA جيدة للكشف عن نزر المتبقي لمركبي التتراسيكلين والتايلوزين في الماء واللحم والسمك.

 

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية  الدكتورة لبينة الرحية

التحليل الكروماتوغرافي (Chromatographic Analysis)

 

تُعد طرائق التحليل الكروماتوغرافي (Chromatographic Analysis) من أكثر الطرائق المستخدمة في تحديد نزر الصادات. استخدمت تقانات كروموتوغرافية متنوعة ككروماتوغرافيا الطبقات الرقيقة   (Thin Layer Chromatography, TLC)، الكروماتوغرافيا الغازية (Gas Chromatography, GC)، الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء (High-Performance Liquid Chromatography, HPLC)، والكروماتوغرافيا السائلة المزودة بمكشاف مطياف الكتلة                                                                                                                                                                                                                                                     (Liquid Chromatography with Mass Spectrometry, LC/MS)، أو المزودة بمكشافي مطياف الكتلة    (Liquid Chromatography- Tandem Mass Spectrometry, LC/MS/MS) في الكشف الكيفي والكمي عن الصادات في المنتجات الغذائية ذات المنشأ الحيواني.

 

يُعد التحليل الكيفي بتقانة كروماتوغرافيا الطبقات الرقيقة TLC من أكثر الطرائق انتشاراً واستخداماً في عزل الصادات [63, 84]؛ إذ يتوفر بموجبها بساطة التطبيق، والحساسية الجيدة، والسرعة ورخص التكاليف. تعتمد آلية الفصل عند استخدام الطبقات الرقيقة على قطبية المركبات المفصولة.

تعتمد مديريات الصحة في العديد من البلدان على استخدام تقانتا HPLC/MS, HPLC/MS/MS في الكشف عن نزر الصادات المتبقية في المنتجات الغذائية المُعدة للاستهلاك البشري وفي التحديد الكمي لمستوياتها وفي التثبت من صحتها، كما اُستخدمت التقانتان نفسهما في اختبارات التثبت من صحة النتائج وليس في الأعمال الروتينية كمراقبة نزر الصادات المتبقية في المنتجات الغذائية ذات المنشأ الحيواني المتوفرة في الأسواق  بسبب التكلفة المرتفعة للتحاليل  وعدم توفرها في جميع المخابر الخدمية

 

تميزت تقانة HPLC/MS   بحدود كشف منخفضة لمركبات الماكروليدات ضمن مجال تراوح ما بين  1-10 µg/Kg، بينما سجلت تقانة HPLC/MS/MS حدود كشف للماكروليدات في أنسجة الحيوانات ضمن مجال تراوح ما بين 0.01-37 µg/Kg .

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع