(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية الدكتورة لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية الدكتورة لبينة الرحية


 

 

 

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية  الدكتورة لبينة الرحية

يلجأ عادة أغلبية الباحثين عن مواضيع محددة أو متخصصة في مجال معين إلى " محرك البحث الشهير غوغل " و لا يعودون في بعض الاحيان  إلَّا بالقليل أو بمعلوماتٍ غير كافية ..
في هذا المقال سأشرح معلومات مفيدة عن أهم 12 موقع مختصص في شؤون العلوم و الثقافة ..

سأشرح ضمن هذه المقالة، معلومات عن مواقع مفيدة عربية وأجنبية، مواقع مفيدة للتعلم، مواقع مفيدة 2021، مواقع مفيدة للبنات، مواقع مفيدة ومسلية، مواقع تقنية مفيدة، أفضل المواقع على الإنترنت، مواقع مفيدة للدراسة.

 موقع refseek 

محركُ بحثٍ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار
و الموسوعات ..

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية  موقع refseek

 

عتبر من المواقع العلمية، ومصدر هام للمراجع والأوراق العلمية للمهتمين. بعبارة آخرى، هو محرك بحث على شبكة الإنترنت للطلاب والباحثين بغية سهيل الوصول إلى المعلومات الأكاديمية والمتخصصة بشتى العلوم، كما أنه متاح للجميع.

رابط الموقع 

  ttps://www.refseek.com 

 

يعتبر موقع refseek مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي،  ونَسبة المُصنَّف 4.0 دولي. نستطيع القول أن هذا الموقع يقدم خدمات مميزة للطلاب والباحثين في عدة اختصاصات لا حصر لها. كما أنه يضم  أكثر من مليار ورقة بحثية.
 

مميزات الموقع

يُعتبر موقع refseek أحد أفضل مواقع محركات البحث العلمية التي يعتمدها الباحثين  والطلاب في ايجاد المعلومات الخاصة بموضوع ابحاثهم.
كونه من اشهر محركات البحث، التي يعتمدها البحث الطالب في الفروع العلمية المتخصصة.
يُضاف إلى ذلك ، احتواء هذا الموقع على أكثر من مليار مادة. بالاضافة إلى  أنه يضم صفحات الويب المتخصصة، وامهات الكتب، والموسوعات التخصصية، والمجلات والصحف المتنوعة.

موقع WorldCat

 يُعد موقع WorldCat محركُ بحث سهل الإستخدام، لديه قدرة  البحث في أكثر من 20 ألف مكتبة حول العالم،  كما أنه يضم أكثر من 2 مليار عنوان،
لذلك يمكنك الوصول إلأى أقرب مكتبة في أي وقت تشاء.

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية word cat الدكتورة لبينة الرحية
ترجمته  إلى العربية الفهرس العالمي WorldCat ، إذ يثعتبر مشروع فهرس موحد عالي المستوى، يتبع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت. يضم محتوى رقمي أكثر من 20 ألف مكتبة في 123 دولة حول العالم. تشارك المكتبات المركز التعاوني العالمي للمكتبة الرقمية على الإنترنت والذي تديره الشركة المدمجة للمكتبة الرقمية على الإنترنت.

 رابط الموقع 

https://www.worldcat.org

 وبناءا على ماسبق ذكره، يُعد موقع (WorldCat) الفهرس العالمي أو فهرسة العالم  (World Catalog) من المواقع الأكثر شهرة عند الباحثين في كل انحاء العالم، لانه أكبر شبكة في العالم لمحتوى الاكاديمي وخدمات المكتبات (WorldCat advanced search)، كونه يوفر سرعة الوصول للمصادر المطلوبة عن طريق شبكته الواسعة، كون البحث عن المعلومة في الإنترنت يُعتبرالخطوة الأولى التي يقوم بها كل الباحثين وفي أي اختصاص".

لا يقتصرالبحث في موقع (WorldCat) على الكتب، بل يشمل جميع محتوى المكتبات المشتركة في المشروع (Library of Congress
)، كالمقالات المنشورة والكتب المسموعة والأقراص المدمجة وغير ذلك من المصادر المتوفرة (worldcat recherche).
اهم استخدام للموقع بين الباحثين عن اي موضوع، أنه يدل على أقرب مكتبة تحتفظ بالمرجع الهدف، بالاضافة إلى تحديد المسافة (كم) بين موقع الباحث وبين تلك المكتبة، بالاضافة إلى فوائد متنوعة ضمن خدمات الموقع. على سبيل المثال، البحث عن اسماء الكُتاب والمؤلفين، حقوق النشر وكل مايتعلق ب WorldCat Identities.

عموماً، يمثل الموقع  أضحم قاعدة بيانات دمجت ضمنها جميع المعلومات عن الاشخاص الذي تبحث عنه م بالاعتماد على كل القاعدة الرقمية التي توفرها المكتبات المشتركة في مشروع الفهرسة،تتميز عملية البحث ضمن الموقع بالسلاسة والسرعة والدقة وفق برمجيات متطورة تختلف عن الطرق التقليدية.

اتمنى أن أكون قدمت فكرة عن الفهرس العالمي WorldCat (مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت)،  كون المعلومات عن WorldCat عربي قليلة،


موقع Springer 


تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية SPRINGER  الدكتورة لبينة الرحية
يمكننا تعريف موقع Springer على أنها دار نشر عالمية مرموقة مُختصة في المجالات العلمية والطبية والتقنية. يحتوي  الموقع على أحد أوسع كروبات الكتب الإلكترونية المؤرشفة (Springer free books)،  بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المجلات الاختصاصية مفتوحة المصدر للناشرين والباحثين. توفر للناشر خدمات ميسرة للنشر الاكاديمي والمحكمة بدقة، ومن جهة ثانية تدعم البحوث من خلال توفيرالخدمات للباحثين الأكاديميين و المؤسسات العلمية والتعاون مع مراكز بحث وتطوير المكتبات (Springer books)، كونه يرفد المحتوى  البحثي ببحوث عالية الجودة. كما أنه يحتوي على أحدث المعلومات العلمية  المنشورة عن المنتجات التقنية حول العالم (Springer Search). نلخص اهداف الموقع، إنه دار نشر يهدف إلى تطوير المجال البحثي من خلال نشر العلم االرصين وابتكار الأفكار الخلاقة في شتى المجالات ووتوفير المعرفة في جميع أنحاء العالم (Science Direct).
 يحتوي موقع سبرينجر على  3000 مجلة  علمية محكمة باللغة الإنجليزية، 200 مجلة علمية محكمة باللغة الألمانية. تضمن دار نشر سبرينجر البحوث العلمية والاكاديمية الأصيلة وتطبق معاييرالجودة العالية والمعايير الأخلاقية البحثية.


 رابط الموقع Springer link

   https://link.springer.com 

 نستطيع القول في نهاية حديثنا، يحتوي موقع Springer على أكثر من 3 مليون وثيقة علمية في مختلف المجالات العلمية من مقالات منشورة وأوراق علمية و خلاصة مؤتمرات رصينة.

تحديد المضادات الحيوية  في الغذاء الدكتورة لبينة الرحية

 موقع Microsoft_Academic 


يقدم موقع Microsoft  Academic نتائج بحث واسعة المحتوى العلمي للأكاديميين الاختصاصين،يتم تحديث قاعدة البيانات باستمرار، كما يحتوي الموقع  على أكثر من 120 مليون وثيقة مطبوعة.

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية  موقع Microsoft Academic  الدكتورة لبينة الرحية
يسعى الكثير من الباحثين إلى الحصول على المعلومات التي يردونها باسرع وقت وبأقل جهد، كما أن البعض يحب الاطلاع على معلومات جديدة في مجالات متنوعة. بالرغم من أن محرك البحث غوغل يعتبر من أقوى المحركات في العالم، إلا أن أغلبية النتائج لا ترضي الباحثين.
بغية تلبية حاجة الباحثين، ظهرت محركات بحث علمية  عدة تقدم المعلومات الصحيحة والدقيقة لأبحاثهم التي يجرونها. في حال كان لديك بحث في موضوع محدد يُنصح  التوجه المباشر إلى هذه المحركات، موقع أكاديميا (Microsoft Academy).

موقع Microsoft Academic أو أكاديمية مايكروسوفت عربي محرك بحث عام غير مدفوع على شبكة النت، تم تطويره من قبل Microsoft Research. تقدم الخدمات للمؤلفين والمؤسسات بالاعتماد على الكلمات الأساسية والمجلات (Google Scholar).يحتوي  الموقع  أكثر من 260 مليون منشور، 88 مليون منها مقالات في المجلات العلمية والاكاديمية (Semantic Scholar).

رابط الموقع 

https://academic.microsoft.com   

 

 موقع Bioline


يعد موقع Bioline محركُ بحث صفة تطوعية، يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية في الدول النامية مثل مصر و تركيا و العراق و الأردن و غيرها. شخصياً انا اتحفظ على أصالة البحوث المنشورة فيه.

مع العلم أن الكثير من البحوث العلمية المنشورة في الجامعات الحكومية تكون ذات جودة عالمية، وتحتوي على معلومات قيمة جدا. نبحث نحن الباحثين عن المجلات الرصينة، ذات السمعة الجيدة والترتيب العالمي المعروف، وليس تلك المجلات التي تسرق الابحاث أو لا تتمتع بالمصداقية العلمية والحقوق الفكرية.

تكتب الكلمة متصلة  Bioline أو منفصلة  Bio line، وتعتمد على Search Reference ، Google Scholar، وهي تختلف عن المواقع الاخرى مثل Microsoft Academic، Ethos، Springer.

رابط الموقع
http://www.bioline.org.br
 

موقع EThOS 


يحتوي على أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستيرٍ و دكتوراه في جميع المجالات والاختصاصات العلمية والاارية والادبية والاجتماعية. 

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية موقع EThOS الدكتورة لبينة الرحية

 

يستقبلك الموقع برسالة مفادها "ابحث في أكثر من 500000 رسالة دكتوراه. قم بالتنزيل الفوري لبحثك ، أو اطلب نسخة ممسوحة ضوئيًا بسرعة وسهولة".  

(Search over 500,000 doctoral theses. Download instantly for your research, or order a scanned copy quickly and easily.)

استخدام الموقع سهل للغاية، ويعتمد على الرسائل واطروحات الدفاع عن رسائل الدكتوراه.

الموقع بريطاني الاصل كتالوج للاطروحات الإلكترونيةضمن المكتبة البريطانية والمكتبة الوطنية للمملكة المتحدة.وهو من المواقع المتاحة مجانا لكل المستخدمين، ولا حدود لتنزيل وتحميل الاطروحات. اتمنى لوكنت اعرف به اثناء كتابة اطروحتي الدكتوراه.

رابط الموقع
https://www.ethos.bl.uk

 

موقع Research Paper’s in Economics 


يحتوي محركُ بحث  Research Paper’s in Economics على أكثر من مليوني مقالة في العلوم الإقتصادية و العلوم ذات الصلة الأخرى.

هو موقع ويب من نوع قاعدة بيانات ببليوغرافية (Sociological research) وبيانات تتمتع بالوصول  الحر إلى أوراق بحثية (Econ papers) في الاقتصاد باللغة الانكيزية. أنشئ هذا الموقع  في 1997.

رابط الموقع
http://repec.org


 موقع Science.gove

يعتبر Science.gove محركُ بحث علمي يعود للحكومة الأمريكية، يضم أكثر من 2000 موقع علمي، كما يحتوي على أكثر من 200 مليونَ بحث وتُعد نتائجه ذات مصداقية عالية.

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية موقع Science.gove  الدكتورة لبينة الرحية

 

نستطيع اعتباره بوابة إلكترونية ومحرك بحث متخصص. يستخدم تقنية البحث الفيدرالية الشهيرة، يعمل محرك البحث Science.gov كبوابة للمعلومات والأبحاث العلمية والتقنية لحكومة الولايات المتحدة.

قمت بتجربة البحث ضمنه، ضمن اختصاصي الدقيق تحليل الصادات الحيوية باستخدام تقانة الكروماتوغرافية. اعطاني الموقع مجموعة كبيرة من المقالات العلمية الحديثة جداً، المقالة منشورة منذ ايام قليلة، اي حديثة جدا. وهذا يفيد كثيرا الباحثين العلميين والاكاديمين في الاطلاع على الابحاث الجديدة بكل الاختصاصات.

اتمنى تجربة المواقع ومشاركتنا بالتعليقات نتائج البحث لديكم.

رابط الموقع
https://www.science.gov

 موقع kotobgy 


محركُ بحث يحتوي على الملايين من الكتب العربية القابلة للتحميل، تتمتع بالقراءة كل يوم ومن كل بستان انتقي زهرة.كتبجي هو محرك بحث الكتب العربية. يضم محرك البحث عشرات المواقع العربية والتي بدورها تضم مئات الالاف من الكتب المنشورة باللغة العربية.

دخلت الموقع وقمت بتجربة البحث عن موضوع اساسيات تدريس الكيمياء، قدم محرك البحث خيارات كثيرة وجميلة مع السماح بتحميل العديد من الكتب المدرسية. الموقع جيد للباحثين باللغة العربية.

لا حظت أنه أفضل محركات البحث عن الكتب، محرك البحث للكتب العربية والإسلامية، طريقة البحث عن الكتب الإلكترونية، برنامج للبحث عن الكتب وتحميلها، برنامج بحث في الكتب،  لكن لم اجد ما ارغب به كنتيجة بحث مرضية، اخبروني بالتعليقات عن تجربتكم.

رابط الموقع
https://www.kotobgy.com
 

 موقع pdfdrive 


يعتبر من أكبر وأفضل المواقع لتحميل الكتب العربية والاجنبية في جميع التخصصّات بصيغة PDF ، إذ يحتوي على أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر وويستطيع الطلاب الاستفادة منه في تحضير واجباتهم والدراسة والبحث.

يمكنك على سبيل المثال تحميل: كتب تشرح لغة جافا، كتب تعلم بايثون، تحميل كتب تعلم SQL، كتب تعلم ++c، كتب تعلم html ، كتب تعلم JavaScript.

يستطيع الاستفادة منه طلاب الجامعات، الراغبين بتعلم لغات البرمجة، اعداد التقارير، المطالعة واقتناء الكتب الالكترونية،
تنتشر العديد والعديد من المواقع العربية والأجنبية المختصة بموقع كتب pdf , ولكن هذا يسبب بعض من التشتت خصوصا للمبتدئين.

موقع PDFDrive وهو أحد أكبر المواقع العالمية التي تحتوي على كتب مجانية بصيغة pdf .

رابط الموقع
https://www.pdfdrive.com

 موقع ISEEK Education 


محركُ بحث ممتاز يستهدف الطلاب و المعلمين و الإداريين و غيرهم يحتوي على موادَ موثوقة.

يعتبر iSeek Education أحد "أفضل محركات البحث للتعليم" الموجهة للاستخدام من قبل الطلاب والمعلمين ومقدمي الرعاية والمسؤولين. ابحث واعثر على موارد آمنة وموثوقة وموثوقة من الجامعات والحكومة ومقدمي الخدمات غير التجاريين. يتيح لك العثور على الفور على خطط الدروس والأنشطة والمواد الدراسية ومستويات الصفوف والمزيد. 

كما يتيح لك MySeek وضع إشارة مرجعية وتخزين عناوين URL التي تجدها مفيدة ...

الكلمات الدلالية:
مستودع كائنات التعلم التعليمي ، التعليم من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي ، دراسات الحالة التعليمية ، محرك بحث قاعدة بيانات التعليم، محرك البحث، المعايير الأساسية المشتركة / خطط الدروس. 


استخدامات التتراسكلين في مزارع التربية مع الدكتورة لبينة الرحية 

الماكروليدات ( السبيراميسين والتايلوزين ) في مزارع الدواجن والمواشي  مع الدكتورة لبينة الرحية

 

رابط الموقع
https://education.iseek.com

 موقع base search 

تعرف على أهم المواقع ومحركات البحث الاكاديمية base search الدكتورة لبينة الرحية

 

يُعتبر من أفضل و أقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 300 مليون وثيقة علمية من 10000 مصدر موثوق، ملاحظة هامة 70٪ من المقالات التي يحتويها مجانية.

نسطيع تعريفه بأنه محرك بحث متعدد التخصصات لموارد الإنترنت العلمية، تم إنشاؤه بواسطة مكتبة جامعة بيليفيلد في بيليفيلد، ألمانيا. يعتمد على برنامج مجاني ومفتوح المصدر.

يُعد الموقع ألماني الاصل، لكن تستطيع اختيار اللغة التي تريدها قبل بدء البحث. يتمتع الموقع بالمصداقية العالية، والمقالات العلمية رصينة، ولها مصداقية.

رابط الموقع
https://www.base-search.net

أشكر متابعتكم اصدقائي...

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع