(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); أهم مصادر الكولاجين الطبيعي لبشرة مفعمة بالشباب والحيوية د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي لبشرة مفعمة بالشباب والحيوية د. لبينة الرحية

 

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي لبشرة مفعمة بالشباب والحيوية د. لبينة الرحية
ينتج الجسم البشري الكولاجين بكميات كبيرة، كونه يدخل في تركيب الانسجة وفي الجهاز العظمي والغضاريف. كما أنه يمنح البشرة مظهر أكثر شباباً وتألق. من جهة ثانية أثبتت الدراسات العلمية الحديثة تأثير الكولاجين الايجابي على الشباب الدائم وتأخير علامات تمدد الجلد وظهور التجاعيد.

لكن من الضروري معرفة متى يبدأ نقص الكولاجين في الوجه تحديداً والجسم عموماً؟ يتناقص انتاج الكولاجين الطبيعي في أجسامنا مع التقدم بالعمر (معدل تناقص انتاج الكولاجين الطبيعي في اجسامنا بعد سن العشرين 1-1.5.% في كل عام)، وتختفي اشراقة الوجه الممتلىء، وتزداد تجاعيد الوجه وترهلاته، وتنتشر التصبغات الداكنة على بشرتنا.

في هذا المقال سنتحدث عن أسباب نقص الكولاجين، والتعرف على أهم مصادر الكولاجين الطبيعي.

 أسباب نقص الكولاجين

كما ذكرنا سابقاً، الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم ويدخل في تركيب الجلد والعضلات والاوتار، إذ يمنح الجلد المرونة والقوة والتألق. تؤثر عوامل عدة على انتاجه ضمن الجسم، قد تكون عوامل متعلقة بالصحة والتغير البيولوجي والهرموني، وعوامل تتعلق بالبيئة المحيطة بنا، لذلك نلاحظ اختلاف نقص الكولاجين بين الناس وبين العائلة الواحدة.

- ينخفض انتاج الكولاجين في الجسم مع التقدم بالعمر، وهذا طبيعي نتيجة التغيرات الفيزلوجية، وتغيرات نسب الهرمونات التي تفرزها الغدد.

- تمنح اشعة الشمس البشرة فيتامين C الهام جدا، لكن التعرض لاشعة الشمس القوية تؤذي البشرة وتسرع  من ظهور علامات  الشيخوخة عليها. يعود السبب الحقيقي للاشعة فوق البنفسجية Ultra Violet الضارة على البشرة. لذلك أنصح بالتعرض لاشعة الشمس مدة نصف ساعة في اليوم على الأقل بعيدا عن ساعات الذروة. كما أنصح عند التعرض لاشعة الشمس لانضع واقي الشمس لانه يمنع امتصاص فيتامين D ولا يستطيع الجلد تصنيع فيتامين C طبيعياً.

- يؤثر النوم القلق على رونق البشرة، ونلاحظ اختفاء الاشراقة من الوجه بعد سهرة طويلة. من الهام جداً لانتاج الكولاجين في البشرة النوم لمدة 8 ساعات في اليوم على الأقل. 

- يؤثر القلق والتوتر على انتاج الكولاجين داخل اجسامنا، كونه يؤثر سلباً على انتاج الهرمونات الطبيعية، مما ينعكس على عمليات الأيض وانتاج الخلايا وتصنيع البروتين داخل اجسامنا.

- يمنح النظام الغذائي الجسم كل مايحتاجه من الفيتامينات والشوارد المعدنية الهامة لعملية الاصطناع الخلوي، لذا يتوجب علينا تناول الاطعمة الغنية بالمغذيات والابتعاد عن الاطعمة المصنعة، المعدلة وراثياً، الاكل السريع، والمحليات الصنعية.

أعراض نقص الكولاجين

يدخل الكولاجين في تركيب العضلات والاوعية الدموية والجلد والشعر والهكيل العظمي، عند انخفاض تصنيعه في الجسم سيظهر علينا تغيرات ملحوظة أهمها:

- يسبب انخفاض انتاج الكولاجين تصلب الغضاريف والمفاصل، ينتج عن ذلك أوجاع في العظام والعضلات.

- يدخل الكولاجين في تركيب اللثة والاسنان، لذلك قد تظهر مشاكل صحية عند انخفاض الكولاجين.

- يساهم الكولاجين في اعطاء الجلد المرونة والشباب، عند انخفاضه ستفقد البشرة رونقها وتصبح أكثر بهتاناً، وستظهر التجاعيد والخطوط التعبيرية والترهلات في كافة انحاء الجسم. وسنلاحظ صعوبة التئام الجروح.

- يمنح الكولاجين الشعر القوة واللمعان، لذلك يؤدي انخفاض انتاج الكولاجين إلى تساقط الشعر وجفافه.

مقالات مفيدة:   وصفات مستحضرات التجميل المنزلية وفري عليك المنتجات باهظة الثمن الجزء الأول مع الدكتورة لبينة الرحية 

                   أفضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية

                   أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

                 هل سنعود إلى العلاجات البسيطة  بعد ثورة الادوية والعلاجات الدوائية؟  هل تعرف مخاطر ابرة التنحيف؟ د. لبينة الرحية

 

مصادر الكولاجين الطبيعية

نستطيع تعويض الجسم بتناول المكملات الغذائية، لكن انصح بتناول الاطعمة الغنية بالكولاجين في البداية، حتى لانسمح للجسم بالكسل في انتاج الكولاجين الطبيعي، كما أنها تمنح الجسم القدرة على مواصلة تصنيع الكولاجين. لذلك من الضروري التعرف على مصادر الكولاجين الطبيعي في الغذاء.

- مصادر الكولاجين البحري: تحتوي الاطعمة البحرية على نسب مرتفعة من الكولاجين، لكن يجب التنويه إن الكولاجين يتوزع في الاجزاء التي لاتؤكل، إذ يتركز في مقلة العينين والاربطة، وحول الغضاريف وبالقرب من الجهاز العظمي. تستطيع رؤية ذلك عند مسك رأس السمكة. لذلك أنصح باستعمال هذه الاجزاء في تحضير الشوربة ( مرق عظام السمك ورأسه) بغية الحصول على الكولاجين البحري الطبيعي. يتميز الكولاجين البحري بسرعة الامتصاص داخل اجسامنا وتكون النتائج سريعة للغاية.

- مصادر الكولاجين النباتي: تحتوي الخضار الورقية الخضراء على مضادات الأكسدة وأهمها اللوتين lutein  التي تساهم في تحفيز انتاج الكولاجين في أجسامنا. يُعد السلق والسبانخ والكرفس والخس ..الخ من أهم الورقيات الخضراء التي تمنح الجسم الفيتامينات A,E,C الضرورية لمنح البشرة الاشراق والحيوية.

- يجب عدم نسيان تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضار المتنوعة، وأهمها المشمش والتفاح والكيوي والجوافة وابندورة والخيار ..الخ

- مصادر الكولاجين الحيواني: تحتوي لحوم الدواجن واللحوم الحمراء على نسب مرتفعة من الكولاجين الحيواني. ونستطيع تحضير مرق العظام في المنزل، والاستفادة من فوائد الكولاجين الطبيعي.

- محفزات تصنيع الكولاجين: عند تناول الثوم وبذور الكتان وبياض البيض والكزبرة تمنح الجسم القدرة على انتاج الكولاجين الطبيعي في اجسامنا. حتى تتمكن من التعرف على فوائد هذه المكونات انصحك بمشاهدة الفيديو: جمالك سيدتي ١٥: لا داعي للخوف اسرار الشباب بين يديك، مصادر الكولاجين الطبيعي د. لبينة الرحية

- انصحكم بالفول:  يحتوي نبات الفول على حمض الهيالورنيك  Hyaluronic acid المدهش، الفول بأنواعه الفول الأخضر، الفول السوداني، زبدة الفول السوداني. هبة الطبيعية التي تمنح اجسامنا القدرة على انتاج الكولاجين مرة ثانية.

تمارين لبرنامج لياقة بدنية ملموس في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية  

فيديو: جمال السيدة بعد الاربعين١: مع الدكتورة لبينة الرحية

فيديو: احذروا ابرة التنحيف saxenda تسبب سرطان الغدة الدرقية والبنكرياس والثدي د. لبينة الرحية

فيديو: جمالك سيدتي ١٧: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية 

 

اتمنى لكم الصحة أحبتي..

 


 

  





***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع