(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); خلطات طبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية والمثانة الجزء الأول مع د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

خلطات طبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية والمثانة الجزء الأول مع د. لبينة الرحية

 

 

خلطات طبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية والمثانة مع د. لبينة الرحية

تقدم المقالة نصائح لمرضى المسالك البولية مع وصفات طبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية عند النساء، التهاب المسالك البولية عند البنات، انتفاخ البطن، مشاكل البروستات. أتمنى الفائدة للجميع..

لن اتطرق في المقالة إلى أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية، بل سأقوم بذكر أهم العلاجات الطبيعية الطبية المنتشرة في العالم.

البوكو buchu

البوكو buchu خلطات طبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية والمثانة مع د. لبينة الرحية

اشتهرت أوراق البوكو في علاج المسالك البولية وادرار البول لدى الرجال والنساء.

وصف النبات: يُعد النبات من الشجيرات التي يصل ارتفاعها إلى المترين أوراق ها كثيفة جلدية منقطة بالغدد الزيتية وهي مايكسب الاوراق عطر خاص، بينما تكون أزهارها صغيرة كما هو موضح بالصورة أعلاه، تنتشر عشبة البوكو في  جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية حيث تزرع على سفوح التلل .
تُعد أوراق نبات البوكو الجافة علاجاً مشهوراً في جنوب أفريقيا، إذ يستخدم لعلاج التهاب المثانة والمسالك البولية ومدرللبول، طرد الغازات وتخفيف نفخة البطن، وحل بعض المشاكل الهضمية.

ملاحظة: عند الاستخدام المنتظم والصحيح لاوراق البوكو، ينتج عنها إخراج الحصيات من الكلية والمثانة. كما أن الدراسات البحثية اثبتت أهميتها في ادرار البول وتطهير المجاري البولية. من جهة ثانية، تُستخدم في هولندا لعلاج امراض الروماتيزم المختلفة.

 استعملت عشبة البوكو أيضا في منطقة رأس الرجاء الصالح قبل أن يعرفها المستعمرون الهولنديون لجنوب أفريقيا في القرن السابع عشر لكثير من العلاجات الروماتزمية ، الكوليرا ، ألم وتشنجات العضلات ، عدوى الجهاز البولي الميكروبية .

لديك سيوليت انصحك باستخدام فرشاة سيليكون مضادة للسيلوليت، علاج السيوليت بالمنزل  

استخدمات البوكر للنساء والرجال مع بعض التحذيرات

أهم الاستخدامات العلاجية لاوراق البوكو:
– مدر بول ومطهر للمسالك البولية للرجال والنساء.
– طرد حصوات الكلى عند الاستخدام الصحيح والمنتظم.
– التهاب المثانة والمسالك البولية في امريكا وجنوب افريقيا.
– طارد للغازات وعلاج فعال للانتفاخ .
– علاج الروماتيزم  في هولندا.
– إجراء وقائي من العدوى الميكروبية للمسالك البولية.
– علاج مشاكل البروستات عند الرجال.
– التهاب الإحليل والمبيضات مثل السلاق المهبلي لدى النساء.

– التخلص من  حمض البول (حمض اليوريك) في المسالك البولية .
– علاج تأخر الطمث أو قلة كميته لدى بعض النساء والصبايا.

تستخدم أوراق البوكو الصغيرة لعلاج الالتهابات النسائية مثل المبيضات والسلاق المهبلي، كما لها دور في تلطيف الغشاء المبطن للجهاز البولي لديهن (ملطف للحوض)، وتهدئة التوتر الناتج في أعصاب الحوض (النساء أكثر عرضة لامراض المسالك البولية كونه قصير بالمقارنة مع الرجال).

تحذير: يُعد منقوع أوراق البوكو منبه قوي للرحم لذلك يحذر من استعماله للحوامل.
 

طريقة استعمال عشبة البوكو :
– وصفة بسيطة : يستعمل 1-2 جرام في تحضير مستخلص مغلي من أوراق البوكو، ويشرب ثلاث مرات يومياً.
– يحضر شاي البوكو عند اضافة ملعقتان من أوراق البوكو الجافة إلى كوب من الماء المغلي.

الخلطة الشاي الطبي: يحضر شاي طبي من مزج أوراق البوكو وشعر الذرة corn silk  وحب العرعر  juniper ، إن الشرب المنتظملهذا الشاي له فوائد عظيمة،  إذ يمنع حدوث عدوى أو التهاب المسالك البولية في لمستقبل (علاج مستخدم في امريكا).

خلطة لعلاج البروستات: كما أنه يوجد وصفة بسيطة تستخدم في علاج مشاكل البروستات عند الرجال وتهيج المثانة وذلك بخلط
أوراق البوكو مع نبات عنب الدب uva ursi أو العنبابية cearberry.

ملاحظة: يُفضل الاحتفاظ بأوراق البوكو ضمن وعاء محكم الغلق بعيدا عن ضوء الشمس ورطوبة الجو. 
 
 

 التوت البري (العنابية) cearberry 


التوت البري (العنابية) cearberry لعلاج التهاب المسالك البولية والمثانة الجزء الأول مع د. لبينة الرحية

 
يُعتبر التوت البري الحليف المفضل لجميع النساء المعرضات لالتهابات المسالك البولية. في الواقع، يُعد التوت البري غني بمضادات الأكسدة، و لديه القدرة على "تبطين" الأغشية المخاطية مثل المادة اللاصقة، وبالتالي منع البكتيريا المسببة للأمراض من الالتصاق بها. 
 
تحتوي حبيبات التوت البري على نسب مرتفعة من فيتامين C، يحارب التوت البري الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة وتحمي بشكل خاص نظام القلب والأوعية الدموية، مضادات الأكسدة مفيدة للشرايين.
 
من جهة ثانية، يحمي الأسنان من خلال تقليل الترسبات السنية وتجويف الأسنان، كما أنه يقوي الغشاء المخاطي في المعدة (تجنب القرحة)، والأهم من ذلك أظهر فعاليته بشكل خاص على المثانة والمسالك البولية. 
 
لذلك يوصى به بشكل خاص للشابات اللاتي يعانين من التهاب المثانة المتكرر.
 
قارنت دراسة  بحثية أجريت في هولندا تأثير التوت البري مع تأثير المضادات الحيوية لدى بعض مرضى المسالك البولية المزمنة. أظهرت الدراسة فعالية التوت البري الكبيرة بالمقارنة مع الصادات الحيوية (في حين أن الأخير كان أكثر فاعلية بقليل).
ويعود السبب إلى ظهور المقاومة البكتيرية لدى  90٪ من الجراثيم .إن شرب عصير هذه الفاكهة البرية بانتظام، تحمي من العدوى المزمنة.
 
 أثبتت دراسة أخرى، إن قيمة هذه التوتات الصغيرة في منع تكرار التهاب المسالك البولية لدى الرجال والنساء، ويوصي بها العديد من الأطباء (كوب إلى كوبين يوميًا من العصير). علاوة على ذلك ، ارتفاع نسب المضادات الاكسدة الطبيعية في هذه الفاكهة تحمي من التهاب المثانة.

أظهرت دراسة نشرت في "المجلة الأمريكية للتغذية" أن استهلاك عصير التوت البري  قلل من تصلب الشرايين لدى مجموعة من المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية خضعوا للعلاج من خلال شرب عصير التوت البري (لمدة شهر بمعدل 500 مل / يوم)، وبالتالي أعاد الشرايين إلى مرونة جيدة. 
 
كما يوصى به بشدة للرياضيين، وذلك بفضل مضادات الأكسدة بالطبع، ومن جهة أخرى،  يعوض فقدان الرياضيين لشوارد الزنك والمغنيسيوم.
الاستعمال:  يصعب علينا إيجاد عصائر طبيعية غير محلاة (في المتاجر العضوية). يسهل علينا ايجاد التوت المجفف اللذيذ، ولكننا عندما نأكله (عادة) الكمية لاتكفي للحصول على الفوائد المطلوبة! ومع ذلك ، فإنها توفر مضادات الأكسدة المفيدة دائمًا. 
يتوفر التوت الطازج أو المجمد أحيانًا في المتاجر الكبرى، ولكن يجب "طهيه" بالقليل من الماء والسكر. تستهلك مع منتجات الألبان ، ولكن أيضًا مع اللحوم البيضاء أو الدواجن (مثل التوت البري).
 

التقليل من الكاربوهيدرات

 
اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يرفع مناعة  الجسم ضد الميكروبات، كون الكربوهيدرات تتحول إلى سكر في الجسم، ويعتبر السكر هو غذاء البكتريا الممرضة. ومنها البكتريا المسببة التهاب المثانة والمسالك البولية.
ذكرت اختصاصية التغذية جانين سوفرونت المشرفة على التثقيف الصحي في L.A. Care Health Plan.: "ما نأكله أمر أساسي حقا لصحتنا العامة، وهذا يشمل الجهاز المناعي. إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض".
هذا الامر صحيح لكن لانستطيع الاعتماد على الاغذية كعلاج معجزة للامراض التي نصاب بها. ولكن يُضاف إلى الاجراءات الوقائية المرافقة للغذاء، مثل غسل الايدي والنظافة العامة وممارسة الرياضة بانتظام، الابتعاد عن التلوث، قد تساعد هذه الأطعمة الصحية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

وتشير سوفرونت: "في حين أنه لا يوجد طعام أو مكمل واحد يمكن أن يمنع المرض مباشرة، يمكنك دعم جهاز المناعة من خلال تضمين الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تلعب دورا في صحة الأنسجة وسلامتها".
في بعض الحالات ، قد يوفر تقليل الكربوهيدرات - وخاصة الكربوهيدرات البسيطة في الأطعمة المصنعة التي لا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الإضافية - بعض الفوائد الصحية. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعيش مع مرض السكري من النوع 2.

إذا أوصى طبيبك أو أخصائي التغذية بتناول كميات أقل من الكربوهيدرات ، فلا يزال من الممكن (وينصح) بتناول نظام غذائي متنوع.

يمكن أن يساعدك التركيز على البروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية على الشعور بالشبع طوال اليوم وسيوفر العناصر الغذائية اللازمة لنظام غذائي متوازن 
 
 
شكرا للمتابعة...
تابعوا الجزء الثاني من المقالة قريباً.






***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع