(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); تعرف على فوائد الجوافة ومخاطرها د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فوائد الجوافة ومخاطرها د. لبينة الرحية

 

تعرف على فوائد الجوافة ومخاطرها د. لبينة الرحية، ليالي الفرح

تُعد فاكهة الجوافة من الفواكه اللذيذة، ذات شكل مستدير مفلطح يشبه الاجاصة ورائحة عطرية مميزة، ويوجد منها عدة أنواع مختلفة الحجم والرائحة والطعم، موطنها الاصلي المكسيك.

ماهي فوائد أكل الجوافة

تُعتبر الجوافة من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، والفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين ه، وفيتامين أ، والمعادن مثل المغنيسيوم، والصوديوم والزنك،والكالسيوم، والبوتاسيوم، يُضاف إلى ذلك السعرات الحرارية القليلة، فهي تساعد على الحفاظ على الوزن.
من جهة ثانية، نُشر العديد من الدراسات العلمية حول اهمية استخدام الجوافة في التغذية العلاجية لانها تمتلك خصائص علاجية للكثير من الامراض على سبيل المثال:

خفض سكر الدم عند مرضى السكر

إذ تساعد الجوافة في التحكم بمستويات السكر في الدم، كونها تحتوي على نسبة سكر منخفضة بالمقارنة مع الفاكهة الاخرى، كما أنها غنية الالياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة ولها قدرة على خفض مستوى السكر في اجسامنا. من جهة ؟آخرى، يحسن المستخلص المائي المصنوع من منقوع أوراق الجوافة مستوى السكر ومقاومة الإنسولين على المدى الطويل من الاستخدام.

الوقاية من الامراض السرطانية

 إذ تحتوي أوراق الجوافة على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في القضاء على الجذور الحرة ومنع نمو الخلايا السرطانية. من جهة ثانية، نشرت الأبحاث العلمية المختصة بالاورام السرطانية فوائد فاكهة الجوافة واوراقها في علاج الامراض السرطانية.
ماهي علاقة الجوافة بصحة القلب؟ تحتوي الجوافة نسب عالية من شوارد البوتاسيوم، الذي بدوره ينظم ضغط الدم ويقلل نسب الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد في اجسامنا، هذه النقاط الايجابية تقيينا من خطر الأمراض القلبية. ولا ننسى دور مضادات الأكسدةفي حل المشاكل المتعلقة بالأمراض المزمنة على سبيل المثال أمراض القلب والأوعية الدموية.

هل الجوافة مسموحة في الرجيم؟ 

نعم هي مفيدة جدا اثناء اتباع الحميات الغذائية وخفض الوزن، كونها تساهم في كبح الشهية أثناء التخسيس، ويعزى السبب إلى المحتوى العالي من الألياف الغذائية، التي تُعطينا احساس الشبع خلال اليوم، ولا ننسى إن الجوافة من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ومنخفضة السكر، لذلك تعتبر من الفاكهة المثالية لإنقاص الوزن. 

فوائد الجوافة للمناعة ماهي علاقة الجوافة بالمناعة؟ 

هناك علاقة كبيرة بين الجوافة والمناعة، لانها فاكهة غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الامراض المعدية. ركزت بعض الدراسات البحثية الطبية على دور الجوافة في مقاومة الميكروبات وإيقاف الحالات الالتهابية الناتجة عنها، وقدرتها على محاربة العناصر الممرضة مثل البكتيريا والفيروسات ووقاية الجسم من الأمراض الالتهابية، والوقاية من نزلات البرد. انتشرت في الآونة الاخيرة دراسات وابحاث حول فعالية أوراق الجوافة في علاج الرشح وحساسية الصدر خصوصاً لدى الصغار ( يقلل استخدام المستخلص المائي لاوراق الجوافة الكحة والحساسية). دور فيتامين سي في معالجة الجروح البسيطة وتسريع التئامها وعلاج أوجاع الأسنان وقروح الفم والتهاب اللثة، علاج التهابات المعدة والأمعاء.

فوائد الجوافة للرجال والنساء

 تُعد الجوافة غنية التركيز بمركب الليكوبين وهو أحد أهم مضادات الأكسدة الوقائية من سرطان البروستات. كما إنها تحتوي على تركيز شوارد البوتاسيوم مرتفع يساهم في تقوية العضلات. كما إنها تعزز معدل إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء. -وترفع معدل الرغبة الجنسية للجنسين. كما إنها تنشط الدورة الدموية مما يُحسن القدرة الجنسية للرجال. قد يساهم منقوع أوراق الجوافة الساخن من ألم وتقلصات البطن أثناء الدورة الشهرية لدى النساء.
 

فوائد الجوافة للبشرة

 تساعد الجوافة على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة، كما ذكرت سابقاً كمية الفيتامينات ومضادات الأكسدة المرتفعة في الجوافة والتي تساهم في التخفيف من احمرار وتهيج البشرة الناجم عن الشمس، وعلاج الهالات السوداء تحت العين وحب الشباب، كما أنها تقي البشرة من التلف وظهور علامات التقدم بالعمر والتجاعيد. فوائد أخرى الجوافة 

شجرة الجوافة: 

صورت فيديو رائع اثناء رحلتي هذا الصيف شجرة الجوافة وثمارها الرائعة 


 

مقالات مفيدة:   وصفات مستحضرات التجميل المنزلية وفري عليك المنتجات باهظة الثمن الجزء الأول مع الدكتورة لبينة الرحية 

                   أفضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية

                   أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

                 هل سنعود إلى العلاجات البسيطة  بعد ثورة الادوية والعلاجات الدوائية؟  هل تعرف مخاطر ابرة التنحيف؟ د. لبينة الرحية 

                 تعرف على حقيقة الأطعمة الجنينية وتمتع بالشباب الدائم  د. لبينة الرحية 

 ماهي اضرار الجوافة؟

تُعد فاكهة الجوافة من الفواكه الآمنة عند تناولها بباعتدال، كما يمكن اعتبار مستخلص أوراق الجوافة دواء في الحدود الدنيا من الزمن. لكن في بعض الاحيان قد يسبب لدى بعض الأشخاص وجع في المعدة أو شعور بالغثيان ، سألخص الأضرار الشائعة لفاكهة الجوافة فقد تكون كما يلي:

1- قد تسبب اوراق الجوافة تهيج الجلد لدى مسكها من قبل ذوي البشرة الحساسة. وفي بعض الاحيان سبب المستخلص المائي لاوراق الجوافة احمرار في الجلد وزيادة انتشار الإكزيما للأشخاص المصابين بها.
لم تسجل اضرار الجوافة مذكورة على الحامل والمرضع عند تناولها بالكميات المعقولة، لكن يجب تجنب الإفراط في تناولها أو استخدامها كدواء لعدم توفر الدراسات الطبية الكافية.
تسبب الجوافة خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر، لذا يجب مراقبة تركيز سكر الدم عند تناول الجوافة كعلاج لمرض السكر.
لم يسجل إي حالةضرر ناتجة عن تناول بذور الجوافة، لكن يُحذر اطباء الجهاز الهضمي من انسداد أي جزء من الجهاز الهضمي مثل المعدة أو الأمعاء، أو قد تهيج الجوافة القولون.

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع