(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); مضاعفات استئصال الغدة الدرقية والأثار الجانبية قبل واثناء وبعد جرعة اليود المشع في علاج سرطان الغدة الدرقية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مضاعفات استئصال الغدة الدرقية والأثار الجانبية قبل واثناء وبعد جرعة اليود المشع في علاج سرطان الغدة الدرقية

  

مضاعفات إزالة الغدة الدرقية والأثار الجانبية قبل واثناء وبعد جرعة اليود المشع في علاج سرطان الغدة الدرقية

سأحاول ذكر نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية من خلال تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية، وماهي الإرشادات بعد عملية استئصال الغدة الدرقية. انقل لكم أحبتي تجارب إزالة الغدة الدرقية بعد ثلاث عمليات استئصال .



 

مضاعفات إزالة الغدة الدرقية

سأذكر مضاعفات استئصال الغدة الدرقية من تجربتي الشخصية
 
1 - شعرت في البداية  بعد الاستئصال الثاني للغدة الدرقية  بتغير في صوتي (بدى الصوت قاسي وبعيد عن الصوت الأنثوي، وكان يختفي في الكثير من الأحيان).
يُعتبر هذا الأمر طبيعي نتيجة العمل الجراحي والالتهابات المرافقة، بالاضافة لقرب الغدد الدرقية لمجموعات الحبال الصوتية والأعصاب التي تتحكم بالصوت.
اختفت هذه التغيرات بعد فترة زمنية (ثلاثة أشهر) من العلاج باستخدام أدوية الالتهاب الموصوفة من قبل الطبيب الجراح.

2- قد تؤثر عملية استئصال الغدد الدرقية على جارات الدرق (الغدد المسؤولة عن مستويات نسب شوارد الكالسيوم والفوسفور في الدم)، في حال تم استئصال جارات الدرق، يتم تعويض الجسم بالكالسيوم عن طريق الادوية ( كالسيوم + فيتامين د الذي له دور هام في تثبيت الكالسيوم على العظام في الجسم).
 
3- عانيت بعد العمل الجراحي الثاني من تورم في منطقة الرقبة بالقرب من الجرح (تحت الجرح تماماً) ناجم عن تراكم المياه في هذه المنطقة لمدة ثلاثة أشهر، وكان العلاج إعادة فتح الجرح  وسحب الماء منه ( فتح إحدى القطب أو سحب بالسيرنك).

4-  قد يصاحب  إزالة الغدة الدرقية في بعض الأحيان زيادة في التعرق (هذه الحالة لايرافقها عادةً ارتفاع حرارة الجسم). قد يعود سبب هذه الحالة إلى ارتفاع نسب هرمون الغدة الدرقية في الدم (يعود هذا الأرتفاع إلى زيادة إفراز الغدد الدرقية أو زيادة في الجرعة الموصوفة). تُعالج هذه الحالة بضبط تراكيز هرمونات الغدة الدرقية في الدم من قبل الطبيب المعالج.




مضاعفات قبل جرعة اليود المشع


يتم اتخاذ مجموعة من االاجراءات قبل تناول جرعة اليود المشع بخمسة أسابيع وفق برنامج دوائي محدد من قبل الطبيب المعالج في الطب النووي. 
 
 
 
في هذا المقال اخبركم عن أهم المضاعفات السلبية  التي شعرت بها في مرحلة التحضير لاخذ جرعة اليود المشع. 
 
- شعرت بحالة ضعف ووهن في كل جسمي (لم أكن قادرة على الحركة).
- كان هناك أحساس بالاستفراغ، وتلبك المعدة الدائم.
- مررت بحالة فقدان ذاكرة ومستمرة حتى الآن.
- كان لدي ألم في العضلات نتيجة نقص هرمون الغدة من الدم.
- رافقني التوتر والضغط النفسي طيلة مرحلة التحضير.
 
 لم أشعر بالتعب في الساعات الأولى من أخذ جرعة اليود المشع، بعدها احساس الامتلاء، والرغبة بالاستقياء. في اليوم الثاني ظهر على جسمي تورم بسيط وبأ بالازدياد مع الوقت (في اليوم الثالث ازداد حجم جسدي ثلاثة أضعاف). 
كان النوم عادي بدون مشاكل تذكر. في العموم، كانت التغيرات مقبولة جداً. كان الأشراف الطبي طيلة فترة بقائي في المشفى.


مضاعفات بعد أخذ جرعة اليود المشع


في البداية استمرت الأعراض سابقة الذكر (الفقرة السابقة)، استمرت حالة التورم ثلاثة اسابيع متواصلة (تورم كامل للجسم)، بعدها بدأت بالانحسار، ظهر بعدها حالة جفاف جلد وبشرة رهيبة، ومازالت حتى الآن بعد مرور شهر من أخذ الجرعة.
عانيت من تساقط الشعر الغير مقبول، مع العلم لم تذكر دراسة علاقة بين تساقط الشعر والعلاج باليود المشع. تابعت مع طبيب مختص ونشرت فيديو إذا احببتم التعرف على معالجة الحالة: علاج تساقط الشعر بعد جرعة اليود المشع تجربة اناقة انثى في مكافحة السرطان .
أما الحالة الغريبة التي عشتها، هي استمرار حالة ضعف الذاكرة والتي لم نعرف سببها حتى الآن، وانتظر موعد الطبيب المعالج بفارغ الصبر لمعرفة السبب وعلاج الحالة التي أمر بها.
 
 
 
توجد اسئلة متعددة حول الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية، هل استئصال الغدة الدرقية يضعف المناعة، هل ترجع الغدة الدرقية بعد استئصالها، هل ينقص الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية، هل ترجع الغدة الدرقية بعد استئصالها،  أو ما علاقة استئصال الغدة الدرقية والجنس أو استئصال الغدة الدرقية والاكتئاب، أو هل يحدث ضيق التنفس بعد استئصال الغدة الدرقية، وأخيرا أتمنى من الصديقات المتابعات أن تخبرنا من حملت بعد استئصال الغدة الدرقية؟
سأحاول الرد عليها وفق تجربتي نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية في المقالات اللاحقة. 
 





 

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع