(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); أعراض سرطان الغدة الدرقية، أنواع سرطان الغدة الدرقية، وعوامل الخطر د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض سرطان الغدة الدرقية، أنواع سرطان الغدة الدرقية، وعوامل الخطر د. لبينة الرحية

 

أعراض سرطان الغدة الدرقية، أنواع سرطان الغدة الدرقية، وعوامل الخطر د. لبينة الرحية

  أعراض سرطان الغدة الدرقية

يتسأل الكثير هل تتحول الغدة الدرقية الى سرطان؟، أو متى يكون سرطان الغدة الدرقية خطير؟ إذا كنتم من المهتمين في الحصول على اجابات عن هذه الاسئلة انت في المقالة الصحيحة.

تقع الغدة الدرقية في مقدمة عنقك بالقرب من قاعدة الحلق. يلتف الجوزة على شكل فراشة حول القصبة الهوائية. الغدة الدرقية هي جزء من نظام الغدد الصماء، وهي مجموعة من الغدد التي تفرز الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم. تفرز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة والتمثيل الغذائي في الجسم.

عند ظهور كتلة أو عقيدة في منطقة الرقبة هي من أكثر أعراض سرطان الغدة الدرقية شيوعًا. قد تشعر بالورم، وتلاحظ أن جانبًا واحدًا من رقبتك يبدو مختلفًا، وقد يلاحظه شخص آخر لفت  نظره ظهور عقدة في رقبتك، أو قد يكتشفه طبيبك أثناء الفحص الروتيني. في بعض الأحيان يتم اكتشاف ورم الغدة الدرقية أثناء التشخيص بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات التصوير التي يتم إجراؤها لسبب آخر. عندما يكون الورم كبيرًا، فقد يسبب ألمًا في الرقبة أو الوجه وضيقًا في التنفس وصعوبة في البلع وسعالًا غير مرتبط بالزكام أو بحة في الصوت أو تغير في الصوت. 

إذا شعرت بوجود كتلة ما، أو لاحظت تغيرًا في حجم رقبتك أو شكلها، أو شعرت بأعراض جانبية، ينصح بتحديد موعد مع الطبيب المختص. يعد الاكتشاف المبكر لسرطان الغدة الدرقية أمرًا ضروريًا للحصول على نتائج علاج جيدة.


بعض عوامل الاصابة بسرطان الغدة الدرقية المحتملة

 قد تكون اسباب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية خارجة عن الارادة، لكن هناك معلومات عامة يمكن التعرف عليها منها:
- الجنس والمخاطر المتعلقة بالعرق: وفق أحدث الاحصائيات تتأثر السيدات مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال.
- الأشخاص ذوي البشرة البيضاء أو الآسيويين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
- المخاطر المتعلقة بالعمر والأسرة: تصيب معظم حالات سرطان الغدة الدرقية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 55 عامًا.
أورام الغدد الصماء المتعددة ، أو أورام الغدد الصماء المتعددة (MEN2A و MEN2B) هي أورام تؤثر على غدد جهاز الغدد الصماء (مثل الغدة الدرقية والغدة الدرقية والغدة الكظرية). أورام MEN 2 التي تصيب الغدة الدرقية هي سرطان الغدة الدرقية النخاعي. في حالات نادرة ، يكون لدى الأشخاص تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي.

- يشكل الحمض النووي (حمض الديوكسي ريبونوكلييك) المخطط البيولوجي لكل شخص. وتعد الجينات أجزاء من الحمض النووي الموروثة. الجين الورمي هو الجين الذي تحور ولديه القدرة على التسبب في مرض السرطان مع الزمن. الجينات الورمية الأولية هي جينات تحورت ويمكن أن تسبب السرطان على المستوى الخلوي.
- تعرض للاشعاع: لا تسبب الأشعة السينية الروتينية مثل تلك التي يتم إجراؤها أثناء فحص الأسنان أو التصوير الشعاعي للثدي سرطان الغدة الدرقية. 

أما مصادر الإشعاع  التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ما يلي:

- قبل عام 1950 ، تم استخدام جرعات منخفضة إلى معتدلة من العلاج بالأشعة السينية لعلاج المراهقين المصابين بالتهاب اللوزتين أو حب الشباب.
- الغبار المشع (على سبيل المثال ، تشيرنوبيل) من الكوارث الذرية والنووية.
- يتم إجراء العلاج الإشعاعي لعلاج ورم الغدد الليمفاوية.

هنا نصل إلى ملاحظة هامة، إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة مصاب بمرض الغدة الدرقية، حتى لو كان غير سرطاني، فيجب عليك مشاركة هذه المعلومات مع طبيبك. قد يُجري طبيبك اختبارات معينة لتقييم وظيفة الغدة الدرقية لديك وخطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.  

أنواع سرطان الغدة الدرقية

أشارالمعهد الوطني للسرطان في احصاءات عام 2016  إلى أن سرطان الغدة الدرقية من أكثر أنواع السرطان المرتبطة بالغدد الصماء شيوعًا ويقدر أكثر من سبعة الالاف حالة جديدة . وبلغت نسبة سرطان الغدة الدرقية حينها 3.8٪ من جميع حالات السرطان الجديدة.

 - إن الغالبية العظمى من سرطانات الغدة الدرقية قابلة للعلاج بدرجة كبيرة ويمكن علاجها في معظم الحالات بالجراحة والعلاجات الأخرى.

- الغرض من دليل المريض هذا لسرطان الغدة الدرقية هو تزويد المريض بمعلومات جديرة بالثقة حول سرطان الغدة الدرقية. نوضح في هذا الدليل النقاط الآتية:

 - أنواع سرطان الغدة الدرقية.
- الأعراض والمخاطر والعوامل ذات الصلة سرطان الغدة الدرقية.
- يشخص المتخصصون الأورام ويعالجون الأورام الخبيثة في الغدة الدرقية.
- مراحل تقدم الورم السرطاني  وكيف يؤثر على طريقة العلاج.
- علاج سرطان الغدة الدرقية.

في العموم، تنشأ أمراض السرطان من الخلايا التي خضعت لتغير (تحول خبيث)، وتبدأ الخلايا في الانقسام والتكاثر بشكل غير طبيعي. قد يكون نمو الورم بطيئًا أو يتقدم بسرعة ويغزو أو ينتشر (ينتقل) إلى الأنسجة الأخرى. 

يوجد أربعة  أنواع من سرطان الغدة الدرقية ويعود ذلك إلى تكوين خليتها الأصلية ومظهرها و / أو خصائصها.

يُشتبه في الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أولاً عن طريق كتلة أو عقيدات في الغدة الدرقية. لإجراء تشخيص دقيق لسرطان الغدة الدرقية ، يجب فحص خلايا الغدة الدرقية عن كثب. نظرًا لأن الخلية السرطانية تبدو عادةً مختلفة عن الخلية الطبيعية، يتم تحديد نوع سرطان الغدة الدرقية عن طريق الفحص المجهري لخلايا الغدة الدرقية الموجودة في العقدة (كتلة العنق) أو النمو الظاهر. إذا أوصي بإجراء عملية جراحية، تتم فيها إزالة العقيدات و / أو الكتلة وفحصها من قبل أخصائي علم الأمراض لتحديد التشخيص.
فيديو : هل يؤثر اليود المشع على الحمل، متى استطيع الحمل؟ متى استطيع الجماع بعد اليود المشع د. لبينة الرحية

 

سرطان الغدة الدرقية الحليمي (PTC)

 تعريف بسيط هو سرطان الغدة الدرقية المتمايز مما يعني أن الخلايا قد تشبه أنسجة الغدة الدرقية الطبيعية. ويعتبر من أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعًا، تترواح نسبته مابين  70- 80٪ من جميع سرطانات الغدة الدرقية. عادةً، يتم تشخيص المرض ما بين سن 30 و 60 ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر. ينتشر عند الإناث ثلاث مرات أكثر من الذكور. للاسف، في كثير من الأحيان يكون أكثر عدوانية لدى المرضىكبار السن. يتميز انتشار سرطان الغدة الدرقية الحليمي في الجهة الامامية من الرقبة، ولكن عادة لا ينتشر خلف الرقبة. تشبه الخلايا الحليمية  من حيث الشكل الإسقاطات الشبيهة بالأصابع. يمكن أن يكون تطور الورم مرتبطًا بالتعرض للإشعاع، مثل العلاج الإشعاعي لحب الشباب أو مشاكل اللحمية عندما كان المريض في مرحلة الطفولة. مراحل سرطان الغدة الدرقية الحليمي.
                   نصائح هامة قبل جرعة اليود المشع: نصائح الطبيب المعالج في الطب النووي .

 
 

 سرطان الغدة الدرقية الجريبي (FTC)

أيضا يعتبر هذا النوع من أمراض سرطان الغدة الدرقية المتمايز مما يعني أن الخلايا قد تشبه أنسجة الغدة الدرقية الطبيعية. تترواح نسبة انتشاره حوالي 10- 15٪ من جميع سرطانات الغدة الدرقية. ويعد أكثر شيوعًا عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا. تتأثر الإناث بهذا النوع ثلاث مرات أكثر من الذكور. المميز في هذا النوع، قد تغزو الخلايا السرطانية الأوعية الدموية، وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام أو أنسجة الرئة. وتوصف خلايا سرطان بالجرابية كون الخلايا الجرابية هي كروية الشكل، قد تكون أكثر عدوانية عند المرضى الأكبر سنًا.

سرطان الغدة الدرقية النخاعي MTC

حددت نسبة انتشاره وفق الاحصاءات الاخيرة مابين 5- 10٪ من مجمل سرطانات التي تصيب الغدة الدرقية. يعتبر من أكثر أنواع السرطان  المنتقل بالتوارث ضمن العائلات (لذلك يسمى سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي، FMTC).
يتطور من الخلايا C أو الخلايا المجاورة للقولون التي تنتج الكالسيتونين (ينظم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم ويعزز نمو العظام). يمكن أن يشير مستوى الكالسيتونين المرتفع إلى انتشار سرطان الغدة الدرقية النخاعي. غالبًا ما يتم تشخيص المرض ما بين سن 40 و 50، تتأثر الإناث والذكور على حد سواء.
تشمل أشكال سرطان الغدة الدرقية النخاعي المتقطع (غير الموروث) ، و MEN 2A و MEN 2B (أورام الغدد الصماء المتعددة ، والمتلازمات الوراثية التي تشمل أجزاء أخرى من نظام الغدد الصماء) ، والعائلي (وراثي ، ولكن غير مرتبط بأورام الغدد الصماء الأخرى المرتبطة بالورم الصماوي المتعدد).
هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد استئصالها تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية الدكتورة لبينة الرحية

فيديو: هل عملية الغدة الدرقية أثناء الحمل خطيرة؟ كل ماتريدين معرفته عن الحمل واليود المشع د.لبينة الرحية

 سرطان الغدة الدرقية الكشمي


هذا هو أنواع سرطان الغدة الدرقية غير المتمايز مما يعني أنه تحت الفحص المجهري، لا تبدو الخلايا السرطانية كخلايا الغدة الدرقية الطبيعية. يعد من أنواع سرطان الغدة الدرقية النادرة.  إذ يصيب أقل من 2٪ من مرضى سرطان الغدة الدرقية. يحدث عادة في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. تتأثر الإناث بشكل طفيف أكثر من الذكور. وهو من الانواع الاكثر عدوانية وأقل استجابة للعلاج، كون الخلايا تفقد الهيكل والتنظيم الطبيعي .

اتمنى أن أكون وفقت في الاجابة على اهم الاسئلة، ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية؟، هل سرطان الغدة الدرقية ينتشر في الجسم؟، 

اتمنى متابعة الفيديوهات والمقالات للاجابة على كل التساؤلات.

سأجيب عن اسئلة هامة وردت على القناة..

هل سرطان الغدة الدرقية يظهر في تحليل الدم؟
نعم، تستخدم تحاليل الدم للكشف عن السرطان، وهي أحد الوسائل المتوفرة حاليا. وحسب تجربتي الشخصية طلب مني تحليل هرنات الغدة الدرقية T3,T4.

هل يؤثر السرطان على الغدة الدرقية؟

نعم، يؤثر سرطان على خلايا الغدة الدرقية، لذلك يضطر الطبيب لاستئصال الغدة الدرقية جزئياً أو كلياً.

أعراض سرطان الغدة الدرقية الحميد؟

يعبر عن هذه الحالة هل هناك نشاط في الغدة الرقية أو خمول.

هل سرطان الغدة الدرقية خطيرأو مميت؟ 

تحدد خطورة السرطان حسب نوعه ، كما ورد في المقالة أعلاه. 

هل يمكن الشفاء التام من سرطان الغدة الدرقية؟
نعم، يعتبر سرطان الغدة الدرقية من السرطانات التي تتم معالجتها والشفاء منها إذا تم الكشف عنها مبكراً.

هل يوجد حالات شفيت من سرطان الغدة الدرقية؟

توجد حالات كثيرة شفيت من سرطان الغدة الدرقية وانا منهم.

 فيديو: هل عملية الغدة الدرقية أثناء الحمل خطيرة؟ كل ماتريدين معرفته عن الحمل والرضاعة واليود المشع د. لبينة الرحية

   إقرأ المزيد: السرطان 1: جميع الحلول الطبيعية التكميلية - ملف كامل وشامل

شكرا للمتابعة أحبتي أنشر لكم قصتي مع سرطان الغدة الدرقية وكل مراحل مرضي قبل وبعد القضاء على السرطان..

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع