(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ماهو الحل طفلي الصغير يلعب بأعضائه التناسلية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الحل طفلي الصغير يلعب بأعضائه التناسلية

 


 

يتكرر هذا السؤال كثيرامن قبل الامهات: طفلي ذو العامين فقط ( يلعب بأعضائه التناسلية )؟ ، هذا الامر يقلقني.. هل استطيع منعه من ممارسة هذه العادة؟ .. مع العلم أني حرقت أحد اصابعه، وفي مرات آخرى ضربته على يديه، ارفع صوتي عليه لكن بدون جدوى، ماذا أتصرف؟؟، ما سبب لعب الأطفال باعضائهم التناسلية؟، لماذا الطفل يمسك؟، كيف أتعامل مع طفلي إذا وجدته يلمس أعضائه التناسلية؟، طفلي يقوم ذكره، ولدي عمره ٤ سنوات ويقوم ذكره، أو احيانا تسأل الامهات لماذا  طفلي يلمس أعضاء الآخرين،أسباب لعب الأطفال باعضائهم التناسلية، ما سبب لمس الطفل للمنطقه الحساسه؟، لماذا يلعب الطفل بعضوه؟، متى يشعر الطفل بأعضائه؟، ابنتي تعبث بأعضائها التناسلية.

يوجد العديد من الأجابات والملاحظات التربوية والكثير من وجهات النظر الصحيحة على سؤالنا الموضح أعلاه، سأذكر بعض النقاط البسيطة التي تستطيع الامهات ممارستها في المنزل لحل هذه المشكلة.

أسباب حك الطفل لعضوه

النقطة الاولى هي التأكد من صحة الطفل الجسمانية ( بعبارة آخرى لايشكو الطفل من أمراض في المنطقة الحساسة).

أسباب حك الطفل للمنطقه الحساسة: لانه هناك أسباب حك الطفل للمنطقه الحساسة، بعبارة ثانية حكة الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور (طفلي يحك أعضائه)، عندما يكون الاطفال في مرحلة استخدام فوط الاطفال، تلاحظ الامهات ان الطفل يقوم بمسك اعضاءه التناسلية فور نزع الفوطة. ويعود سبب ذلك نتيجة الحكة الناتجة عن رطوبة المنطقة وتعرضها للهواء بعد نزع الفوطة. قد تتعرض المناطق الحساسة للاطفال للاكزيما وبعض الالتهابات وتسبب الحكة في المنطقة الحساسة. من الضروري معرفة سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه.

في بعض الحالات تلاحظ الامهات ان اطفالهم  خلال النوم يحك مؤخرته ويكون ذلك بسبب ديدان الحرقص (حكة الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور). 

في هذه الحالة يطلب من الامهات التجاهل التام مع الانتباه الى الالتهابات الجلدية والاحمرار الناتج عن حساسية الفوطة أو ديدان. 

تلاحظ الامهات في بعض الاحيان حك الاطفال بالاقدام قبل النوم ( لماذا يحب الاطفال الاقدام؟) ، يحاول الطفل حك المنطقة المصابة بالحساسية لانها تضايقه قبل النوم. نستطيع الام اعتبارها من أسباب لعب الأطفال باعضائهم التناسلية (علاج حكة الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور).

اتمنى ان اكون قد وفقت في الاجابة على ما سبب لمس الطفل للمنطقه الحساسه؟، أو طفلي يحك أعضائه.

كيف يكتشف الطفل اعضائه؟

 يبدأ الطفل مرحلة التعرف على أعضاء جسمه من عمرالسنتين، أي يقوم باللعب بأعضائه التناسلية، هنا ليس لديه ابعاد جنسية فقط اكتشاف وتعرف على اعضاء جسده الصغير، بالرغم من شعوره باللذه والاستمتاع، لا نستطع مجارتها كعادة سرية ابداً  بل استثارة ذاتيه مؤقته. انصح الامهات في تجنب التركيز على الموضوع، من خلال التوبيخ والضرب من جهة، أو الضحك على مايفعل وتشجيعه، أو محاولة مداعبته من أعضائه التناسلية  كنوع من الممازحة أو التسلية. انصح السيدات تحويل انتباه الصغير عندما يلامس فيها اعضاءه التناسلية لشيء آخر.  على سبيل المثال،  كمسك  ايديه والغناء معه .. أو اعطاءه لعبة يحبها .

عندما نحاول فهم متطلبات كل مرحلة عمرية يمر بها الطفل، سيتمكن الابوين من تجنب مشاكل مستقبلية أن وجدت.

عندما يمتلك الوالدين وعي وثقافة بالمراحل العمرية للاطفال، وملامح بناء شخصية الطفل، وخصوصاً نمو وتطور اعضاءه التناسلية خلال السنوات الخمسة الاولى.

للاجابة على السؤال الرئيسي، يندرج عمر الطفل  ضمن (المرحلة الشرجية) في النمو، والتي تمتد على مدار عمر السنتين حتى السنة الثالثة من عمر الطفل،  تنمو الأنا الأعلى في هذه المرحلة لدى الطفل، أوبعبارة أدق الرقيب النفسي عند الطفل، وهي من مكونات الشخصية المرتبطة ارتباطًا أوليًا بما نسميه ب الآنا.

 تنمو الأنا الأعلى لدى الطفل من خلال أساليب الوالدين التربوية والمحيطون به. إذ يرى الطفل نفسه مضطرا ً إلى منع نفسه عن كثير مما يشتهي، وقد يفعل امور لا يميل إليها بطبعه، وذلك بغية تجنب رفض البالغين أو عقابهم، ومنه يتعلم الطفل الصغير أن يتكيف اسلوبه مع المعايير التي يراها ابويه، وهكذا تتبلور نفسية الطفل بالتدريج دون دراية واعية منه لأوامر الابوين أو عن الخير والشر والصح والخطأ. في هذه المرحلة تتشكل السلطة الداخلية عنده، إذ تقوم مقام الاباء حتى في حالة  الغياب، يضع الطفل نفسه حارساً عليه. في هذه المرحلة العمرية، تكون الأنا العليا رقيبًا نفسيًا داخلياً على سلوك الطفل توجهه وترشده وتنهاه عن كل أمر يخالف تعاليم الكبار من حوله.تُعد هذه المرحلة العمرية بذرة التهذيب، التي لا تلبث أن تصبح جزءاً من كيان الطفل الصغير، بالمقابل ما زال هذا الطفل  يعيش مبدأ اللذة مقابل مبدأ الواقع في هذه المرحلة العمرية الهامة في صقل شخصيته، إذ يُنشد اللذة المباشرة في أي فرصة تتاح له، وردات فعل مباشرة لرغباته الطفولية،كما ذكرت سابقاً، تتكون هذه الشخصية في السنة الاولى وحتى الثالثة،وبعدها يبدأ التراجع عن هذا المبدأ ليسطر التصرف وفقا لمبدأ الواقع.

كيف يمكنني تهدئة طفلي المتوتر،  الخوف عند الأطفال الدكتورة لبينة الرحية

أسباب لعب الأطفال بأعضائهم التناسلية

لا يفرق الطفل في سنواته الأولى بين أعضاء جسده. عندما تبدأ مرحلة الاكتشاف والتعرف على ذاته مع العالم الخارجي  فإنه يتعرف على كل شيء باللمس. يتحسس رأسه وعينيه واصابع قدميه ينبهر بحركة اصابع يديه كما أنه يلمس عضوه التناسلي، ويزيد هنا اهتمامه بالعضو نتيجة  إحساس لطيف قليلاً، سيدتي كوني على ثقة أن طفلك يستكشف جسه الصغير. قد يعتبر شد المنطقة التناسلية أو خدشها أو لمسها نشاط ولعب فقط، وخصوصاً في الفترة العمرية مابين السنتين والست سنوات.

 تحديد أبرز أسباب ظهور سلوك لمس الطفل لأعضائه الجنسية

- التأكد من عدم وجود اسباب صحية، وعلاجها إن وجدت. يعتبر من أحد اسباب لمس الطفل لأعضائه التناسلية، بسبب وجود التهابات في هذه المنطقة، أو قد يوجد تحسس من بعض مستحضرات الغسيل المستخدمة في تنظيف الملابس، أولسبب صحي ما،أو قد تكون المنطقة غير نظيفة، لذلك من الواجب التأكد من عدم توفر أحد هذه الأسباب.

- يحب الطفل الاكتشاف والاستطلاع في هذه المرحلة، ويبدأ بالتعرف على جسمه، بما في ذلك أعضائه التناسلية، من الواجب ذكره، لا يُشكّل هذا  التصرف أي ضرر على الطفل، بل يساعده على معرفة جسده وإدراك جسمه، كما أنه يشعر بالسعادة عندما يقوم بتدليك منطقته الخاصة،إذ نلاحظ أنه يقوم بتكرار هذه التصرفات، لذلك يُفضل عدم ترك الطفل الصغير عارياً مدة طويلة،كونها تساعد على تكرار هذا التصرف ليتطور ويصبح عادة.
- عندما ننمنع الطفل من ممارسة هذا السلوك الذي اعتاد عليه، يمارسه بغية لفت النظر عند تعرضه لضغوط نفسية بسبب هذا المنع.
- إهمال الأم للطفل سبب هام جداً، عندما يعيش الطفل حالة فراغ، ولا يوجد نشاط يملىء به فراغه، قد يكون سبباً لممارسة هذا السلوك.
- عندما يمارس الأم والوالدين ضغوطات بغية تدريب الطفل على الاستغناء عن الحفوضات وذلك في سن مبكرة، والذهاب إلى الحمام للتبول، قد يدفع الضغط لممارسة هذا السلوك.
- عندما تطلب الام من الطفل التبول بأوقات غير مناسبة، يجبر بعض الأهالي  الولد على التبول قبل النوم، أو قبل مغادرة المنزل من ناحية ثانية.

مقالة: كيف علمت نور عريضة ابنتها ايلا الثقة بالنفس 

مقالة: التنمر في المدرسة: دور الأطفال والمراهقون والآباء : الدكتورة لبينة الرحية

 زوجان في علاقة لمدة 14 عامًا: "لديه رغبة أكثر مني" هل نستطيع الحفاظ على حياتنا الزوجية

 

كيف نعالج هذا السلوك؟

مجموعة من النصائح البسيطة  للتعامل طفلك،بعد التأكد من أنه لايوجد سبب عضوي مرضي. الابتعاد عن تعنيف الطفل عند لمس العضو التناسلي، لان الطفل لايفهم السبب الحقيقي للتعنيف، وربما يكرر السلوك  بعيداً عنك، ولكن تستطعين إلهاء الطفل باللعب بغية صرف انتباهه عن اللعب بأعضائه التناسلية بطريقة غير مباشرة. 

- اطلبي من طفلك المشاركة في صنع الحلويات، مساعدتك في تنظيف البيت، سقي النباتات إن وجدت، هنا في هذه اللحظة سيتوقف عن اللعب باعضاءه ويستعمل يديه في الانشطة الجديدة. 

- تبسيط معنى الخصوصية للطفل: تشعر بعض الأمهات بالانزعاج الشديد عندما يلامس أطفالهن المناطق الحساسة قد يكون أمام الآخرينوخارج المنزل، في هذه الحالة يجب شرح الحالة كونها غير مستحبة أمام الغريبين. تستطيع الام تعليم الطفل على كلمة سرية بينهما لتذكر طفلها عندما يتصرف تصرف غير مرغوب.

- امنحي طفلك  المزيد من الوقت : يعتبر قضاء مزيد من الوقت مع طفلك والاهتمام به من أكثر الوسائل فاعلية للتخلص من هذه العادة الغير مرغوبه، عناق طفلك يشعره  بالقرب منك. 

- افتحي الحوار والنقاش مع صغيرك: يحتاج تعديل سلوك الطفل إلى المحاولة واعادة المحاولة بدون يأس أو ملل، ابتكري اساليب جديدة بغية التغلب على هذا السلوك. 

- ابحثي عن الطرائق التربوية الجديدة في الثقافة الجنسية لدى الاطفال كيف تشرحين لطفلك عن عضوه التناسلي؟. من الضروري أن تعرفي سيدتي أن لعب الأطفال بأعضائهم التناسلية في هذه المرحلة العمرية، لا تُسمى (عادة سرية) ولا ( استمناء)، بل هي لا تتعدى مرحلة الاستثارة الذاتية، و يمكن ادراجها  ضمن هدف إشباع جنسي كما يفعل ويشعر الكبار، لا يأخذ سلوك الطفل المفهوم الجنسي في هذا العمر كما هو متعارف عليه لدى البالغين، فهو لا يتعدى الشعور بالمتعة والراحة والتسلية، بعيدا عن الوضع النفسي أو الاجتماعي، ولا يستدعي قلق الام تجاهه.

- تخفيف الضغط المطبق على الطفل، وذلك للتبول بأوقات محددةعلى سبيل المثال قبل النوم ، أوعند الخروج من المنزل.
- الحل الاول هو تجاهل تصرف الطفل، أو النظاهر بالتجاهل، ومحاولة إشغال الصغير بأمر آخ  قد يكون مادي أو معنوي.
- محاولة عدم الضغط على الطفل بغية الإقلاع عن هذا التصرف،قد يسبب هذا الضغط  سلولكيات جديدة غير متوقعة، على سبيل المثال مص الأصابع، وقضم الأظافر، والأحلام المزعجة… وغيرها، إضافة إلى إمكانية تثبيت هذا السلوك عوضاً عن إزالته.
- يفضل عدم ترك الطفل بدون ملابس فترة طويلة.
- الابتعاد عن ملابس الاطفال الضيقة وغير المريحة.
- معالجة أسباب قلق الطفل إن وجدت، وملىء وقت فراغه بالنشاطات الرياضية أو الفكرية، واللعب بألعاب متنوعة تناسب عمره وتشجعه على الابداع.
- مرحلة تعرف الطفل على اعضاءه فرصة  مناسبة لتربية الطفل الجنسية، حتى يعرف خصوصية جسمه، وكيف يحافظ على هذه الخصوصية.

حاولت ايضاح بعض الأسباب التي تدفه الأطفال للعب بأعضائهم التناسلية، وفي نهاية المطاف، هذا السلوك ينتهي تلقائيًا ، عليك التحلي بالصبر دائماً عند التعامل مع الطفل، ولا افضل اسلوب العقاب او التعنيف او التهديد عند لمس الاعضاء الخاصة بغية حمايته من الضرر النفسي.


 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع