(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); السرطان 2: جميع الحلول الطبيعية التكميلية - الركائز الثلاث لمكافحة السرطان - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

السرطان 2: جميع الحلول الطبيعية التكميلية - الركائز الثلاث لمكافحة السرطان - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية

 

السرطان 2: جميع الحلول الطبيعية التكميلية - الركائز الثلاث لمكافحة السرطان - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية

سنكمل الجزء الثاني من جميع الحلول الطبيعية التكميلية ضمن سلسلة متصلة ومتتابعة.

لن أتحدث عن كيفية رفع معنويات مريض السرطان، كيفية التعامل مع مريض السرطان نفسيا، أهمية الدعم النفسي لمرضى السرطان، أو كيف ندعم مريض السرطان نفسياً، تأثير الحالة النفسية على مرض السرطان، الآثار الاجتماعية لمرض السرطان، الدعم. النفسي لمرضى سرطان الثدي، أو ماهي إرشادات مرضى السرطان، سأتحذث عن تجارب ودراسات بحثية وأهم النتائج التي توصلت إليها.

لمن يرغب في متابعة الجزء الاول:    السرطان 1: جميع الحلول الطبيعية التكميلية - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية

نظام غذائي يستخدمه سكان جزيرة إيكاروس اليونانية

أجريت دراسة علمية في جامعة أثينا بغية تحديد الاسباب التي رفعت أعمار الرجال في احدى الجزر اليونانية.  لأنهم يعيشون أكثر من 8 إلى 10 سنوات قبل أن يموتوا بسبب السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ولايعانون من الاكتئاب، ومعدل نسب مرض الخرف (الشيخوخة) منخفضة جداً. يعيش سكان جزيرة إيكاروس حياة صحية، وقد يكون سبب صحتهم الجيدة يعود إلى أسلوب حياتهم والعلاقات الاجتماعية الجيدة الموجودة بين السكان في هذه الجزيرة، لكن يضاف إلى ذلك  نوع من الشاي العشبي يسمى "شاي الجبال"، ويصنع من الأعشاب الجافة التي تنمو في هذه الجزيرة، والتي يتم تناولها في نهاية كل يوم: ويحضر خليط شاي الجبال من مزيج من البردقوش البري، والمريمية، وإكليل الجبل، والبق، وأوراق الهندباء، والنعناع (fliskouni)، والتي يضاف إليه القليل من الليمون. كما هو معروف أن النعناع البري يحارب التهاب اللثة و مشاكل الجهاز الهضمي. بينما الروزماري علاج فعال  لمرض النقرس. ويحسن الدورة الدموية بشكل عام. يُعد هذا الشاي العشبي مصدر هام لمادة البوليفينول ذات الخصائص القوية المضادة للأكسدة. معظم هذه الأعشاب مدرة للبول بشكل معتدل، وهي مفيدة لارتفاع ضغط الدم. كما يعتبر العسل أيضًا حلاً سحريًا. 

وذكرت المراجع البحثية أن: "لديهم أنواع من العسل هنا لن تراها في أي مكان آخر في العالم". إنهم يستخدمونه في كل شيء من علاج الجروح إلى صداع الكحول إلى الأنفلونزا. يبدأ كبار السن هنا يومهم دائمًا بملعقة من العسل، يأخذونها كدواء. » أساسيات الطعام في جزيرة إيكاروس - عند الإفطار، يشرب سكان إيكاروس حليب الماعز والنبيذ وشاي المريمية أو القهوة والخبز والعسل. غالبًا ما يكون الغداء عبارة عن عدس أو فاصوليا، بطاطس، سلطة الهندباء، شمر ونبات شبيه بالسبانخ يسمى هورتا، بالإضافة إلى خضروات الحديقة حسب الموسم، وكلها مصحوبة بزيت الزيتون. يتكون العشاء من الخبز وحليب الماعز. في عيد الميلاد وعيد الفصح، يقتلون خنزير العائلة ويأكلون لحم الخنزير المقدد بكميات صغيرة خلال الأشهر التالية. 

علاج السرطان في اسبوعين Dr. Leonard Coldwell 

من جهة ثانية، درست الدكتورة كريستينا كريسوو، أخصائية أمراض القلب في كلية الطب بجامعة أثينا، النظام الغذائي الذي يتبعه  673 رجل من سكان جزيرة إيكاروس، ووجدت أنهم يستهلكون ستة أضعاف من البقوليات (الفول والعدس والبازلاء) مقارنة بالأمريكيين، ويتناولون الأسماك مرتين في الأسبوع. واللحوم خمس مرات في الشهر، وشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة واثنين إلى أربعة أكواب من النبيذ يوميًا، وقد لا يرغب سكان جزيرة  إيكاروس في تناول الطحين الأبيض والسكر لانهما مكونان غذائيان غائبان عن نظامهم الغذائي التقليدي، وهذه القصة الجميلة تظهر أن هناك حلولاً بسيطة  قد لايتخيلها الانسان يحارب بها السرطان. من الجيد شرحها بطريقة مفصلة وموجزة. 

الركائز الثلاث لمكافحة السرطان 

الركيزة الأولى: يُعتبر برنامج التغذية اليومي الخطوة الأولى في الوقاية من الامراض. نصيغ الفكرة ضمن جملة بسيطة،  أي أنه علينا اتباع نظام غذائي مضاد للسرطان. لأنه لا يكفي تجنب زيادة الوزن والسمنة المفرطة، والتي نعلم أنها تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، أيضاً تعزز حدوث الأورام السرطانية.

 كن نحيفًا قدر الإمكان، ولكن لا تكن نحيفًا جدًا: يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم للشخص السليم (BMI) أعلى من 18.5، ولكن ليس أكثر من 25. على حساب مؤشر كتلة الجسم، عليك أن تأخذ وزنك بالكيلوجرام، وتقسيمه من خلال مربع طولك. 

على سبيل المثال، إذا كان طولك 1.65 مترًا ووزنك 55 كجم، فإن مؤشر كتلة جسمك هو 55 / (1.65 × 1.65) أو 20.22. 

يقلل مؤشر كتلة الجسم المثالي من مخاطر الإصابة بالسرطان ويتألف النظام الغذائي المضاد للسرطان من: 

1- يعتبر التقليل من استهلاك السكريات والأطعمة النشوية (الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشا) بشكل كبير، سيسمح لك ذلك بتعديل مستوى الأنسولين في دمك، وهو هرمون يحفز إنتاج IGF-1، والذي بدوره يحفز نمو الخلايا السرطانية. هذه واحدة من أكثر الخطوات فعالية التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وللقيام بذلك، فإن تقليل استهلاكك للسكر والحبوب والبطاطس هو الأولوية. يعد التخلص من الأطعمة ذات المؤشرات العالية لنسبة السكر في الدم أمرًا مهمًا بشكل خاص لأنها من أكثر الأطعمة التي تعزز الأنسولين لديك. 

2- تجنب الطهي على درجات حرارة عالية ، كون الدهون تصبح سامة في درجات الحرارة العالية. إن استهلاك الطعام المطبوخ بالدهون في درجة حرارة عالية (بين 170 و 250 درجة مئوية) يضاعف مرتين إلى أربعة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات. على سبيل المثال،  قد يصل خطر الاصابة بسرطان الثدي إلى تسعة أضعاف لدى النساء المعرضات وراثيا لذلك. 

ملاحظة: السيدات اللواتي لديهن نوع السرطان 1 ، 2 ، 3.وراثياً،يجب تجنب تمامًا الطهي على الشواية لأن الشواء ينتج هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات وأمينات حلقية غير متجانسة، وهما من المواد السامة والمسرطنة بشكل خاص. لذلك يُفضل الطهي باستخدام طرائق الطهي اللطيفة مثل: السلق، التبخير بدلاً من القلي. 

3-  تناول الكثير من الخضار، الطازجة والعضوية بشكل مثالي، مع تفضيل الخضار الملونة وخاصة الخضار الورقية، أي جميع أنواع الملفوف ولكن أيضًا الفجل والجرجير. الخضروات التي لها خصائص مثيرة للاهتمام لمكافحة السرطان. أظهرت العديد من الدراسات الآن أن تناول الفاكهة والخضروات بانتظام هو أحد أكثر الوسائل الوقائية ضد ظهور السرطان. 

في العموم، إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات لا يقل عن 400 جرام يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20 إلى 30٪ . 

هذه التوصية مهمة للغاية لأن تناول الفيتامينات في مكملات دوائية منفصلة ليس فعالًا جدًا في الوقاية من السرطان. 

4- تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3. إذ أظهرت الأبحاث الحديثة أنه من المفيد زيادة تناول الأحماض الدهنية أوميغا -3 وتقليل من الأحماض الدهنية أوميغا 6. 

هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد استئصالها تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية الدكتورة لبينة الرحية

فيديو: هل عملية الغدة الدرقية أثناء الحمل خطيرة؟ كل ماتريدين معرفته عن الحمل واليود المشع د.لبينة الرحية

 

قد تلعب دهون أوميغا -3 وأوميغا -6 دوراً متعاكساً في الظواهر البيولوجية. قد تزيد أوميغا 6 من خطر الإصابة بالاورام السرطانية، بينما تتمتع أوميغا -3 بخصائص رئيسية مضادة للسرطان. 

تعطي عاداتنا الغذائية الحالية افراط  في أوميغا -6.  إذ توجد في مجموعة متنوعة من المنتجات الصناعية، في عباد الشمس، والذرة، وبذور العنب، وزيت جنين القمح أو القرطم وكذلك في اللحوم. 

بغية عكس الاتجاه وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، سيكون من الضروري تقليل هذه المساهمات وزيادة استهلاك أوميغا -3 ، الموجود بشكل رئيسي في الزيوت النباتية في شكل ALA (زيت بذر الكتان، الكاميلينا، بذور اللفت، المكسرات) و في الأسماك الدهنية على شكل EPA و DHA. ستجعل الأسماك الغنية أوميغا -3 (EPA و DHA) نسب أوميغا -3  مرتفعة، عندها بشكل خاص تعزز من عمل الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية. إذا كنت نباتيًا ، فاعلم أن هناك مكملات غذائية من DHA مستخلصة من الأعشاب البحرية، لكنها أغلى ثمناً. 

5-  قلل من استهلاكك للكحول: لا تشرب الكحول أكثر من مرة في اليوم، ولا تشرب أكثر من كأسين ودائمًا أثناء تناول الطعام . 

6- قلل من تعرضك للسموم البيئية، مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المنزلية ومعطرات الهواء وتلوث الهواء والسموم الناتجة عن البلاستيك. تحتوي مياه الصنبور على وجه الخصوص على العديد من بقايا المنتجات الكيماوية والأدوية (حبوب منع الحمل والباراسيتامول) وأحيانًا المعادن الثقيلة في مناطق معينة (الزرنيخ والرصاص) والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل. 

تُعتبر المصادر الرئيسية للسموم الناتجة عن البلاستيك لدى البشر البالغين هي العلب وزجاجات المياه الكبيرة القابلة لإعادة الاستخدام المستخدمة كنوافير مياه في الشركات. لا تحتوي زجاجات المياه الفردية على ثنائي الفينول

7-  الرضاعة الطبيعية: إذا أمكن، يجب على الأمهات الصغيرات إرضاع أطفالهن حصرياً حتى ستة أشهر. أثبتت الأدلة الآن أن الرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى ستة أشهر تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما ترتبط الرضاعة الطبيعية بصحة أفضل للأطفال.

8- ارفع مستوى فيتامين د لديك. إذا كنت تعيش في منطقة بها القليل من ضوء الشمس (مثل فرنسا على سبيل المثال!) ففكر في نسب فيتامين د في الدم. يوجد فيتامين د في الأسماك الزيتية، لكن مصدر إمدادك الرئيسي هو الاتصال المباشر بأشعة الشمس على بشرتك، دون تدخل نافذة أو واقي من الشمس. قدر الباحثون في هذا المجال أنه يمكن منع ما يقرب من 30٪ من وفيات السرطان كل عام عن طريق تحسين مستويات فيتامين (د) لعامة السكان. 

في الواقع، يعمل فيتامين (د) ضد السرطان عن طريق زيادة قدرة التدمير الذاتي للخلايا الطافرة (والتي إذا تُركت للانقسام الذاتي، يمكن أن تؤدي إلى ظهور الورم السرطاني) ؛ إبطاء معدل تكاثر الخلايا السرطانية ؛ المساعدة في تمايز الخلايا (وهو ما لا تفعله الخلايا السرطانية غير المتمايزة بشكل عام) وعن طريق الحد من تكون الأوعية الدموية لها، أي تطوير أوعية دموية جديدة تغذي الورم، وتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث. هناك الآن أدلة دامغة على أنه يمكن الوقاية من أعداد هائلة من السرطانات كل عام.

إذا كان الناس في البلدان الصناعية مهتمين برفع مستويات فيتامين د لديهم إلى المستوى الأمثل عن طريق الحصول على مزيد من أشعة الشمس، وتناول المزيد من الأسماك الزيتية، وتناول مكملات فيتامين د خلال أشهر الشتاء. 

ذكرت الابحاث السرطانية، إن مستوى فيتامين (د) في الدم الذي يبلغ حوالي 50 نانوغرام / مل سيكون فعالاً في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بأكثر من 50٪، دون أي تدخل آخر. 

لذلك بغية تحقيق هذا المستوى لدى معظم البالغين، يتطلب الأمر مكملات فيتامين د  يومياً، تصل إلى مابين 3000 و5000 وحدة دولية يوميًا. بالطبع، المكملات لا تمنعك من إجراء اختبارات الدم بانتظام، سواء لتحديد ما إذا كانت جرعة المكملات ليست عالية جدًا أو منخفضة جداً. 

الركيزة الثانية: النشاط البدني، تظهر جميع الدراسات الحديثة إن الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً رياضياً بانتظام يؤدي إلى انخفاض كبير في خطر الاصابة بسرطان القولون والثدي، ومن المحتمل لسرطان البروستات |أيضاً، واحتمال الإصابة بسرطان الرئة وبطانة الرحم. 

هل تعلم هناك ثمانية فوائد تحدث لجسمك عندما تمشي 30  فقط كل يوم

أما بالنسبة لسرطان الثدي، فإن ممارسة الرياضة تقلل الخطر بنسبة 30٪ مقارنة بالنساء غير النشطات (حتى أكثر في حالة السمنة). ولكن لكي يكون النشاط البدني فعالا بشكل كامل، يجب ممارسته من أجل لا تقل عن ثلاثين دقيقة في اليوم، وبكثافة معتدلة إلى عالية (المشي السريع ، وركوب الدراجات، وتسلق السلالم سيرًا على الأقدام، والجمباز، والسباحة). يبدو أن المثالي هو الانغماس في ذلك بالتناوب خمس مرات في الأسبوع. إذا لم تستطع فعل الشيء نفسه، فضع في اعتبارك أن ممارسة القليل من التمارين أفضل من عدم ممارسة أي تمرين على الإطلاق. الحقيقة البسيطة المتمثلة في اختيار الدرج بدلاً من المصعد للصعود في المبنى مفيدة، فهي تنشط آليات الالتهام الذاتي داخل خلايانا، مما يسمح بتدمير النفايات التي تسد الجسم. وبعد المرض، فإن النشاط البدني يعزز استعادة الشكل البدني، مما يساعد على استعادة نوعية الحياة بشكل أسرع.  

الركيزة الثالثة: تُعد المشاعر العاطفية سبب رئيسي في الاصابة بالسرطان. كون الأشخاص القلقين يصابون بالسرطان بسهولة أكبر نتيجة  الإجهاد والضغط النفسي. يجب التوضيح: الضغط العصبي لا "يصنع" السرطان، لكنه بالتأكيد يساهم في تطوره، نشرت دراسات عدة، إن خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص القلقين أعلى بنسبة 20 إلى 100٪ من المعدل الطبيعي.

فيديو: ماهو التحليل الفوري لورم الغدة الدرقية، كل ما تريد معرفته عن عملية الغدة الدرقية د. لبينة الرحية

أن النساء اللاتي تعرضن لسرطان الثدي وتكرار الإصابة به، يبقين على قيد الحياة لفترة أطول إذا تخلصن من التوتر النفسي. وبالتالي، فإن النساء اللائي يتغلبن على طبيعة المرض المثيرة للقلق ويتجهن إلى البقاء هادئين لديهن خطر أقل بنسبة 10 إلى 45 مرة من الموت بسبب تكرار الإصابة بسرطان الثدي وذلك بالمقارنة مع النساء القلقات (يعبرن عن القلق) أو يحملنه. 

من المحتمل أن تؤدي بعض المشاعر السلبية بشكل خاص إلى تعزيز ظهور الأورام السرطانية: الشعور بالعجز تجاه الأشياء، والقلق، والوحدة والشعور بالذنب. أظهرت الدراسات أن الصدمة العاطفية العنيفة تؤدي إلى انخفاض فوري في مناعتنا. لذلك من الضروري، في مرحلة مكافحة المرض، تحويل أي عاطفة سلبية مثل القلق، مخاوف، غضب، استخفاف، عصبية لا داعي لها، إلى مشاعر إيجابية مثل الصفاء، اللطف، الحب. على سبيل المثال،إن ترتيب غرفتك أو مكتبك أو أوراقك باانتظام يساهم في تهدئة التوترات الداخلية لديك. 

يتضمن هذا "البرنامج العاطفي" أيضًا مجموعة من المواقف النفسية المفيدة، والتي من أهمها "أن تصبح مديرًا لصحتك". في هذا السياق ، فإن المريض نفسه هو الذي يقرر من سيتولى منصب طبيب أورام وجراح وعظام وطبيب نفسي وممرض ومستشار غذائي في فريقه الطبي. لقد لوحظ في الواقع أن هذا التمكين للمريض في إدارة مساره أو مسارها يؤدي إلى فرص طويلة بشكل استثنائي للبقاء على قيد الحياة لدى مرضى السرطان، لا سيما لأن مبدأ "الاختيار" هذا يجعل من الممكن التأسيس بين المريض ومريضه. لمقدمي الرعاية مناخ من الثقة وهو أمر ضروري وضروري للعلاج الأمثل. ويبدو أيضًا أن إسقاط الذات في المستقبل أمر ضروري: لا تتخيل نفسك تحتضر بسبب السرطان في المستقبل ولكن ترى نفسك تتحسن غدًا ، وعلى العكس من ذلك ، تخيل السرطان تراجع الورم تحت هجوم الأجسام المضادة - بمعنى آخر ، إظهار التفاؤل - هي أيضًا مواقف نفسية ثبت أنها مفيدة للغاية. إذا كنت تواجه صعوبة في إدارة عواطفك ، فقم بتجهيز نفسك بتقنية شخصية لتقليل مشاعرك السلبية التي تخاطر بتنشيط السرطان. -تعزيز الجينات. اليوغا، والصلاة، والتأمل، هي جزء من الوسائل لاستعادة التوازن الداخلي الملائم. 

إذا كنت مصابًا بالفعل بالمرض، يمكن أن تساعدك هذه الأساليب على محاربته بشكل أفضل. ومن الجوانب المهمة الأخرى للرفاهية النفسية - النوم: إذ  يزيد التعب من التعرض للضغوط النفسية والجسدية، وهو عرضة للإصابة بالسرطان. حاول النوم جيدًا باتباع بعض القواعد البسيطة: 

• اجعل الفراش في حالة جيدة .

• اذهب إلى الفراش واستيقظ في أوقات محددة كل يوم .

• تجنب المشروبات المنشطة (القهوة والشاي) وممارسة النشاط البدني المكثف في المساء. 

• أغلق جهاز الكمبيوتر والتلفزيون قبل ساعة واحدة على الأقل من الذهاب إلى الفراش: كون الموجات لها تأثير محفز على نشاط الدماغ وتزعج النوم. • تفضل بقراءة كتاب جيد.

 • إذا كنت تواجه صعوبة في النوم ، خذ حمامًا جيدًا وضع بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على وسادتك.

نصائح هامة قبل جرعة اليود المشع: نصائح الطبيب المعالج في الطب النووي .

 
 

 

هل يمكن للعلاج النفسي أن يعالج السرطان؟ 

"عندما أكدت تحليل الخزعة المأخوذة مني أنه سرطان، كان أول ما فكرت به هو" كيف سأخبر أمي؟ ، كيف ستكون حياتي مع زوجي" كنت محقة في القلق بشأن ذلك وأكثر، لأنه في المساء كان زوجي معي،كان متماسك وأنا منهارة، وكان علينا أن نمرر المناديل ونجد الكلمات لمساعدة بعضنا على الهدوء. 

وحدث نفس الشيء مع اخواتي ووالدي. كما أخبرت أصدقائي، عندما اضطرت إلى التحذير من انني سأتغيب لبضعة أسابيع لبدء العلاج، كان علي أن أمسك بيد العديد من المتعاونين الخائفين والمتحسرين علي، وأنا طمأنتهم بأن كل شيء سيكون على ما يرام، ولا داعي للقلق. في كثير من الأحيان، يكون المرضى أنفسهم هم من يواسون من حولهم كما حدث معي، وليس العكس. 

تم إجراء دراسة استقصائية من قبل جامعة سان فرانسيسكو حول هذا الموضوع، وخلصت إلى أن العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي يجدن أنفسهن يعتنين بأحبائهن وليس العكس. 

يفسر السبب العميق لذلك: عندما تكون على وشك للموت، فأنت قلق بشأن موتك، ولكن إذا كانت لديك مسؤوليات، وكان لديك الكثير من الناس الذين يعتمدون عليك. أنت بالطبع قلق بشأن ما سيحدث لهم عند رحيلك. ومن هنا يأتي النجاح (المشروع تمامًا) للتأمين على الحياة، وأهمية أن يكون المرء بعيد النظر. ومع ذلك، هذا لا ينبغي أن يجعلنا ننسى شيئ واحد مهم للغاية: إن النساء اللواتي يتعلمن الاتصال بأصدقائهن أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة من سرطان الثدي ضعف النساء اللائي يعزلن أنفسهن أو اللائي يأخذن كل شيء على أنفسهن. إنه حتى أخطر عوامل الخطر، حتى أنه أكثر من خطورة التدخين. 

أظهرت دراسة أسترالية أن النساء اللواتي عانين من ضغوط كبيرة ولم يتلقين أي دعم عاطفي كن أكثر عرضة 9.5 مرة للإصابة بسرطان الثدي بالمقارنة  مع النساء اللواتي تم تشخيصهن بسرطان الثدي ، ويكون أداءهن أفضل عندما يستفدن من المتابعة النفسية، مع التكيف مع طريقتهن. 

فإن النساء اللواتي يستمرن في المصاحبة يلاحظن انخفاض خطر الوفاة بنسبة 59٪ مقارنة بمن يقاتلن بمفردهن. هذه دراسة بحثية منشورة ملخصها، كان لدى النساء المصاحبات المزيد من الخلايا الليمفاوية والخلايا القاتلة (الخلايا القاتلة الطبيعية) المسؤولة عن لإزالة الأورام طبيعياً. لذلك من الصعب أن نفهم  اليوم، فرض عمليات جراحية، علاج كيميائي، أشعة على شخص ما، ثم إرساله إلى المنزل مع التعليمات الوحيدة للعودة بعد بضعة أسابيع لإجراء التحليلات. لا ينبغي ترك أي شخص مريض بالسرطان (أو أي مرض آخر) بمفرده. ليس من القسوة فرض الشعور بالوحدة على الشخص الذي يعاني فحسب ، بل تثبت هذه الدراسات أنها تعرض حياته للخطر ، مما يزيد من مخاطر وفاته. 

 دراسة التغييرات الداخلية التي تجعل الناجين استثنائيين

تمت دراسة التغييرات الداخلية التي تجعل الناجين استثنائيين 10 ناجين على المدى الطويل، ومرضى سابقين من السرطانات المنتشرة التي تم اعتبارها طبيًا غير قابلة للشفاء، كانت الصفات النفسية الشائعة لهؤلاء المرضى الذين خضعوا للعلاج النفسي وقد أحبطوا التكهن الطبي. لانهم عاشوا ما بين 2.5 و 12.5 سنة وكانوا جميعًا على قيد الحياة في وقت انتهاء الدراسة. 

وفقًا للعلماء الذين درسوا حالتهم الطبية، فإن هؤلاء الناجين الاستثنائيين قد طوروا ثلاث صفات

•  فهم واضح لما هو مهم في الحياة. 

• الاستقلالية: الشعور بالقدرة على التأثير في حياتهم لإثبات هذه القيم الجديدة. 

• القبول: تغيير ملحوظ في حالتهم العقلية: احترام أفضل للذات، وتسامح أفضل وتقارب عاطفي مع الآخرين، وحياة عاطفية يُنظر إليها على أنها أكثر بهجة وهادئة.  

فيديو: هل يؤثر اليود المشع على الحمل، متى استطيع الحمل؟ متى استطيع الجماع بعد اليود المشع د. لبينة الرحية

نقطة مهمة: تمت مقارنة الناجين على المدى الطويل بالمرضى الذين لم يتلقوا العلاج النفسي والآخرين الذين اتبعوا نفس برنامج الدعم ولكن لم ينجوا. عند المقارنة لاحظوا النقطة الهامة. يعتقد الباحثين أن الناجين فشلوا في تطوير الصفات المشتركة للناجين لأنهم لم يؤمنوا حقًا بفاعلية العلاج ولم يطبقوا التغييرات على حياتهم يوميًا. 

تؤكد هذه الدراسة النتائج المعروفة للأدبيات العلمية التي حددت الصورة النفسية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان. 

اُكتشف نوع من التطور النفسي لدى ناجين استثنائيين قاموا تلقائياً بتعديل خصائص النوع سي لشخصيتهم بشكل تلقائي. 

دعونا نتذكر هذه الخصائص: هذا النوع C يصف الأشخاص الذين يحبون الآخرين ويتجهون نحو الآخرين، ويمثلون صعوبة كبيرة في التعبير عن مشاعرهم وخاصة الغضب. وفي كثير من الاحيان يجدون صعوبة في قول لا والاستماع إلى احتياجاتهم الخاصة.  

الموضوع شيق ومفيد وله تتمة في المقالة القادمة تابعونا نتمنى السلامة للجميع. 

السرطان 3: الحلول الطبيعية التكميلية - دراسات علمية أثبتت دور الكركم في علاج السرطان - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع