(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); كيف يمكنني تهدئة طفلي المتوتر، الخوف عند الأطفال الدكتورة لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكنني تهدئة طفلي المتوتر، الخوف عند الأطفال الدكتورة لبينة الرحية

 

كيف يمكنني تهدئة طفلي المتوتر،  الخوف عند الأطفال الدكتورة لبينة الرحية

 

ابنتي قلقة لأن طفلها عصبي جداً. ينام الطفل قليلاً، وفي الغالب يرفض الطعام، ويقضي معظم وقته في الصراخ. إذاً كيف يمكن تهدئة طفل عصبي جداً؟
نلاحظ الخوف عند الأطفال في سن 10، ومن البديهي معرفة مظاهر الخوف عند الأطفال، هل يوجد علاج التوتر العصبي عند الأطفال، أو علاج الخوف والتوتر عند الأطفال. هل تتوقعون أن هناك أشكال القلق عند الأطفال، قد يكون خوف الطفل من فقدان أمه سبب رئيسي لعصبية الطفل.
أسئلة كثيرة عن الخوف عند الأطفال والقلق عند الأطفال.

يبكي طفلي طوال الوقت، هل هذا طبيعي؟

تدق الأمهات أجراس الإنذار عندما يكون طفلها مضطربا، وخصوصاً عندما يبكي الطفل باستمرار، ويتوقف عن الاكل ولا ينام جيدًا اثناء الليل.

سيدة تطلب المساعدة: "لدي طفل يبلغ من العمر عشرة أشهر لم ينم أبداً طوال الليل، فهو يأخذ قيلولة قصيرة فقط، وبعدها يعود للبكاء والصراخ. . لا يمكنني وضعه على سريره  كي ينام فيه لأنه يصرخ ويضرب رأسه بالقضبان. يستغرق الأمر ساعات من التأرجح والبكاء حتى ينام في النهاية، ويظهر عليه التعب والاعياء. بالنسبة للطعام، يحدد الطفل ذو عشرة اشهر مايريد او لايريد، وفي كثير من الاحيان يرفض تناول الطعام . لذي طفل مضطرب جدا وعصبي، لا أعرف ماذا أفعل لتهدئته. ما هي نصائحك؟ شكرا لك على مساعدتك ! ".  

سيدتي الغالية،
انت تعيشي حالة شائعة تعاني منها معظم الامهات. يُعتبرهذا الموقف عابراً ولا يؤثر على مزاج طفلك أو شخصيته لبقية حياته. أعني بذلك أن الطفل مفرط التوتر أو شديد التفاعل أو حتى قليل النوم لن يكون بالضرورة طفل أو مراهق صعب في المستقبل. 

متى تزور الطبيب عندما يبكي طفلك طوال الوقت؟ قبل اللجوء إلى نصائح رعاية الأطفال من المهم معرفة ما إذا كان طفلك ينمو بشكل صحيح. في الواقع ، لانه قد يكون هذا السلوك غير العادي للطفل مؤشراً على مرض عصبي أو غيره (راجعي طبيب الاطفال بغية التأكد من طوله ووزنه ونموه النفسي والحركي) عندما نتأكد أن كل امور الطفل طبيعية.ننتقل للافتراض الثاني.

في حالة استمرت الصعوبات، يستطيع أختصاصي الصحة (طبيب نفساني للأطفال)المساعدة. لأن الوقت الذي سيخصصه للتشاور مع ديناميكية الأسرة وبيئة الطفل والكثير من الأشياء التي لا تأتي إلى ذهنك، غالبًا ما يساعد في تقليل أو حتى وضع حد لهذه الأعراض.

في النهاية، وضع الطفل في الفراش، وممارسة بعض الألعاب الهادئة في المساء، وعدم وجود تلفزيون أو موسيقى، وغرفة نوم منفصلة إن أمكن، وعدم الإفراط في طقوس النوم (لا تزيد عن 30 دقيقة في الليل). 

 ارتفعت حراة طفلي في الليل.... ماذا أفعل؟

كيف تهدئ الطفل العصبي؟ 

 يمكنك ترك الطفل يبكي قليلاً بالتدريج (بضع دقائق أخرى كل يوم). الهدف: السماح له برؤية أنه مسموع دائمًا وأن هذا الشخص يجلب له الراحة ولكن ليس على الفور، بحيث يحفز قدراته على استرضاء الذات ويمكنه إنشاء وقت ومساحة خاصة به. 

أما بالنسبة للطعام، كوني حازمة، دون المبالغة في العقوبات، في حالة استمرار رفض الطعام، لا تصري ودون الاستسلام، لأنك أنت من تضعي القواعد في المنزل.

كيف نتعامل مع الخوف عند الاطفال؟

علاج الخوف عند الأطفال عمر سنتين، يمتلك الأطفال مخاوف طبيعية، إذ تختلف باختلاف عمر الطفل وبيئته، يشعر الطفل بالخوف منذ بداية حياته، على سبيل المثال يخاف الأطفال الدخول إلى الغرفة المظلمة، لذلك يطلب الطفل تشغيل الإضاءة أو مرافقته الى الغرفة المظلمة، يخاف الأطفال من صوت الرعد، أو الأصوات الغريبة والقوية. تتلاشى هذه المخاوف عندما يكبر الطفل ويتعرف على مصادر الاصوات.

يستطيع الاهل مع القليل من الحكمة والصبر مساعدة ابنائهم  في التغلّب على مخاوفهم والتخلّص منها نهائياً. يحتاج الطفل وعي وفهم الأهل ليتغلب على مخاوفه، ومن الطرف الثاني، يجب على الأباء معرفة مايهدد أطفالهم.

كما ذكرت أعلاه، تختلف مخاوف الاطفال باختلاف اعمارهم، ويتناسب طردياً مع ادراكهم للأمور.  يخشى الطفل بعمر سنتين أو أقل  سماع الأصوات العالية والأصوات الغريبة، والابتعاد عن الوالدين، والخوف من الغرباء، مشاهدة الأجسام والمخلوقات الكبيرة. 

يخشى الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ( 3-6 سنة): يخاف الطفل الوحوش التي يتخيلها والأشباح التي يشاهدهاعلى التلفزيون، والكائنات الخارقة في برامج الاطفال، والأقنعة المخيفة، يضاف إلى ذلك الخوف من العتمة والاماكن المظلمة، لذلك نسمع الكثير من الامهات تشتكي أن طفلها يخاف النوم وحيداً،لانه  يسمع اصوات غريبة في الليل يتخيلها، أو يسمعها كصوت الرعد.

يخشى الأطفال في سن المدرسة (7-16 سنة):  يبدأ خوف الطفل في هذه المرحلة العمرية الواقع، على سبيل المثال: الخوف من المرض( جرح، حرق)، الخوف من زيارة الطبيب، الاستاذ العصبي، المذاكرة والامتحان في المدرسة، الموت أو فقدان أحد من العائلة، وغضب الطبيعية ( زلازل فيضان، بركان). يضاف إلى ذلك خوف الأطفال من الذهاب إلى المدرسة كونهم متعلقين بالاهل، ولايرغبون بلابتعاد عنهم. نلاحظ هذه الامر عند الأطفال الذي يذهبون الى المدرسة لاول مرة، إلا في حالة خاصة وهي المعاملة السّيئة والقاسية التي يتعرض لها الطفل في المدرسة من قبل المدرسين والطلاب الغير الودودين ( التعرض للتنمر في المدرسة).

مقالة: كيف علمت نور عريضة ابنتها ايلا الثقة بالنفس 

مقالة: التنمر في المدرسة: دور الأطفال والمراهقون والآباء : الدكتورة لبينة الرحية

أسباب الخوف عند الأطفال للخوف عند الأطفال 

لماذا يخاف الاطفال من شى؟ يتعرض الطفل في حياته لمواقف صعبة لايملك معرفة لتفسيرها، حينها يشعر بخوف دفين منها، نلاحظ في بعض الحالات طفل لا يخاف من شئ محدد لكنها مصدر رعب لأخيه. 

في الكثير من الاحيان، يتكون لدى الطفل خوف من ردة فعل البالغين أو حتى طفل آخر تجاه شيء ما، كرؤية  الثعبان أو الأسد، الدم، الحشرات والكثير من الامثلة. عندما يرى الطفل خوف والدته من الحيوانات الاليفة ويلاحظ ردة فعلها القوية، ستتشكل لديه مخاوف من القطط والكلاب.

عندما يشاهد الطفل حدث مُخيف ومؤلم كحادث السير ستبقى هذه الذكرى ترافقه ولن ينساها مع مرور الوقت. أذكر حادثة قديمة عندما كنت صغيرة برفقة والدي، مررت بجانب حصان يجر عربة ووقف بين السيارات على اشارة المرور، وعند بدء الحركة مع الضوء الاخضر تخدش سيارة عليها قضبان حديدية احد  قوائم الحصان، وينفر الدم من رجله بقوة لتصل الى زجاج السيارة، مرت سنوات وهذه اللحظة موجودة كأنها حصلت الان. هكذا تتكون مخاوف الاطفال في الصغر.

عدم احترام شخصية الطفل، قد يتصرف الوالدين أو أحد أفراد العائلة بقسوة أو عدم اهتمام  تقليل من احترامه تؤثر على شخصية الطفل في الصغرومن الممكن أن تجعل الطفل لا يحترم  ولا يقدر ذاته، وهنا يفقد الثّقة بنفسه. لذلك يتوجب على الاسرة دعم طفلها، وتنمية الثقة بنفسه، بغية تعزيز قيمته بنفسه، ويتجنب الخوف من ردات فعل الاخرين. 

للأمهات.. 5 مشروبات ساخنة قدميها لطفلك لعلاج الاحتقان د. لبينة الرحية 

أضرار لا تتوقعها لا تفرط في شرب اليانسون د. لبينة الرحية

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية

تعرض مشاكل الأسرة الدائمة الأطفال إلى التوتر المستمر والخوف. يجب على الأسرة معالجة هذه المشكلة الحقيقية وتجنبها بغية الحفاظ على اولادهم. تتكون شخصية الطفل داخل اسرته في البداية، وكل مايحدذ داخل العائلة يؤثر سلباً أو ايجاباً على نفسية الطفل.

القلق، يعاني الطفل من القلق المرتبط بخوفه من أحداث قديمة، أومن تخيلاته ( إذ يتصف الأطفال بخيال قد يكون جامح ويخافون منه). 

نصائح للآباء في التعامل مع مشكلة الخوف لدى الطفل

في البداية يجب أن نراعي عمر الطفل، ومدى إدراكه للمجريات حوله ووعيه، سأذكر أهم النصائح وفق الآتي:

يتطلب الحكمة في التعامل مع المشكلة، ومع احترام احساس الطفل بالخوف من أي شئ، والابتعاد عن السخرية، يُفضل مواجهة الطفل مع مصدر خوفه، كون ابعاد الطفل الكامل عن اسباب خوفه لا يعتبرالحل المثالي للمشكلة. من جهة ثانية، لا نجبر الطفل على تحمل الخوف، لاي سبب بل المطلوب مواجهة الخوف على مراحل حتى يفهم طبيعته ويشارك في الحل معكم. كما يفضل تقبل وتفهم الاهل خوف أولادهم، ومساندة الطفل ورفع ثقته بنفسه.

يفضل  تحدث الاب أو الام مع الطفل بهدوء وثقة بغية ادخال الهدوء لقلبه وطمأنته، كون أسلوب النقاش مع الطفل هام جداً  للتغلب على مخاوفه. قد تكون في بعض الاحيان المخاوف مفيدة للطفل، على سبيل المثال صحبة الغرباء.

 يزداد وعي وفهم الطفل كلما كبرويميز ما بين الحقيقة والخيال، والاسباب والنتائج لكل شئ في محيطه، في نهاية المطاف سيتغلب طفلك على أكثر مخاوفه، وستختفي مع الزمن. 

يُعد الأسلوب الأمثل للتغلب على خوف الاطفال المواجهة لمخاوفه تحت نظر الاسرة، وهنا يبرز دور الوالدين في تعليم الطفل كيف يواجه خوفه من خلال تعليمه مهارات تمنحه القدرة على التحكم والمواجهة. 

مهارات هامة لمواجهة خوف الاطفال

- تحديد مدى درجة خوف الطفل وتقديرها ما بين 1-10،يرتفع الرقم مع ارتفاع مستوى الخوف المرتبط بالمواقف التي يتعرض لها الطفل. عندما  يتعرّض الطفل لمصدر الخوف سينخفض احساسه بالخوف تدريجياً، وهنا نقيم درجة الخوف بعد كل مواجهة. 

- تعليم الطفل أن يُشجّع نفسه في كل مرة يتعرض للخوف، وذلك باستخدام كلمات تحفيزية ترفع من معنويات الطفل (يمكنني أن أفعل ذلك، ستكون الأمور على ما يرام، أنا لااخاف، انت تستطيع التغلب على...، انت بطلي ).

- تعليم الطفل طرائق الاسترخاء المتنوعة، كأن يأخذ نفس عميق ويغمض عينه يتخيل أنه يطفو على الماء، أو يراقب النجوم، وكيف يحول الوحش المرعب إلى حيوان لطيف، كيف يستطيع الرقص والضحك. 

- عندما يشعر الاهل أن ابنهم ليس على طبيعته حينها يتوجب معالجة خوف الأطفال، كون هذا الخوف يؤثّرعلى حياته سلباً، وعلى انشطته اليومية، على سبيل المثال، الذهاب إلى المدرسة، العب مع اقرانه، صعوبة النوم.

- عندما يظهر على الطفل الإجهاد الكبير الناجم عن الخوف، هنا يتوجب على الاهل أخذ طفلهم إلى طبيب مختصص في معالجة خوف الأطفال.

كيف يُعالَج الخوف عند الأطفال

كيف يتخلص الطفل من الخوف؟ كيف نتعامل مع الخوف عند الاطفال؟ تشبه طريقة معالجة الخوف عند الاطفال والبالغون، بعض الطرق لعلاج الخوف الآتي:

- مواجهة الطفل للمواقف تخيفه على مراحل مدروسة ومحددة. يتوجب تحديد مخاوف الطفل مسبقاً حتى يتم علاجها. 

- تؤثر معاقبة الطفل على مخاوفه  إلى عدم التعبير عن مشاعره، كما تؤدي إلى نتائجَ غير حميدة على سلوك الطفل، لذلك ينبغي على الاهل الابتعاد عن العقاب ودعم الطفل، وتنمية اسلوبه في مواجهة خوفه.

- ممارسة  الاهل للأنشطة التحفيزيّة مع طفلهم، كيلعب الاب والام مع ابنهم بالأشياء التي يخاف منها، فيصبح الوحش المخيف لعبة. يستجيب الأطفال للعب. 

- يَستخدم  الطبيب المعالج عندما يكون الطفل خائف جداً طرائق الاسترخاء، وذلك من خلال تحفيز خيال الطفل في مواجهة خوفه، وذلك من خلال مقاطع فيديو محددة يختارها بعناية، هذا الاسلوب يساعد الطفل على تخيل اساليب مواجهة المواقف المخيفة قبل أن يواجهها الواقع الحقيقي.

زوجان في علاقة لمدة 14 عامًا: "لديه رغبة أكثر مني" هل نستطيع الحفاظ على حياتنا الزوجية

حلم الامومة وتحقيق الذات ضمن منظور الواقع

متى تزور الطبيب عندما يبكي طفلك طوال الوقت؟

عندما تشعرين بالقلق بشأن طفلك الصغير، لا تتردد في الذهاب لاستشارة الطبيب.بالرغم من اني اعلم أن هناك بعض العلامات التي لا تخيب أبدا. إذا كان طفلك يبكي طوال الوقت ويبدو عليه الاضطراب،تأكدي من درجة حرارته. إذا كان يعاني من الحمى، خذه إلى الطبيب. وبالمثل ، إذا لاحظت أن براز الطفل قد تغير! يمكن أن يسبب الإسهال أو الإمساك آلامًا في المعدة ، ويُعتقد أنه سبب بكاء الطفل وقلقه.

إذا لم يناسبك أي من هذه الخيارات ، يمكنك أيضًا أن تقرر اصطحابه إلى الطبيب النفسي للأطفال. في الواقع ، مثل البالغين ، يعاني الأطفال من الكثير من المشاعر ويمكن أن يشعروا أحيانًا بتوعك. دور الطبيب النفسي للأطفال هو تحليل المشكلة ومعرفة طبيعة قلقه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لهذا الشخص أيضًا مرافقتك نفسياً، والاستماع إليك، وتقديم المشورة لك من أجل طمأنتك.  


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع