(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية

 

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية: مدونة ليالي الفرح

تحتوي حبات اليانسون علىمحتوى قليل السعرات الحرارية والبروتينات والدهون، لكن غني بالعناصر الغذائية التي تفيد صحة الجسم والشعر، إذ يحتوي اليانسون على نسب مرتفعة من شوارد الحديد، الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما أنه يحتوي على شوارد المنغنيز، الذي له دور في عمليات الأيض، وغني بمضادات للأكسدة. يُعد اليانسون  مصدر غني بالعديد من الالياف الفيتامينات والمعادن (الفسفور، الحديد،  النحاس، الكالسيوم، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين A، وفيتامين C.

اليانسون بالفوائد مسكون

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يساعد مستخلص اليانسون الساخن في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، ومعالجة الإمساك وطارد للغازات كونه يمتلك خصائص ملينة، فهو يُعد مسهل طبيعي وعلاج فعال للإمساك والوقاية منه، وله دور في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن. 

 2. رفع الشهية وزيادة الوزن: تمتلك الزيوت العطرية في بذور اليانسون دور محفز لإفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة، مما يحسن الهضم ويعزيز الشهية. 

3. تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يساعد المشروب الساخن على علاج حالات الربو وبعض المشكلات التنفسية ونزلات البرد والبلغم والسعال وتخفيف الاحتقان في المجاري التنفسية و التهابات الشعب الهوائية. 

4. يمتلك خصائص مطهرة: يمتلك زيت اليانسون العطري خصائص مطهرة، قد يستخدم كمطهر للجروح في حال عدم توفر المطهر الكحولي، كما نشرت بعض الدراسات الطبية دوره في تسريع عملية التئام الجروح. ذكرت بعض المصادر قدرة المستخلص المائي الساخن والمركز على قتل القمل في الشعر، من خلال تبليل فروة الرأس والشعروتركه نصف ساعة، ثم غسله بالماء العادي. 

5. تخفيف التشنجات والاوجاع : أذا كنت تعاني من القولون العصبي، أو حالات الصرع، أو السعال يساعد اليانسون على خفض الآلام العصبية والتشنجات والتقلصات، وذلك من خلال دوره الفعال في استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات، ومهدئ للأعصاب ويزيل التوتر والقلق. 

6. وداعاً لاضطرابات النوميمتلك اليانسون أثر مهدئ يساعد على استرخاء العضلات والاعصاب ويخفف لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم والأرق. لكن قد يؤثر سلبياً عند شربه بكميات كبيرة وعلى المدى الطويل.

7. مفيد للاطفال الرضع وحديثي الولادة: يُعطى للأطفال اليانسون وفق كميات صغيرة بُغية التخفيف من تقلصات الأمعاء، وعلاج بعض المشكلات الهضمية (طارد للغازات) والتنفسية. ب

لكن يجب التنويه لفقر الدراسات العلمية التي تحدد الجرعة المسموح اعطائها للاطفال الرضع وحديثي الولادة.

 8. يخفف الالام الدورة الشهرية لدى النساء:  يمتلك لليانسون خصائص متشابهة مع هرمون الأستروجين، يساعد النساء في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية.

 9. مُدر للحليب: يساهم اليانسون في زيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات. من جهة ثانية،  يساعد السيدة المرضعة على الاسترخاء اثناء الرضاعة الطبيعية. 

استخدامات اليانسون 

يُستخدم اليانسون في تحضير الحلويات، وصناعة الألبان، وتحضير أطباق اللحوم، وصناعة المشروبات الكحولية. يمتلك دور كبير في عالم التجميل تصنيع كريمات العناية بالبشرة والعطور والصابون. 

نحصل على فوائد اليانسون من بذوره ، أوراقه، والمستخلص الزيتي.

نوهت بعض الدراسات إلى أهمية المستخلصات الزيتية والمائية في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل الصدفية، والقمل والجرب. يتم الاستفادة من خلال تطبيق المستخلص الزيتي أو المائي على المنطقة المراد علاجها. 

أضرار لا تتوقعها لا تفرط في شرب اليانسون د. لبينة الرحية

للأمهات.. 5 مشروبات ساخنة قدميها لطفلك لعلاج الاحتقان د. لبينة الرحية


 

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع