(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); خمسة طرق فعالة لتقوية وتحسين الذاكرة د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

خمسة طرق فعالة لتقوية وتحسين الذاكرة د. لبينة الرحية

 

خمسة طرق فعالة لتقوية وتحسين الذاكرة د. لبينة الرحية
نعاني من النسيان لاسباب عدة، لكن هناك طرق بسيطة وفعالة تحسن الذاكرة مع مرور الوقت دون مجهود أو مبالغ مالية، لنتعرف عليها.

 

التقليل من السكر 

 يستهلك الدماغ أثناء عمله الكثير من الطاقة، ويستمد الطاقة من الغلكوز . لكن السؤال كيف يؤثر السكر على عمل الدماغ؟

 اثبت العديد من الدراسات العلمية دور السكر السلبي على القدرات المعرفية والسلوكية لدى الكثير من الاشخاص. قد تتحول هذه المكافأة ذات المذاق الحلو إلى غدمان حقيقي. وهذا مايطلق عليه خبراء التغذية فقدان ضبط النفس وعدم التحكم بالوجبات الغذائية و زيادة في الوزن نهاية المطاف.

لاحظ الباحثين الغذائين أن تناول أطعمة محلاة ينشط منطقة في الدماغ (المكافاة ) تحث على السعادة والرضى والجوع والرغبة في الطعام. وبذلك نتاول كميات طعام أكثر ويرتفع سكر الدم. حتى نصل لمرحلة إدمان السكر.

ورد سؤال على قناة اليوتيوب هل ارتفاع السكر يسبب فقدان الذاكرة؟ نعم، يؤثر ادمان السكر على الوظائف الادراكية وضعف في الذاكرة وحالات عدم التركيز او الانتباه.

هل الشوكولاتة الداكنة تقوي الذاكرة؟

 تحتوي قطع الشوكولاته على مركبات الفلافونويدات ومضادات الأكسدة والكافئين، التي بدورها تحسن التعلم والذاكرة، كما أنها ترفع سويات الانتباه. كما أنها تخفف من شيخوخة الدماغ. نصيحتنا اضف الشوكولاته الى النظام الغذائي.

من الاخطاء الشائعة حول الشوكولاته، اسئلة تدور في فلك الاهالي أثناء الامتحانات. 

هل الشوكولاته تزيد من نسبة الذكاء؟ الجواب لا، بينما إنها ترفع مستوى الانتباه عند الطالب أثناء الامتحانات أو في ايام المدرسة. إذا الشوكولاته مفيدة للاطفال والطلاب قبل الامتحان ومنشط طبيعي للذاكرة.  

 ارتفعت حراة طفلي في الليل.... ماذا أفعل؟

هل تريد السفر وتخفيف مصاريف السكن؟ الحل مع موقع couchsurfing

تناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة

 تُعد الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة، ومن محفزات الدماغ. تحارب  مضادات الاكسدة الجذور الحرة والاجهاد التأكسدي والالتهابات المسببة لشيخوخة الدماغ. تُحسن الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة عملية الاتصال مابين خلايا الدماغ وبذلك يتأخر تراجع الدماغ وظهور الشيخوخة المبكرة، وتحسن الذاكرة.

 أهم الاغذية الغنية بمضادات الأكسدةالبيض، السبانخ، التوت البري، التفاح، المكسرات والفواكه.

أوميغا 3

يرفع  أوميغا 3 التركيز عند الكبار والصغار، كما أن له دور في تأخير سن الشيخوخة، يحمي الاشخاص من أعراض الزهايمر، حماية القلب والشرايين من تجلط الدم، كما أنه يعدل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، يمنع تصلب الشرايين نتيجة التخفيف من ترسب الدهون والكوليسترول على جدران الاوعية والشرايين.

أهم مصادر أوميغا 3 في الغذاء ( السردين، الجوز، بذور الشوفان، فول الصويا، البروكلي، سمك السلمون،  الجمبري، لحم البقر، التوت، الفريز، الخس، الفاصولياء الخضراء.

 

تقليل السهر والانتظام في النوم 

نشرت المجلات العلمية البحثية الكثير من المقالات حول تأثير قلة النوم على الدماغ بشكل عام وعلى القدرة المعرفية والادراكية خصوصاً. 

عندما لا يأخذ الشخص القسط الكافي من النوم يومياً، ستنخفض معه القدرات العقلية يوما بعد يوم. وسيؤثر هذا على عمل الخلايا العصبية، وينعكس هذا على كل حياته من حيث الحالة المزاجية السيئة، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

للأمهات.. 5 مشروبات ساخنة قدميها لطفلك لعلاج الاحتقان د. لبينة الرحية 

أضرار لا تتوقعها لا تفرط في شرب اليانسون د. لبينة الرحية

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رأيك يسعدنا

التنقل السريع