(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); مؤشرات تدل على إن عقلك متعب، ماهو سبب تعب الدماغ؟ د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤشرات تدل على إن عقلك متعب، ماهو سبب تعب الدماغ؟ د. لبينة الرحية

 

مؤشرات تدل على إن عقلك متعب، ماهو سبب تعب الدماغ؟ د. لبينة الرحية

في كثير من الاحيان تشعر إنك مشتت الافكار، مرهق الجسد، انطوائي في المنزل، لا تشعر بالمتعة عند القيام بالنشاطات اليومية. لا تريد فعل شي محدد، لان عقلك متعب من المطالبات هنا وهناك بدون مقابل أو استراحة. إذا ماهو سبب تعب الدماغ؟

ماهو سبب تعب الدماغ؟  

تكثر هموم الحياة حولنا، ويتحمل الدماغ كم هائل من الضغوطات اليومية الروتينية. لذلك يعطي الدماغ الأولوية لوظائف محددة، ويضع وظائف آخرى جانباً. لهذا السبب قد يشعر الدماغ بالتعب والتوتر، وبنعكس ذلك على الحالة النفسية التي نشعر بها (الحزن، التعاسة)، في بعض الاحيان نقولها "دماغي ينفجر".

سأحاول في هذه المقالة شرح اساليب السيطرة على الحالة النفسية، واعادة مسار الدماغ إلى مساره الصحيح.

في البداية، يجب معرفة أن التوتر العدو الذي يقضم العقل. هذا العدو الخفي (التوتر) يحرمنا النوم جيداً، ونشعر بالتعب بعد الاستيقاظ مباشرة بدون مبررات، كما نفقد الشغف بممارسة النشاطات الاجتماعية، ونشعر بانخفاض الطاقة، ونعاني من فقدان الذاكرة المؤقت وانخفاض الفهم.

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

فضيحة مدوية تلاحق فوائد الكركم بسبب دراسات بحثية مضللة، فوائد الكركمين بين الزيف والحقيقة  د. لبينة الرحية 

 

ماهو سبب تعب الدماغ المستمر؟

يفرز الجسم عند التعرض للتوتر هرمون الكورتيزول cortisol ، الذي ينبه الجسم ويصبح أكثر يقظة، لكن عند التعرض للضغوطات المستمرة، سيفرز الجسم كميات كبيرة من الهرمون، وهنا يدفع العقل الثمن.

نشرت دراسة امريكية بحثاً مثير للجدل، إذ حقنت المشاركين في الدراسة 10 ملغ من هرمون الكورتيزول بُغية زيادة حالة التوتر لديهم، وراقبت حالة الدماغ لديهم. كانت النتائج صادمة، بعد مرور 25 دقيقة فقط من عملية الحقن، تبين ضمور المادة الرمادية في دماغهم، وهذه المنطقة تهتم بالذاكرة والتعلم وادارة العواطف.

أما تعرض الانسان للمواقف العصبية والضغوط العصيبة المتكررة، يسبب له انواع مختلفة من الخرف المبكر والزهايمر، وفق دراسة علمية سويدية حديثة.

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

 

كيف تتخلص من التعب العقلي؟

نستطيع التغلب على التوتر المحيط بنامن خلال التمارين الدقيقة للتنفس المتناوب ومسك أنفاسنا (الشهيق القصير ومسك النقس، ثم ممارسة الزفير الطويل) ، بالاضافة إلى بعض التمارين الذهنية بُغية إرسال تدفقات الطاقة إلى جميع أجزاء الجسم.
نستطيع من خلال تقدير "اللحظات الصغيرة" في يومنا، بالرغم من كل الروتين القاتل حولنا، أن نحرر انفسنا من قبضة التوتر، التوقف عن إضاعة الوقت في التفكير في الماضي والقلق بشأن المستقبل. لنحاول النوم جيداً وعدم الانتظار في السرير ساعات نبحث فيها عن التوتر، لنعيد شحن بطاريات الدماغ من خلال زيادة الذاكرة والتركيز.

وداعاً للأرق،كيف نتخلص من الارق في النوم، إليك ستة نصائح تساعدك على علاج الارق والنوم العميق بسرعة

التأمل اليقظ الحل

أظهرت عالمة الأعصاب الامريكية سارة لازار (Sarah Lazar) في بحثها أهمية التأمل اليقظ،إذ من خلال ممارسة التأمل لعدة أسابيع، من الممكن استعادة كمية المادة الرمادية في مناطق معينة من الدماغ، وبذلك ننجو من اضطرابات المزاج والتوتر والقلق. بينما نشرت دراسة ثانية، قد تؤثر ممارسة التأمل اليقظ المنتظمة على القسم الأيسر من الدماغ ، وهي منطقة في الدماغ مرتبطة بالتعلم والذاكرة.
وفق هذه الدراسات الحديثة ، قد نلاحظ أن المتأملون لديهم ذاكرة أفضل، ويمكنهم الاستمرار في التركيز لساعات على مهمة (دون الحاجة إلى أخذ قسط من الراحة)، كما انهم منظمون في ترتيب أنشطتهم.  

لتتعرف على اهم تمارين التأمل اليقظ يمكنك متابعة المقال التالي. 

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع