(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); مصادر البوتاسيوم الطبيعية د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر البوتاسيوم الطبيعية د. لبينة الرحية


 

مصادر البوتاسيوم الطبيعية د. لبينة الرحية

تاريخ التعديل 25 ‏/10‏/2022

ماهو دور عنصر البوتاسيوم في اجسامنا؟

يمتلك عنصر البوتاسيوم اهمية كبيرة في جودة أداء الوظائف الرئيسية في الجسم اهمها، التحكم بضغط الدم، تحقيق التوازن المائي داخل اجسامنا، التحكم بوتيرة النبضات العصبية وتقلص عضلات الجسم، تنظيم عملية الهضم، وتحقيق التوازن في درجة حموضة وقلوية الجسم، ولا يجب أن ننسى دوره العام في ضبط إيقاع نبضات القلب.
 
يجدر الاشارة إلى أن شوارد البوتاسيوم لا يتم انتاجها طبيعياً في اجسامنا، بينما هو عنصر نستمد احتياجنا اليومي منه من خلال الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوتاسيوم. وسأذكر في هذا المقال أهم مصادر البوتاسيوم الحيوانية، وأهم مصادر البوتاسيوم في الفواكه والخضار.
 
حدد خبراء التغذية بعد الدراسات العلمية الغذائية احتياجاتنا من عنصر البوتاسيوم وتختلف النسب حسب المرحلة العمرية وقدرت أقل كمية عند الأطفال من عمر 1-6 شهر ب 400 ملغ في اليوم . واعلى نسبة عند النساء المرضعات 5100 ملغ في اليوم.

الموز

تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على 400 ملغ من البوتاسيوم، تعادل هذه الكمية 10% من الاحتياج اليومي التي ينصح بها خبراء التغذية. ويجب الاشارة على محتوى الموز الجيد من شوارد المغنيسيوم Mg والحديد F والنحاس Cu والمنغنيز Mn ، كما يعتبر الموز غني بفيتامين "C" و"B6" ويمنح الجسم الألياف الطبيعية الهامة لاجسامنا وصحة الجهاز الهضمي.

الأفوكادو

تُعد ثمرة الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة اجسامنا، إذ يحتوي كل 100 غ من الأفوكادو الناضج على كمية جيدة من البوتاسيوم تُقدر حسب الدراسات المنشورة ب  485 ملغ. من جهة ثانية ثمرة الأفوكادو غنية بالدهون الصحية المفيدة لتقليل الكوليسترول الضار ورفع الجيد وينعكس هذا الامر على صحة القلب والشرايين والدورة الدموية، يُضاف ألى هذه الفوائد المحتوى الغني بالألياف والفيتامينات B5, B6,E الهامة لنضارة البشرة والصحة العامة.
 
 المشمش المجفف

يحتوي كل 100 غرام من المشمش الجاف على نسب مرتفعة من  البوتاسيوم تصل إلى 1162 ملغ، والجدير بالذكر غناها بمضادات الأكسدة التي تؤمن وقاية من أمراض القلب والسرطان.

أين يوجد البوتاسيوم في الخضار؟


البطاطا

تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم 150 غ على 900 ملغ من البوتاسيوم، يُضاف إلى ذلك غناها بفيتامينات C , B6 والمغنيسيوم والألياف.  بينما تحتوي البطاطا الحلوة على 475 ملغم من البوتاسيوم.

الطماطم

 تحتوي الطماطم بكافة اشكالها وانواعها على البوتاسيوم المطبوخة والنيء، وقدر محتوى البوتاسيوم في معجون الطماطم 439 ملغ في كل 100 غرام. خبر سار لمحبي عصير البندورة، إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير الطماطم على 556 ملغ من البوتاسيوم. 

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا بكل انواعها وألوانها على نسب عالية من شوارد البوتاسيوم، ومحتوى غني بالبروتين والأحماض الأمينية.

السبانخ

يحتويكل  100 غ  من أوراق السبانخ على 558 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها غنية بفيتامين "A" و"C" و"K"، والمغنيسيوم والحديد
 

مصادر البوتاسيوم الحيوانية


منتجات الحليب

يحتوي كل 100 غرام من اللبن تقريبا على 155ملغ من شوارد البوتاسيوم، من جهة ثانية تعد منتجات الحليب  مصدر جيد للبروتين وفيتامين B والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.


سمك السلمون

يحتوي كل 100 غرام من سمك السلمون على 620 ملغ من البوتاسيوم تقريباً، ويجدر الاشارة لغنى السلمون  بأوميغا 3 الذي له دور في الوقاية من عدة أمراض مثل السكري وأمراض الأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

وجبة غداء صحية  (2) محسوبة السعرات الحرارية 560 سعرة  د. لبينة الرحية

حقائق حول فيتامين B3 النياسين وعلاج البلاغرا، ماهي أعراض نقصه في الجسم د. لبينة الرحية



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع