(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); حقائق حول فيتامين B3 النياسين وعلاج البلاغرا، ماهي أعراض نقصه في الجسم د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق حول فيتامين B3 النياسين وعلاج البلاغرا، ماهي أعراض نقصه في الجسم د. لبينة الرحية

 

حقائق حول فيتامين B3 النياسين، ماهي أعراض نقصه في الجسم د. لبينة الرحية
تاريخ التعديل 27 ‏/10‏/2022

هل تعاني من تشقق الجلد وتقشره، وتشعرين بعسر الهضم المزمن، أو غيان وإسهال، ولا تعرف اسباب تقلب مزاجك بين الساعة والساعة. هل يظهر لديك تقرحات في الفم، لا تقلقوا أنها أعراض نقص فيتامين B3 النياسين.  

فوائد النياسين 

 لن تصدق فوائد فيتامين النياسين المذهلة، سأذكر أهمها: 

- ذكرت الدراسات العلمية إن فيتامين ب3 يخفض الكوليسترول السيء ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد، ومع ذلك لا يستخدم دواء مستقل للكوليسترول، ويعود السبب في ذلك للمضاعفات الجانبية التي قد تحدث. 

- كما نوهت الابحاث الدوائية أن النياسين قد يساعد على حماية الخلايا المنتجة للأنسولين المتواجدة في البنكرياس، والتي قد يتم القضاء عليها عند الاصابة بمرض السكري من النوع الأول. من جهة ثانية، عند زيادة تناول الفيتامين يسبب ارتفاع السكر في الدم،في هذه الحالة أنصح مريض السكر مراقبة نسب السكر في دمه في حال تناول فيتامين ب3 .

- توجهت الابحاث في الاونة الاخيرة إلى دراسة العلاقة مابين النياسين والتهاب المفاصل، ونشرت نتائج مبشرة،  يمتلك فيتامين  النياسين خاصية علاجية في محاربة الفصال العظامي والتهاب المفاصل، كما أنه يساهم في تحسين حركة المفاصل. 

- يساهم فيتامين  النياسين في تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي، كما ربط الباحثين نقص الفيتامين مع ظهور بعض الأعراض والمشاكل والنفسية.

- علاج البلاغرا : ينتج عن نقص الشهية، أو حالات انعدام الغذاء أو قلة التوافر الحيوي في الوجبات الغذائية إلى نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن، نقص  فيتامين النياسين الحاد في الجسم يسمى البلاغرا، وتعويضه يكون عن طريق الادوية المركزة.

- الحماية من أمراض القلب: ذكرت سابقاً دور فيتامين B3 في خفض مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية الضارة في الجسم، هذا ينعكس ايجابياً في علاج أمراض القلب. 

جمال البشرة: يمنح البشرة فيتامين B3 رونق واشراق، كونه يحمي الجلد من أشعة الشمس. 

- الوقاية من سرطان الجلد: نشرت دراسات صيدلانية حديثة دور فيتامين B3 في خفض نسب الإصابة بسرطان الجلد. 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

أعراض نقص النياسين

  الأعراض التي قد تظهر عند نقص فيتامين B3: 

- اكتئاب ومشاكل في الذاكرة. 

-  مشاكل مختلفة في البشرة: مثل احمرار اللسان، ظهور طفح جلدي، تصبغات جلدية، وخشونة الملمس. 

- تتفاوت نسب حدوث إمساك أو إسهال أو تقيؤ. 

- قد يظهر على بعض المرضى هلوسات، صداع، مشاكل في الدورة الدموية، تعب وإرهاق. 

مصادر البوتاسيوم الطبيعية د. لبينة الرحية   

أضرار لا تتوقعها لا تفرط في شرب اليانسون د. لبينة الرحية

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية 

مخاطر زيادة النياسين 

ذكرت سابقاً اسباب مرض البلاغرا الخطيرة، نحتاج عند علاجها تناول الادوية، لكن يجب الحرص عدم تناول كميات مفرطة من الفيتامين بل الاعتماد على المصادر الغذائية أو عبر مكملات محددة.

إذ يسبب زيادة تركيز فيتامين B3 بعض المشاكل الصحية سابقة الذكر عند انخفضه يُضاف إلى ذلك، قد يظهر نوبات داء النقرس. أو خفض ضغط الدم مفاجئ يسبب للإغماء لبعض الناس. أو ظهور مشاكل هضمية، تلف الكبد، تشويش في الرؤية. 

مصادر فيتامين B3 الطبيعية

نستطيع الحصول على فيتامين ب3 من عدة مصادر غذائية: 

- كبدة العجل أو كبدة الدجاج تسمى السودا في بعض البلدان، صدور الدجاج، الديك الرومي. 

- مصادر بحرية أهمها سمك السلمون، والتونة. 

- مصادر نباتية مثل الأرز البني. الفستق السوداني المحمص أو زبدة الفستق، الأفوكادو، القمح الكامل، الفطر المشروم،  البطاطا الحلوة، البازلاء والعدس.

 



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع