(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ستة أفكار هامة عليك معرفتها عن التصوير الشعاعي للثدي mammography مع الدكتورة لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ستة أفكار هامة عليك معرفتها عن التصوير الشعاعي للثدي mammography مع الدكتورة لبينة الرحية

 

ستة أفكار هامة عليك معرفتها عن التصوير الشعاعي للثدي mammography مع الدكتورة لبينة الرحية
 

يقول الباحثون وفق خبرتهم المخبرية الطويلة، ينقذ  الفحص الدوري الأرواح، لكن الافراط يقلب الطاولة ( احذروا الماموجرام يسبب السرطان).

لنتحدث بكل شفافية عن مخاطر التصوير الشعاعي للثدي:  بدأت دراسة دولية كبيرة MyPeBS في عام 2020 بغية تقييم الفائدة من الفحص المنظم الذي لن يعتمد على العمر فقط، بل سيأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الفردية الناجمة عن الفحص الدوري. من جهة ثانية، أطلقت الكلية الوطنية لأطباء النساء والتوليد حملة تشجيع النساء على مواصلة الكشف عن سرطان الثدي بعد سن 74، وهوعمر للاسف يتم فيه إهمال صحة الثدي في كثير من الأحيان وفي عدة بلدان.

تمارين فعالة لعلاج تحدب الرقبة

1. هل جهاز الماموغرام يسبب السرطان؟

هل تصوير الماموغرام مضر؟ اجيب على هذا التساؤل باختصار نعم، إذ يعرض التصوير الشعاعي mammography الثدي لجرعة منخفضة من الأشعة السينية والتي من الممكن على المدى الطويل أن ترفع بشكل طفيف للغاية خطر الإصابة بسرطان الثدي (السرطانات التي يسببها الإشعاع). وتقدر نسبة الاصابة بسرطان الثدي الناجم عن التصوير المتكرر حوالي 1 من كل 1000 امرأة تم فحصهن على مدى ثلاثين عام وفق هذه الدراسات العلمية المنشورة.

2. هناك خطر من الإفراط في التشخيص

هل الماموجرام يكشف سرطان الثدي؟ نعم يكشف سرطان الثدي في حال وجوده، لكن قد يحدث في أي فحص خطر من خلال الافراط في التشخيص، وهي نسبة صغيرة من ضمن الحالات المدروسة ضمن الابحاث العلمية، إذ تكتشف الأشعة السينية إيجابيات خاطئة، على سبيل المثال، ورم حميد (غير سرطاني)، أو سرطان عديم الأعراض أو سرطانات لم تتطور ولكننا سنظل نعالجها. وفق احصاءات المعهد الوطني للسرطان، فإن نسبة وفاة وحيدة مقابل ثلاث حالات من التشخيص الزائد، وقد يكون هو السبب وراء الطلب المتزايد لمتابعة الكشف الدوري عن سرطان الثدي. 

3. نتيجة فحص الماموغرام

يؤدي الفحص المنظم للثدي إلى خفض معدل وفيات سرطان الثدي لدى السيدات بنسبة جيدة تُقدر ب 20٪، لكن بالمقابل لا يحدد السرطانات الفاصلة التي تتطور بين تصويرين متتاليين بالأشعة السينية للثدي. يُضاف إلى ذلك، لا يزال يتم تشخيص ربع السرطانات التي تحدث عند النساء الخاضعات للفحص في المرحلة الثانية أو أكثر فقط.

أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط : سر من اسرار ليالي الفرح

السرطان 4: هل يمكننا أن نجد الإيجابي في تجارب الحياة مثل السرطان؟ د. لبينة الرحية 

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

4. إنه إلزامي في أغلب الدول المتقدمة

يتوفر في البلدان المتقدمة مثل أوروبا فحص مجاني للثدي كل عامين، هنا تمتلك كل امرأة حرية الاستفادة من عرض الضمان الصحي لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين مع قراءة مزدوجة للنتائج. وصل معدل المشاركة  في الفحص عام 2017 إلى 49.9٪ فقط. في الحقيقة استفاد منه كوني أعيش في فرنسا.

5. تكاليف باهظة الثمن

يُعتبر الفحص المنظم مجاني للنساء من سن 50 إلى 74 سنة. أما بالنسبة للسيدات اللواتي تقل أعمارهن عن 50 عام، يسدد الضمان الاجتماعي 70 ٪ من هذا القانون، والذي يمكن أن يتجاوز مبلغه 60 يورو. يعد التأمين الصحي المتبادل ضروريًا إذا كنت ترغب في أن يتم تعويضك بما يتجاوز السعر المعمول به. سعر فحص الماموجرام يختلف من دولة إلى آخرى ويعود ذلك حسب مكونات جهاز الماموغرافي المستخدم.

فيديو: اخدت جرعة اليود المشع مابتخوف فيكم تحكموا باانفسكم د. لبينة الرحية

فيديو: هل يؤثر اليود المشع على الحمل، متى استطيع الحمل؟ متى استطيع الجماع بعد اليود المشع د. لبينة الرحية

6. لماذا الفحص الدوريهام  للسيدات في سن اليأس؟

يُنصح بمراجعة طبيب أمراض النساء الخاص بك سيدتي كل عام لإجراء فحص سريري للثدي بعد انقطاع الدورة الشهرية، أما  السيدات الاصغر سناً يكون الفحص في البداية عن طريق الجس الخارجي، وتستمرالمراقبة من سن 25  حتى ما بعد سن  74 . في الحقيقة، يتم تشخيص 24٪ من الحالات الجديدة لسرطان الثدي في كل عام. بالرغم من ذلك هناك  48٪ من الوفيات المحددة بسرطان الثدي في كل عام ايضا وفق احصائيات دراسة امريكية منشورة عام 2022.

هل أشعة الماموجرام مؤلمة؟ 

يتبادر في اذهان السيدات هل أشعة الماموغرافي تسبب الآلم، سيدتي الكريمة لاتعتبرالأشعة مؤلمة ولا تسبب بالآلم ابداً، لكن تعاني  السيدات من الضغط االقوي المطبق على الثدي اثناء التصوير وقد يكون احساس غير مريح  ويصل إلى حد الالم. إذ اثناء اجراء التصوير للأشعة السينية، سيطلب من السيدة الوقوف مكتوفة الأيدي وحبس نفسها لمدة وجيزة. وقد يتطلب تكرار هذه المرحلة أكثر من مرة  بغية الحصول على الصور المطلوبة.

مقالات مفيدة:   وصفات مستحضرات التجميل المنزلية وفري عليك المنتجات باهظة الثمن الجزء الأول مع الدكتورة لبينة الرحية 

                   أفضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية

                   أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

                 هل سنعود إلى العلاجات البسيطة  بعد ثورة الادوية والعلاجات الدوائية؟  هل تعرف مخاطر ابرة التنحيف؟ د. لبينة الرحية 


في النهاية، يجب ألا تنتظر النساء المصابات بعوامل الخطر (تاريخ العائلة، والتغيرات الجينية، والسرطانات) حتى بلوغهن سن الخمسين لإجراء تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية.  

اشكر متابعتكم احبتي وانتظر تعليقاتكم.


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع