(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); تمارين فعالة لعلاج تحدب الرقبة

القائمة الرئيسية

الصفحات

تمارين فعالة لعلاج تحدب الرقبة

 

تمارين فعالة لعلاج تحدب الرقبة
يسبب الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر وانحناء الرقبة إلى الأمام ضغط على عضلات الرقبة وانحناء الكتفين إلى الأمام وظهور الحدبة.

ما هي حدبة الرقبة؟

تُعد حدبة الرقبة بروز واضح يقع في مؤخرة الرقبة، والتي تتشكل نتيجة تجمع بعض الأنسجة الدهنية أو حدوث خلل في عظام  الرقبة أو الصدر أو كليهما معاً. وينجم نتيجة هذا الخلل تشوه في المظهر العام للرقبة،  قد تتطلب عند تطور الحالة إلى التدخل الجراحي واعادة تجميل الرقبة في حال تجمع بعض الأنسجة الدهنية (شفط دهون حدبة ارقبة). أما في حال  حدوث خلل في عظام  الرقبة (بروز عطمة حدبة الرقبة) والصدر يتطلب تقويم الفقرات واجراء تمارين رياضية محددة. من جهة آخرى، تظهر بعض المشاكل المتعلقة بوظائف الجسم وقدرته على ممارسة النشاط اليومي الروتيني وبعض التمارين الرياضية.

ما هي فوائد تمارين السكوات؟ وأهم النصائح قبل البدأ في ممارسة تمارين السكوات

ما هو سبب ظهور حدبة الرقبة؟

- اختلال مستوى هرمون الكورتيزول cushing syndrome : يسبب اختلال هرمون الكورتيزول تراكم الدهون في الجسم عموماً ومن بين المناطق أيضاً خلف الرقبة.

- يوجد سبب ثاني لتراكم الدهون في الجسم ومن بينها تجمع الدهون في المنطقة الخلفية للرقبة، وذلك نتيجة استخدام بعض أنواع الأدوية الستيرويدية  لفترة طويلة.

- تختلف مواضع تراكم الدهون من شخص لاخر،إذ تسبب السمنة المفرطة ظهور حدبة الرقبة الدهنية لدى بعض الاشخاص.

- يسبب الخلل في معدلات الحرق والتمثيل الغذائي في بعض الاجسام  ظهور تحدب الرقبة.

- ظهور تشوه عظام  منطقة الرقبة يؤدي إلى تحدب الرقبة،  تظهر هذه الحالة مع التقدم في العمر واصابة بعض الاشخاص بهشاشة العظام.

تجربتي الشخصية مع الألام الظهر 

أعراض حدبة الرقبة

- يرافق في الكثير من الاحيان انحناء الرقبة صعوبة  في التنفس والبلع لدى بعض الاشخاص، كون الانحناء يؤثر على مجرى الطعام ومجرى الهواء.

يمكن أن يؤثر حدوث أي خلل ضمن إحدى فقرات العمود الفقري على كامل الفقرات الآخرى، إذ يظهر عند الأشخاص الذين لديهم حدبة الرقبة آلالام في منطقة الظهر عموماً.

- يشعر المريض  بأعراض الخدر وتغير الإحساس في منطقة الرقبة وينخفض  احساسه بالمؤثرات الخارجية.

- يظهر على مرضى حدبة الرقبة الدهنية  بعض الأعراض المرضية المتعلقة بتراكم الدهون في الجسم عموماً.

علاج الحدبة في الرقبة

يدرس المعالج الفيزئائي أسباب ظهور الحدبة وطرق علاجها من خلال التعرف على العوامل المتعلقة بحالة كل شخص. لذا انصح باستشارة الطبيب المختص بغية التعرف على العلاج المناسب لكل حالة مرضية، سأذكر في هذه المقالة أهم طرق العلاج المستخدمة في فرنسا والتي تعرفت عليها من علاج زوجي:

- تمارين رياضية لازالة حدبة الرقبة:

تمارين رياضية لازالة حدبة الرقبة
 تساعد تمارين المقاومة المطبقة على عضلات الرقبة الخلفية على استعادة التوازن بين عضلات الرقبة الخلفية والأمامية، كما إنها  تحسن عمل ومرونة العضلات الخلفية للرقبة، ويساعد في الحصول على عضلات رقبة طبيعية،نستطيع تطبيق التمارين في البداية مع طبيب مختص من خلال تكرار إرجاع الرأس إلى الخلف مع استخدام أحد يديك لتطبيق مقاومة على العضلات الخلفية كما هو موضح في الصورة أعلاه.

ستة أفكار هامة عليك معرفتها عن التصوير الشعاعي للثدي mammography مع الدكتورة لبينة الرحية

2- تمارين شد الذقن

تمارين شد الذقن- تمارين فعالة لعلاج تحدب الرقبة


يعتمد تمرين شد الذقن (chin in) الموضح بالصورة اعلاه على رفع الرأس الى الاعلى وسحب الذقن باتجاه الداخل مع الحفاظ على وضعية الرأس رأسية. ويساعد هذا التمرين في تجنب آلالام الرقبة وتحسين درجة الإحساس بوضعية الرأس (proprioception)   توحسين عمل عضلات الرقبة مع مرور الوقت.

ألم أسفل الظهر: هكذا تعالجه في المنزل تمارين اليوغا للظهر الجزء الثاني مع ليالي الفرح

3- تمرين وضعية القطة

تمرين وضعية القطة


يعد تمرين وضعية القطة من التمارين الرائعة التي تقلل من الالام حدبة الرقبة. يُطبق التمرين بتثبيت يديك وركبتيك على الأرض على شكل المنضدة. ومارسي رياضة التنفس أثناء تنفيذ هذا التمرين،كما هو موضح في الصورة اعلاه. يكرر التمرين 15 مرة على ثلاث مجموعات يتخللها قسط من الراحة.

متجر اناقة انثى على امازون

يمكنك سيدتي التسوق من متجر اناقة انثى منتجات تساعد في العلاج الطبيعي مثل وسادة لتخفيف اوجاع الرقبة والظهر، كرسي تدليك للظهر والكثير من المنتجات الرائعة، بالاضافة الى  مستلزمات تمارين اليوغا والجسم التي تهم صحة السيدات بعد سن الاربعين، وادوات العناية الشخصية و منها فرشاة سيليكون مضادة للسيلوليت  ، وسادة النوم ضد التجاعيد الوجه والرقبة والكثير من المنتجات الرائعة في متجر اناقة انثى على امازون


أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط : سر من اسرار ليالي الفرح

السرطان 4: هل يمكننا أن نجد الإيجابي في تجارب الحياة مثل السرطان؟ د. لبينة الرحية 

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

 





***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع