(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية


 

لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية

تستطيع تميز شجرة البلوط من أوراقها المتموجة الجميلة وثمارها. تعتبر اشجار البلوط مصدر للخشب الصلب الذي يدخل في صناعة الأرضيات والخزائن بجودة عالية. كما يستخدم خشب البلوط في صنع براميل للنبيذ المعتق، ويميز الخبراء طعم التانيك الخاص جداً الذي يكسبه للنبيذ.

فوائد لحاء البلوط

يستخدم لحاء شجر البلوط كعلاج عشبي للكثير من الامراض، لذلك تستطيع شراء كمسحوق أو شاي عشبي أو مستخلص سائل في اماكن العطارة أو مواقع التسوق الالكتروني.
يحتوي لحاء البلوط على مادة العفص أو التانين. إذ تؤكد الدراسات البحثية على إنها أفضل مضادات الأكسدة على الاطلاق، يجدر الاشارة إلى أن مادة العفص تتميز بطعمها المر ، وخصائص مضادة للميكروبات والبكتريا في الحالات الالتهابية، كما إنها تحارب الفطريات.

استخدم لحاء البلوط في العصور القديمة لمذاقه الاذع وقيمته العلاجية الفعالة ضد الامراض الجلدية. تترواح نسبة العفص في لحاء البلوط مابين 20-30% ، لها تأثير قابض للجلد وتشد الأنسجة، كما لها دور مهدئ ومخفف لحكة الجلد، واخيراً لها دور مطهر قوي.
تساعد مادة العفص في لحاء البلوط في تخفيف اعراض الإكزيما وتهيج الجلد وحتى التعرق المفرط في القدمين أو اليدين. أما في فصل الشتاء، يعتبر منقوع لحاء البلوط مثالي للبشرة الحساسة. 

سأذكر أهم استخدامات لحاء البلوط وفق الدراسات البحثية المنشورة. استخدم منقوع لحاء البلوط في علاج الإسهال الحاد، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة الشهية، وعلاج فعال لألتهاب الحلق والبلعوم و تقرحات الفم ونزيف اللثة، وتخفيف السعال والربو الموسمي، علاج الجلد في حالة الجروح والحروق والأكزيما، تحسين وظائف الكبد. 

كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل 

ماهي الأمراض التي يعالجها القرنفل 

طريقة استخدام لحاء البلوط

لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية

يحضر مشروب ساخن من لحاء البلوط، يمنح هذا المشروب الجسم دفعة من حموض العفص، التي بدورها تعالج مشاكل الجلد من الداخل. كما إن شاي لحاء البلوط مفيد في حالة الإسهال.
نحتاج حوالي 10 جرام من مسحوق لحاء البلوط لتحضير لتر من الشاي.نترك المنقوع مدة 10 دقائق ثم نشرب 3 أكواب في اليوم بين الوجبات.

أما إذا كانت قطع اللحاء غير مطحونة، نستطيع غلي لحاء البلوط لمدة 10 دقائق فقط، بحيث نضيف 5 غ من قطع اللحاء لكل لتر من الماء.

يتوفر في أوراق البلوط نسب قليلة من حموض العفص. يمكن إذافة شاي البلوط إلى ماء الاستحمام بغية تخفيف تهيج البشرة. أما في حالة الأكزيما نضع كمادات منقوعة في مغلي من لحاء البلوط على المنطقة المصابة.

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

 

كيف نجمع لحاء البلوط

لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية

نستطيع جمع لحاء شجر البلوط  الموضح بالصورة على مدار العام. من خلال جمع جذع الاشجار البنية الغامقة المنقوشة بالشقوق. لكن يفضل بعد جمع اللحاء تجفيفها ثم طحنها للحصول على اكبركمية من احماض العفص عند تحضير المشروب الساخن.
استخدم سكين حادة عند كشط اللحاء. تستطيع جمع الاغصان الصغيرة المكسرة، كونها تحتوي على أحماض العفص أيضاً. لا تنسى إزالة أي طحالب أو أشنات تنمو على الاغصان أو اللحاء. ستحب التعامل مع الاغصان الصغيرة كونها سهلة التقطيع والتحضير.
 

شاركنا تجربتك

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

فضيحة مدوية تلاحق فوائد الكركم بسبب دراسات بحثية مضللة، فوائد الكركمين بين الزيف والحقيقة  د. لبينة الرحية  ماء الارز المخمر سر طول ولون شعر نساء قبيلة ياو الصينية  د. لبينة الرحية


 




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع