(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); كيف اكسب الوزن الصحي؟ د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اكسب الوزن الصحي؟ د. لبينة الرحية

سأبدأ من سؤال سيدة حجزت استشارة علاجية لدي، أنا أعاني من النحافة كيف أزيد وزني؟ هذا السؤال المتكرر لدى الكثير من الناس الذين يعانون من النحافة الغير مبررة رغم إنهم يتناولون وجباتهم اليومية. سأخبركم في هذا المقال عن اسرار اكتساب الوزن الصحي بدون أي أثار جانبية.

اسرار اكتساب الوزن الصحي

سأخبرك رحلتي مع الكثير من متابعين الاستشارات وإليكم بعض الخطوات التي قد تفيدكم:

- في البداية يجب معرفة فيما إذا كان نقص الوزن طبيعياً لعدم انتظام الوجبات، وقلة الطعام، أو يوجد هناك سبب مرضي يكشف عن  طريق الفحوصات على سبيل المثال فحص الغدة الدرقية هنا يجب تحديد المشكلة وعلاجها قبل البدء برحلة إكتساب الوزن.

- يجب أن يكون اكتساب الوزن بطريقة صحية حتى لا ننصدم بكمية الدهون الزائدة والمعندة عند البطن و الجوانب و هنا تبذأ مشاكل غير مرغوب بها مثل الشكل الغير مقبول. 

تبدأ رحلة زيادة الوزن عبر بناء الجسد بطريقة صحية و اكتساب وزن متناسق

هل يشفى مريض السكري النوع الثاني، اهم نصائح علاج السكر التراكمي النوع الثاني

حساب السعرات الحرارية

- أول خطوة في رحلة زيادة الوزن الصحي، تحديد احتياجاتنا من السعرات الحرارية. عليك أن تعرفي سيدتي  إحتياجك اليومي من السعرات الحرارية وتضيفي وجبات صغيرة أو وجبة اضافية 500 سعرة حرارية. واليك قانون حساب السعرات الحرارية.

 السعرات الحرارية  المناسبة لجسمك = الوزن ضرب 30

مثال إذا كان وزنك  50 كغ ، جسمك يحتاج سعرات حرارية 50*30= 1500 سعرة حرارية، حتى نرفع الوزن نضيف وجبات صغيرة أو وجبة اضافية 500 سعرة حرارية. فيكون مجموع سعرارتك الحرارية 2000 سعرة حرارية في اول اسبوعين من بدء برنامج زيادة الوزن. وها البرنامج يتغير حسب تطور زيادة الوزن لديك. باستطاعتك تحديد السعرات الحرارية عبر تطبيقات مختصة متوفرة في متاجر التطبيقات المتوفرة على جهازك المحمول أبل ستور أو قوقل بلاي. على سبيل المثال، يمكنك معرفة سعرات الاغذية التي  تناولينها عن طريق تطبيقات سامسونج هيلث (يأتي منزلا مع هواتف السامسونج) أو ماي فيتنس بال أو حساب السعرات الحرارية و يمكنك تنزيلهم من قوقل بلاي أو ابل ستور.

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

 

الرياضة والغذاء

يجب ممارسة التمارين الرياضية و خصوصاً تمارين المقاومة،  هذه التمارين تساعد على بناء العضلات، وكما إنها  تفتح الشهية وتجعلك تطلبين الطعام بشكل متكرر. هنا تبرز قضية الإهتمام بالتغذية الصحيحة كون النتائج المرضية تعتمد على الغذاء  بنسبة ٧٠%  و  على التمارين الرياضية بنسبة مئوية ٣٠%.

أنا اطلب من متابعين استشاراتي، تقسيم الوجبات اليومية إلى ستة وجبات في اليوم، ثلاثة وجبات رئيسية و ثلاث وجبات خفيفة، إذ تبدأ الوجبة  الاولى بعدالاستيقاظ و بعدها كل ثلاثة ساعات نأخذ وجبة صحية.

يمكنكم أن تعتمدوا على بعض الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والصحية :كالمكسرات باانواعها ، كالفول السوداني ، واللوز و الكاجو، والجوز الدهون الصحية كزيت الزيتون و الأرز و البطاطس، ومن الفاكهة الافوكادوا.

لمتابعة وصفات محسوبة السعرات الحرارية انصحكم بزيارة قناتي اليوتيوب و قائمة تشغيل وجباتي الصحية و قائمة تشغيل حميات غذائية

 وجبة غداء صحية  (3) وصفة كينوا سهلة ولذيذة تعرفوا على اهم فوائد الكينوا 

وصفة غرتان  بروكلي دماسكينو المذهل، طريقة البروكلي مع البيض 

- ينصخ بعد التمارين الرياضية مباشرة تناول وجبة غنية بالبروتين الحيواني كالبيض المسلوق، تونة، سمك ، صدور دجاج، الكبدة.

كما انه يجب عدم نسيان إضافة وجبات غنية بالخضار و الفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم في حالة رفع الوزن أو خفض الوزن.

- يواجه بعض الاشخاص صعوبة في تناول الوجبات أو الأكل بكمية كبيرة ، أو يعانون من قلة الشهية، هنا يمكنك أن تستعين ببعض الفيتامينات الفاتحة للشهية على سبيل المثال كبسولات الملتي فيتامين.

هام جدا: لا تتناولوا المكملات الغذائية إذا لم يكن لديكم نقص بالفيتاميناتأو المعادن، كون زيادتها في الجسم تسبب اضرار مماثلة لنقصها بل وأكثر خطورة.

النوم

يجب أن تهتم جيداً بنومك و تبتعد تماماً عن السهر كما أن النوم هام للبناء العضلي المتوازن. عندما ناخذ القسط الكافي من النوم، يتمكن الجسم اثناء النوم من اعادة برمجة العمليات الحيوية داخله، وبذلك يكون التنفس جيد، التغذية تصل الى كل الخلايا، تزداد معدلات الايض والاستقلاب  داخل منظومة اجسامنا، لا تستهينوا بالنوم، النوم سلطان.

  ماء الارز المخمر سر طول ولون شعر نساء قبيلة ياو الصينية  د. لبينة الرحية

احصل على هرمونات السعادة الاربعة، كيف تحافظ على سعادتك؟ د. لبينة الرحية

أهم 45 فائدة من فوائد القهوة الكثيرة المذكورة في أشهر المواقع العالمية مع الدكتورة لبينة الرحية 

هل تعرف فوائد وأضرار علكة اورال بي Oral-B



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع