(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل

 

كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل د. لبينة الرحية

هل تعرف أنه بالإمكان تجنب خشونة الركبة بتناول أغذية محددة مثل السمك و البصل !، نعم نستطيع الوقاية والعلاج من خشونة المفاصل عموماً وخشونة الركبة خصوصاً. إذا كنت تعاني من ألم في الركبة أنصحك بقراءة المقال، لتتعرف على قائمة الاغذية والاطعمة العلاجية، وبعض النصائح المفيدة. 

ماهي الأمراض التي يعالجها القرنفل 

لحاء البلوط يتفوق على الادوية، هل تعرف طريقة الاستخدام؟ د. لبينة الرحية

تعرف على الأغذية العلاجية  ضمن مقالات المدونة، وتخلص من أمراضك بدون أدوية.

أسباب خشونة الركبة

يساهم مفصل الركبة في  سهولة ممارسة وظائف هامة من الأنشطة  الديناميكية مثل الوقوف والمشى، والصعود والهبوط كل هذه الانشطة نمارسها بشكل يومي واعتيادي دون التفكير كيف يحدذ هذا.

لكن استمرار الضغط على الركبة أو تعرض للإصابة أو زيادة الوزن، وخصوصاً مع التقدم بالعمر يؤدى إلى خشونة غضروف الركبة، وتبدأ بعدها المشاكل الصحية التي ترافقه. 

من جهة أخرى، كلما تقدمنا في العمر، ينخفض تصنيع الكولاجين في اجسامنا، وبعد سن الاربعين قد ينعدم تصنيع الكولاجين داخل جسدنا، لذلك نتجه إلى الأغذية لتأمين المواد الاساسية التي تدخل في تركيب الكولاجين، وبذلك نسمح لاجسامنا بفرصة ثانية لاعادة التخليق والحفاظ على صحتنا.

علاج الخشونة الركبة

يختلف العلاج المقدم دوائياً على حسب مراحل تطور خشونة الركبة، وقد تتطور العلاجات الدوائية  الى أبر ثم إلى عملية إستبدال مفصل الركبة.  لكن كيف يمكن تجنب أو تلافي خشونة المفاصل بالطعام ؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية. لان النظام الغذائي الصحي عموماً والغذاء العلاجي خصوصاً يساعد في السيطرة على أعراض والالام المفاصل والركبة من بينها، ويبدأ ذلك من خلال الحفاظ على صحة العظام والمفاصل. ومن هنا نبدأ رحلة علاج خشونة الركبة نهائياً. 

عموماً، نستطيع حماية الهيكل العظمي كأجراء وقائي من خلال نظام غذائي صحي في البداية، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة لنا، وتجنب زيادة الوزن التي ترفع معدل الاصابة بخشونة الركبة نتيجة الوزن الزائد والضغط المستمر عليها.

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

 

أطعمة مفيدة للمفاصل

لنتعرف على قائمة اغذية تساهم في رفع كفاءة الهيكل العظمي وتحمي من خشونة المفاصل، وتحافظ على صحة الركبة.

الأسماك : تحوي المأكولات البحرية على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ،التي تُعد من الأحماض المضادة للالتهابات عموماً، والتى لها دور هام في تهدئة التهاب المفاصل إن وجدت. من جهة ثانية، تعمل على تقليل مدة التيبس التى يشعر بها الأفراد تزامنا مع التهاب المفاصل، أو نشفان المفصل المؤلم. ومن أفضل أنواع الاسماك السلمون، كونه يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين د وشوارد الكالسيوم الضرورية في تقوية العظام والمفاصل.

الخضروات: تحوي أوراق السبانخ والبصل على مواد مضادة للأكسدة، إذ تساعد فى تخفيف آلام الركبة الناجمة عن هشاشة العظام. أكدت العديد من الدراسات الطبية إحتواء السبانخ والبصل على تراكيز مرتفعة من الكالسيوم سريع الامتصاص في اجسامنا، وبالتالي يحمي الهيكل العظمي من الهشاشة.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيت فعال في تخفيف اضطرابات المعدة، كما أنه يقلل من آلام الركبة عن طريق خفض الالتهابات، وهذه نصيحة هامة للسيدات اللواتي يقفن فترات طويلة في المطبخ بُغية تنظيف وتحضير الطعام.

البرتقال : يُعتبر البرتقال أحد مصادر فيتامين c الهامة. ويساهم فيتامين c في علاج التهاب مفاصل الركبة، لذلك تناول كميات عالية من فيتامين c  الطبيعي يقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل، كما نجد تراكيز مرتفعة من فيتامين c  فى الفلفل الأخضر والجريب فروت، والفريز. 

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

فضيحة مدوية تلاحق فوائد الكركم بسبب دراسات بحثية مضللة، فوائد الكركمين بين الزيف والحقيقة  د. لبينة الرحية  ماء الارز المخمر سر طول ولون شعر نساء قبيلة ياو الصينية  د. لبينة الرحية

 

 أخبرتكم سابقاً، إن فيتامين c يساعد على اعادة تصنيع الكولاجين في اجسامنا، كون الكولاجين يدخل في تركيب الاوتار والغضاريف والاربطة ضمن المفاصل بشكل عام.

الكرز: يحتوي الكرز على مادة نباتية سحرية، هي عبارة عن مركب الأنثوسيانينز (Anthocyanins) من مضادات الاكسدة وهي المسؤولة عن اللون الأحمر للكرز. 

اكدت الدراسات الصيدلانية دور  مركب الأنثوسيانينز في علاج امراض المفاصل والعظام، ونشرت إحدى الدراسات نتائج رائعة للتخفيف من أعراض النقرس، إذا تناول 100 شخص الكرز الاحمر لمدة اسبوعين، وكانت النتيجة انخفاض اعراض مرض النقرس، كما قارنت النتائج مع الاشخاص السليمين إذ انخفضت لديهم عوامل خطر الاصابة بالنقرس.

المكسرات (الأغذية الجنينية): أخبركم دوماً اجبتي باهمية تناول المكسرات و بعض الحبوب التي تندرج ضمن الأطعمة الجنينية والتي بدورها تستطيع تخليق الكولاجين في اجسامنا. إنها وصفة سحرية.

مشروع تخرجي في الاغذية الجنينية، وأنا أول شخص يتكلم عنها باللغة العربية

تحتوي المكسرات على نسب مرتفعة من الحموض الامنية، والزيوت الصحية، والمعادن والفيتامينات، إنها تخفض التهابات المفاصل اسرع من الادوية، كما إنها تساعد على الوقاية من خشونة الركبة والمفاصل، واعادة انتاج الكولاجين الهام في الاربطة والغضاريف. 

تعرف على حقيقة الأطعمة الجنينية وتمتع بالشباب الدائم  د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ١٧: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية 

الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من أهم مصادر الدهون الأحادية الغير مشبعة (الدهون الصحية)، التي لها دور كبير في علاج الالتهابات أينما وجدت في اجسامنا، والتهابات مفصل الركبة من ضمنها.

الكولاجين الطبيعي: لدينا نوعين من الكولاجين الطبيعي، النوع الاول يؤخذ من مرق عظام الحيوانات (البقر، والغنم، الجمل، الدجاج..) ويسمى الكولاجين الحيواني. بينما النوع الثاني هو الكولاجين البحري ويتم تصنيعه من عظام الاسماك والحراشف.

يُعتبر الكولاجين بنوعيه الحيواني والبحري مفيد لصحة المفاصل والركبة من ضمنها، ويُعد الكولاجين البحري الأفضل، كونه قريب من تكوين الكولاجين الموجود في اجسامنا، وسريع الامتصاص ضمن جهازنا الهضمي.

 

مقالات مفيدة:   وصفات مستحضرات التجميل المنزلية وفري عليك المنتجات باهظة الثمن الجزء الأول مع الدكتورة لبينة الرحية 

                   أفضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية

                   أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع