(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); أسباب نغزات أسفل الظهر وعلاجها د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب نغزات أسفل الظهر وعلاجها د. لبينة الرحية

 

أسباب نغزات أسفل الظهر د. لبينة الرحية

ما سبب النغزات في أسفل الظهر؟

سنتعرف على الاسباب الرئيسية التي تسبب ألم ونغزات أسفل الظهر كونها مختلفة الاسباب، لنتعرف عليها:

 أهم النصائح لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي: 

 إذ يُمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي عادةً على كامل العمود الفقري، لكن تُعتبر منطقة أسفل الظهر من أكثر المناطق التي قد تصاب. يعود السبب |إلى انتفاخ أو حدوث تمزق أجزاء من الأقراص الموجودة ضمن الفقرات، مما يُؤدي إلى انضغاط الأعصاب الشوكية الخارجة من العمود الفقري والشعور عندئذ بالنغز والألم أسفل الظهر.

يُعتبر إنفتاق القرص الغضروفي القطني (Lumbar Disc Herniation) مرض شائع الانتشار عموما ممن يعانون من تنكس الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري. تدهور مفاصل العمود الفقري نتيجة خروج الغضروف اللين من القرص ويبدأ الضغط على العصب، هنا يعاني المريض من أوجاع في الظهر وقد تمتد إلى أسفل القدم أو الساق، وتسبب حالة تنميل وضعف الأطراف السفلية.  

كيف أحمي العمود الفقري، التمارين البدنية هي المفتاح مع الدكتورة لبينة الرحية

 وضعيات لتخفيف آلام الظهر يوجا الظهر تمارين اليوغا للظهر الجزء الأول

ألم أسفل الظهر: هكذا تعالجه في المنزل تمارين اليوغا للظهر الجزء الثاني

 تمارين يوغا منزلية سهلة لتخفيف آلام الظهر الجزء الثالث مع ليالي الفرح


أسباب حدوث الإنزلاق الغضروفي

تنفيذ الأنشطة الروتينية مثل رفع الاغراض الثقيلة بطريقة مغلوطة، وتكرار هذه التصرفات، وهناك سبب أكثر انتشاراً وهو وضعيات الجلوس الخاطئة لفترات طويلة، كما أن زيادة وزن الجسم لها تأثير كبير على الجهاز العظمي عموماً، وفي النهاية تنتشر اشكال متعددة من الحوادث والإصابات في العمود الفقري.

أعراض الانزلاق الغضروفي 

تختلف الأعراض بحسب مكان الانزلاق وحجم التمزق، لذا قد يشعر المريض بالاعرا ض الآتية:

- نوبات متقطعة من الألم في أسفل الظهر.

- احساس الضعف في أسفل الظهر.

- شعور الخدران في أسفل الظهر.

تجربتي مع أخطر قطار الموت في العالم  حدث رقبتي ؟؟ د. لبينة الرحية

الوضع الصحيح للعمود الفقري عند (مشاهدة التلفاز، قيادة السيارة، النهوض من السرير، وضعية الوقوف عند الجلي والكي): الجزء الأول   


علاج الإنزلاق الغضروفي: يبدأ الطبيب في علاج انفتاق القرص الغضروفي باستخدام الأدوية المسكنة للألم كالسيتامول والبروفينات، وتحويل المريض إلى جلسات العلاج الطبيعي بُغية تخفيف انضغاط الاعصاب وتخفيف الالم. وفي حالة معاناة المريض من أعراض قوية مثل عدم القدرة على التحكم في البول أو البراز وشعور المريض بالالام المبرحة، عندها يقرر الطبيب العلاج الجراحي المناسب.  

نصائح لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي: نصائح هامة لمرضى الانزلاق الغضروفي، أخذ قسط من الراحة، اتباع حمية غذائية وخفض الوزن، تناول المسكنات عبر متابعة طبية، ممارسة تمارين العلاج الطبيعي مع معالج مختص. قد يساعد التطبيق الموضوعي للكمادات الباردة أو الساخنة في تخفيف الالم.

أسباب تضيق العمود الفقري

يُؤدي الاصابة بهشاشة العظام إلى تضيق العمود الفقري مسبباً الضغط على الأعصاب الخارجة من العمود الفقري ألى كل انحاء الجسم، ينتج عن ذلك ألم ونغز وضعف في العضلات.

ما هي أعراض ضيق القناة العصبية؟

يشعر المريض بأعراض بطيئة في البداية ولكن مع انضغاط العمود الفقري المتزايد على الأعصاب والحبل الشوكي تتطور إلى اوجاع لاتطاق. إذ يبدأ احساس ألم الاقدام أو وجع في العنق أو أسفل الظهر. تتطور الحالة المرضية عندما يشعر المريض بالخدر والتنميل في الأطراف ويرتفع احساس الالم مع حركةالمريض اليومية الروتينية. يعاني بعض الاشخاص من ضعف عام في الاطراف. مع تطور تضيق القناة الشوكية وانغاط الاعصاب يفقد المريض السيطرة على عمليات التبول والتبرز والإصابة بمتلازمة ذيل الفرس.

 


علاج تضيق القناة العصبية؟

تبدأ رحلة علاج المريض بعد تشخيص الحالة المرضية. في البداية يقترح الطبيب المعالج العلاج الطبيعي بغية تليين عضلات الجسم وتخفيف الضرر الحاصل، كما يستطيع المريض تناول مسكنات الألم  لتخفيف الوجع. يفيد تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة على موضع الالم في تخفيف الألم موضعياً. كما يلجأ بعض المرضى إلى العلاج عبر الوخز بالإبر والعلاج بالتدليك. واذا كانت الحالة متطورة يصف الطبيل مرخيات عضلية ومضادات الالتهابات.


كيف توسيع القناة الشوكية؟

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة على تخفيف الالم وتوسيع القناة وتخفيف الضغط على الاعصاب، يفضل اتباع ارشادات الطبيب المشرف حتى لانمارس التمارين الخاطئة. قد تساعد الأدوات الرياضية على المشي والحركة وتسهل على المرضى ممارسة التمارين.
يعتبر تبني عادات يومية صحية مثل اتباع حمية غذائية متوازنة وتجنب الوضعيات الخاطئة التي قد تساهم في تطور الحالة المرضية.


أسباب عرق النسا

ينتج عرق النسا عن التهيج أو الإصابة في العصب الوركي، قد يكون سبب الإصابة من الانزلاق الغضروفي أو حدوث تضيق في العمود الفقري المشروحة أعلاه. يسبب عرق النسا ألم ونغز في منطقة أسفل الظهر، وقد ينتشر إلى أسفل الساق وحتى القدم وأصابع القدم.

أعراض عرق النسا

قد يمتد ألم عرق النسا إلى أي نقطة على مسار العصب المصاب. إذ يبدأ الانتشار من منطقة أسفل الظهر وينتقل إلى الأرداف والجزء الخلفي للفخذ وربلة الساق.

يختلف الألم بين حالة وآخرى، يبدأ خفيفًا ويتطور لى حاد و حارق في كثير من الأحيان. أخبرني أحد متابعي الاستشارة لدي أنه يشعر بألم أشبه بصاعقة أو صدمة كهربائية تبدأ من أسفل الظهر وتنتشر في ساقه وصولا إلى القدم. وكان يشعر بالألم عند السعال و العطاس و عند الجلوس لفترات طويلة في السرير أو الكرسي. عموماً، يؤثر عرق النسا على أحد جانبي الجسم فقط القسم الايمن أو الايسر.

واخبرني بعض الأشخاص باحساس الخدر أو الوخز و في بعض الاحيان ضعف في عضلات الساق. 

نصائح لمن يعاني من عرق النسا

تحتاج الوقاية من الاصابة بعرق النسا اتباع النصائح العامة مثل ممارسة التمارين الرياضية يومياً بغية الحفاظ على قوة الظهر. يساعدك الطبيب المعالج بممارسة بعض الأنشطة الرياضية المحددة.
تغير العادات اليومية بغية الحفاظ على وضعية سليمة للجسم اثناء الجلوس. يمكن اختيار كرسي مزود بدعامة ظهر جيدة تريح منطقة أسفل الظهر ومزودة بمساند للذراعين وقاعدة متحركة. 

أعراض عرق النسا

يعاني مريض عرق النسا من الأعراض الآتية:

- يعاني المريض من عدم القدرة على السيطرة على المثانة.

- ينتشر النغز في الأرداف، أو الساق، أو القدم أو أسفل الظهر.

- ألم متوسط إلى حاد في منطقة أسفل الظهر والأرداف والساق.

- الشعور بألم شديد عند الحركة ووخز شبيه بوخز الإبر في القدم أو أصابع القدم أو الساق.

علاج عرق النسا

يتضمن علاج الإصابة بعرق النسا مايلي:

يستطيع المريض تناول بعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، أما حال الالم الشديديفضل استشارة طبيبيعطي وصفة طبية مناسبة للحالةوقد تتضمن مرخيات العضلات ومضادات الالتهابات ومضادات الاكتئاب في بعض الحالات.

متجر اناقة انثى على امازون

يمكنك سيدتي التسوق من متجر اناقة انثى منتجات تساعد في العلاج الطبيعي مثل وسادة لتخفيف اوجاع الرقبة والظهر، كرسي تدليك للظهر والكثير من المنتجات الرائعة، بالاضافة الى  مستلزمات تمارين اليوغا والجسم التي تهم صحة السيدات بعد سن الاربعين، وادوات العناية الشخصية و منها فرشاة سيليكون مضادة للسيلوليت  ، وسادة النوم ضد التجاعيد الوجه والرقبة والكثير من المنتجات الرائعة في متجر اناقة انثى على امازون




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع