(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); انتبهوا من تسمم الكبد في موسم الأعياد، كيف ننظف الكبد من السموم؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

انتبهوا من تسمم الكبد في موسم الأعياد، كيف ننظف الكبد من السموم؟

 

 

انتبهوا من تسمم الكبد في موسم الأعياد، كيف ننظف الكبد من السموم؟

 يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة لاجسامنا، مثل استقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، أي تحويل الطعام والشراب إلى طاقة يستخدمها الجسم عند القيام بالمهام اليومية، وأهم وظيفة تنقية الدم من السموم.

تسمم الكبد (Hepatotoxicity)

نعرف الكبد السيء بكل بساطة هو الكبد المسدود بالسموم المتراكمة نتيجة تناولنا للاغذية السامة وخصوصاً  في فترة الأعياد. لكن السؤال الهام  كيف نتجنب  سموم الكبد؟

تتنوع على موائد الاعياد الاطعمة والمشروبات، نشاهد اصناف مغسولة بالشمبانيا الجيدة والمحار وكبد الأوز وسمك السلمون المدخن والديك الرومي مع الكستناء، دون أن ننسى طبق الجبن التقليدي على موائدنا. نفكر في قائمة حفلة ليلة رأس السنة الجديدة وجميع وجبات الأعياد التي ستتبع خلال هذه الفترة الجميلة. لكن سيظهر الكبد علامات الضعف خلال هذه الفترة. لكن لا تخافوا، من الممكن تجنب نوبة الكبد عن طريق تقليل تناول بعض الأطعمة التي سأشير إليها.

كل ماتريد معرفته عن التنشيف العضلي من الدهون د. لبينة الرحية

أغذية تسبب تسمم الكبد

الكحول العدو رقم الأول للكبد

لماذا العدو الأول للكبد هو الكحول؟ يستطيع الكبد معالجة أو استقلاب كمية محددة من الكحول. عندما يشرب الشخص الكثير وبسرعة كبيرة، ينتج الكبد  في هذه اللحظة مادة سامة (الأسيتالديهيد) في الجسم، مما قد يؤدي إلى تدهور حالة الجسم. لذلك يجب شرب  نخب ليلة رأس السنة باعتدال.

احترس من السكر والدهون

يُفضل تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على السكر والمشروبات السكرية والحلويات  باعتدال في موسم الاعياد، كون السكر الزائد يتحول إلى دهون، وهذا يضر الكبد ويسبب السمنة المفرطة مع الوقت. من جهة آخرى، تسبب الدهون المشبعة أو الأطعمة المقلية الغنية بالسعرات الحرارية زيادة  مستويات الدهون الثلاثية الضارة بالكبد. ولا ننسى دور الملح السلبي في تخزين السوائل في الجسم. 

نصيحة: تناول وجبات الطعام بهدوء ومضغ الطعام حتى يتم امتصاصه جيدًا من قبل الأمعاء والكبد. اشرب الماء وخذ قسط النوم الكافي، نوم 7 ساعات كفيلة بإعادة جسمك إلى طبيعته. 

 كيف يتم تنظيف الكبد من السموم؟

تبرز أهمية التغذية العلاجية في كل المشاكل الصحية باستخدام الغذاء دون الادوية العلاجية، أهم الاغذية التي تنظف الكبد من السموم:

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد 

- الحمضيات: تحفز الحمضيات والليمون (كونها غنية بفيتامين C) إنتاج الغلوتاثيون التي تحمي الكبد من الأكسدة، لذلك ينصح اطباء التغذية العلاجية تناول عصير الليمون صباحاً على الريق مرة في الاسبوع. 

- البنجر ( الشوندر السكري): أكدت الدراسات الطبية دور عصير البنجر الوقائي من ترسب الدهون في الكبد. من جهة ثانية يدخل البنجر في العديد من الوصفات اللذيذة.

- الشاي الأخضر: يُعد الشاي الأخضر مصدرا هام لمضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

- مستخلص بذور العنب: يخفف زيت بذور العنب الالتهابات في الجسم. تناول بذور العنب الأسود أو الأحمر والأرجواني له فوائد لاتحصى.

- الكركم: يعزز الكركم المناعة الطبيعية في الجسم، ويحسن هضم الدهون في الكبد، ويمنع تراكم الدهون عموماً.

- الخضروات الصليبية: تناول البروكلي والكيل والكرنب الابيض والاحمر والقرنبيط مفيد في عملية تنقية الكبد من السموم. من جهة ثانية، تعتبر الخضروات الصليبية مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف. 

- الكمثرى: يقلل البكتين الموجود في ثمرة الكمثرى الالتهابات، ويساعد الكبد على هضم الدهون.

- التوتيات الزرقاء: يُعتبر التوت بأنواعه المختلفة مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التي تحسن من صحة الجسم عموماً والكبد خصوصاً، وترفع مناعة الجسم لمقاومة الأمراض.

كيف تتخلص من التعب العقلي؟ تمارين التأمل اليقظ د. لبينة الرحية 

مؤشرات تدل على إن عقلك متعب، ماهو سبب تعب الدماغ؟

علاج خشونة الركبة بدون جراحة د. لبينة الرحية

 

 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع