(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ما هي اسباب تراكم الدهون في البطن، ودور التغذية العلاجية في علاج تراكم الدهون

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اسباب تراكم الدهون في البطن، ودور التغذية العلاجية في علاج تراكم الدهون

 

ما هي اسباب تراكم الدهون في البطن، ودور التغذية العلاجية في علاج تراكم الدهون

أكدت الدراسات الطبية المهتمة بالسمنة وزيادة الوزن على أن زيادة محيط الخصر عن 85 سم للنساء و 88 سم للرجال تعطي مؤشر قوي للإصابة بأمراض السكري والامراض القلبية. ستناول أهم اسباب تراكم الدهون في البطن للرجال والنساء وفق أحدث الدراسات العلمية.

 ‏ خمسة نصائح ذهبية لتنحيف البطن بدون رجعة، كيف نتخلص من دهون البطن العنيدة؟ 

ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية 

 تناول غذاء غير صحي مشبع بالدهون

يًعتبرأهم سبب لتراكم دهون البطن والصدر تناول الدهون أمر هام لصحة الجسم، لكن يجدر بنا معرفة ما هي الدهون الصحية لاجسامنا، وكيف نعرف الدهون المتحولة في غذائنا، نتناول الدهون الغير صحية بشكل عشوائي لانها تدخل في كل المنتجات الصناعية، وهي تسبب زيادة دهون البطن عموما، وزيادة وزن الجسم عموماً،ونصبح أكثر عرضة للأمراض المزمنة.على سبيل المثال لا الحصر، أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وتطول القائمة. لا تنسى إن الدهون المتحولة الغير صحية تدخل في صناعة المخبوزات والمنتجات المعبأة على حد سواء.

يوجد سببين اساسين لتراكم الدهون في البطن والخصر لدى النساء والرجال، السبب الاول زيادة نسبة هرمون الكورتيزون، والسبب الثاني تناول الدهون المشبعة .

 كيف تتخلص من التعب العقلي؟ تمارين التأمل اليقظ د. لبينة الرحية

مؤشرات تدل على إن عقلك متعب، ماهو سبب تعب الدماغ؟

كيف تخسر الدهون في منطقة البطن؟

1- لذا ستكون النصيحة الاولى من أجل التخلص من دهون البطن المتراكمة تخفيف تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة واستبدالها بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف والخضروات والفاكهة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والالياف.

2- تناول كمية كافية من الماء: ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على السكر، وتناول كمية كافية من الماء تناسب وزنك، الماء ستساعدك في رفع شعور الشبع، وتعمل على ترطيب جسمك.

3- ممارسة النشاطات البدنية: تحافظ التمارين الرياضية المنتظمة على لياقة اجسامنا، ولا تسمح بتراكم الدهون في المناطق الغير مرغوب بها. تأكد أن خسارة دهون البطن ستكون شبه مستحيلة عند عدم ممارسة الانشطة البدنية.

4- الامتناع عن تناول الأطعمة والعصائر السكرية: يكمن سر التخلص من دهون البطن والوزن الزائد والحفاظ على صحتنا بالعادات الغذائية الصحية. تناول المحليات الصناعية والسكر يعرضنا إلى خطر الإصابة بدهون البطن الزائدة.

5- النوم المستقر : أكدت العديد من الدراسات البحثية دور التوتر والقلق في زيادة تراكم الدهون في الجسم، ويعود السبب إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم. زيادة تركيز هرمون الكورتيزول في الدم تسبب بطئ في عملية التمثيل الغذائى وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الاغذية عالية السعرات الحرارية. هذا يؤثر على سرعة انخفاص فقدان الوزن أوخسارة دهون البطن بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان ثبات الوزن رغم كل الحميات التي يتبعها الشخص.

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟   

ماهي الأمراض التي يعالجها القرنفل 

6- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف: إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف أمر ضروري عموما ً، وخصوصاً عندما تريد التخلص من تراكم الدهون الحشوية في بطنك وشد المعدة. من جهة ثانية، تحمي الالياف الجهاز الهضمى من مشاكل الامساك وتعالج سوء الامتصاص. ونستطيع ايجاد الالياف في الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والخضار الورقية والفاصوليا والعدس والفواكه المرطبة.

ماذا يجب أن يأكل مريض القولون العصبي؟  

علاقة هرمون الكورتيزول والوزن

ماهي اسباب ارتفاع هرمون الكورتيزول؟ يمتلك هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) دور رئيسي فى الاستجابة لما يحدث حولنا من خطر، ولكن عند التعرض إلى التوتر والضغط النفسى يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الغدة النخامية، ومن اعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول زيادة تركيز الهرمون في الدم زيادة الوزن. ويسبب استمرار افراز الهرمون لفترة طويلة نتيجة استمرار التوتر النفسي لاي سبب ما زيادة كمية الدهون المخزنة في البطن (الدهون الحشوية).

كيف تسيطر على هرمون الكورتيزول؟ أهم نقطة عند علاج ارتفاع هرمون الكورتيزول، اعتماد نظام غذائي متوازن وإدارة التوتر بغية تقليل الوزن الزائد الذى يسببه هرمون الكورتيزول. كون السيطرة على التوتر أول خطوة للتخلص من الكورتيزول الزائد في الدم، ونستطيع من خلال ممارسة تمارين التأمل واليوغا وتخفيف الضغوط اليومية والنوم المستقر، والابتعاد عن الأشخاص السلبيين. اسباب زيادة نسبة هرمون الكورتيزون.

تسبب في تشوه وجه وبتر اصابع وموت أطفال، هل تنتشر بكتيريا  Strep A خارج بريطانيا ؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية

دور التغذية العلاجية في خفض هرمون الكورتيزول

تساعد التغذية العلاجية في خفض هرمون الكورتيزول وفق هذه النقاط:

- يساعد الحفاظ على تركيز السكر (الجلوكوز) الطبيعي في الدم وضمن النظام الغذائي في خفض نسبة هرمون الكورتيزول في الدم.
- اتباع نظام غذائي صحي متوازن، واتباع نظام الوجبات خلال اليوم.
- تجنب الاغذية المصنعة الحاوية على نسب مرتفعةمن الدهون المشبعة وغير المشبعة. على سبيل المثال، الوجبات المقلية واللحوم الحمراء المصنعة، السمنه، المعجنات، المشروبات الغازية، المايونيز والجبنه السائلة، الشوكولا.
- الاعتماد على الاغذية الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضار و الاغذية الجنينية (المكسرات والبذور والفاصوليا) والنخالة والحبوب الكاملة.

- انصح متابعي الاستشارات لدي، تناول وجبة فطور صحية بعد ساعة من الاستيقاظ، وتناول وجبة صغيرة بين الوجبات الرئيسية ( لاتترك جسمك بدون وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات)، لا ن الجسم بعد مرور 3 ساعات من الوجبة يفرز هرمون الكورتيزون ولو بنسب صغيرة، لكن مع الوقت سيرتفع تركيزه في الدم ويبدأ تخزين الدهون في منطقة البطن (لا تدع أكثر من بضع ساعات تمر بين الوجبات). - هل الرياضة تزيد هرمون الكورتيزول؟ لا لا ترفع ممارسة التمارين الرياضية هرمون الكورتيزول في الدم، بالعكس تماماً تخفض بشكل مباشر هرمون الكورتيزول وتسرع عملية الأيض والاستقلاب في الجسم، وبذلك نرفع معدل حرق السعرات الحرارية الإضافية التي قد تساهم في زيادة الوزن.

لا تنسوا وجبة الافطار، ولا تباعدوا بين الوجبات الحد الاقصى 3 ساعات. هذه التقنية الصغيرة تقلل من افراز هرمون الكورتيزول في الدم.

عنب الاوريغون الاول في علاج الصدفية تعرف على هذا النبات د. لبينة الرحية 

أضرار لا تتوقعها لا تفرط في شرب اليانسون د. لبينة الرحية

ماهي فوائد مشروب اليانسون؟ اليانسون بالفوائد مسكون د. لبينة الرحية

كيف أعرف أن هرمون الكريتزول مرتفع؟

يلاحظ عند ارتفاع هرمون الكوريتزول في الدم:
- زيادة الوزن سريعة تتركز في الوجه والصدر والبطن، مع العلم تكون الساقين نحافتين.
- زيادة الشهية.
- الصداع المستمر.
- تشققات الاظافر.
- سوء الهضم ومشاكل الغازات والنفخة.
- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
- الام في العظام و هشاشة العظام لدى بعض الاشخاص.
- حالة من الاكتئاب والتشائم والسوداوية، وتقلبات في المزاج.
- تساقط الشعر.
- إرتفاع ضغط دم.
- يلاحظ بعض الاشخاص تغييرات فى الجلد مثل كدمات أو تمدد وعلامات أرجوانية.
- قد يحدث ضعف في العضلات.
- ذكرت بعض الدراسات زيادة العطش وتكرار التبول، وضعف الرغبة الجنسية عند إرتفاع مستويات الكورتيزول. بينما يحدث عند النساء اضطراب الدورة الشهرية.

تعرف على حقيقة الأطعمة الجنينية وتمتع بالشباب الدائم  د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ١٧: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ييعد مساكي دكتورة لبنى
    انا جسمي عادي بس عندي بطن عقدني ومعدة كمان بس قلل اكل ما اضعف وجي عم يضعف وساير عندي تجاعيد كتير بالوج والجفون ياريت تفيدني بشي ويسلمو كتير

    ردحذف
    الردود
    1. هلا غاليتي افضل حجز استشارة حتى تابع الحالة

      حذف
    2. هلا غاليتي
      ارسال رسالة الى صفحتي https://www.facebook.com/anakteantha
      او انستغرام anakte antha

      حذف

إرسال تعليق

شاركنا رأيك يسعدنا

التنقل السريع