(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية

ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية


 الكثير من الاسئلة حول مقاومة الانسولين تصل إلى بريد مدونة ليالي الفرح أو عبر التعليقات على فيديوهات قناة اليوتيوب anakte antha . إذا كنتم تعانون من مقاومة الأنسولين، نستطيع تخفيف مقاومة الانسولين والقضاء عليها من خلال اعتماد نمط حياة صحية تشمل ممارسة التمارين الرياضية النوعية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي وادراجه ضمن الروتين اليومي. وهذا ماسنتعرف عليه ضمن المقالة.

تمارين رياضية فعالة في تخفيض سكر الدم وتحسين مقاومة الانسولين

هل يشفى مريض السكري النوع الثاني، اهم نصائح علاج السكر التراكمي النوع الثاني

 ماهو مرض مقاومة الانسولين؟ 

اعتماد نظام غذائي غني بالكربوهيدرات والسكريات وفقير المواد المغذية خلال مرحلة من حياتنا، يرفع معدل السكر في الدم كما هو موضح في المخطط السابق (الصورة). تحدث مقاومة الأنسولين في الجسم، عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل جيد.  

جولة صغيرة داخل الجسم لنفهم دور البنكرياس. ينتج البنكرياس الأنسولين بشكل طبيعي، ويساعد في نقل الجلوكوز (سكر الدم) من الدم إلى كل خلايا الجسم، حيث تستخدم الخلايا السكر بغية الحصول على الطاقة الضرورية للجسم. أما إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين  نتيجة الافراز المفرط للانسولين، في هذه الحالة، ينتج البنكرياس كميات أكبر من الأنسولين بغية الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.

تناولي الأطعمة الغنية بحمض الهيالورونيك واحصلي على بشرة أكثر نضارة د. لبينة الرحية   

أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب 

ماهي اساسيات التغذية العلاجية لمرض بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis د. لبينة الرحية  

 يسبب تناول الطعام إلى رفع نسبة السكر في الدم، وتحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين لامتصاص السكريات التي دخلت مجرى الدم. لذلك عند استهلاك كميات كبيرة من الطعام يرفع نسبة السكر في الدم ويزداد الضغط على البنكرياس. 

مع الاستمرار على هذا الحال (اكل كثير، وافراز انسولين اكثر)، يؤدي هذا الضغط المستمرإلى تفاقم مقاومة الأنسولين وقد تتطور الحالة إلى مرض السكري من النوع 2. وهنا يظهر الفرق بين مرض السكر ومقاومة الانسولين.

نظام غذائي علاجي  يقلص أورام القولون والمستقيم طبيعياً   

احصل على هرمونات السعادة الاربعة، كيف تحافظ على سعادتك؟ د. لبينة الرحية

كيف يمكن التخلص من مقاومة الانسولين؟

اثبتت العديد من الدراسات الغذائية والدراسات الطبية الحديثة 

"يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي أقل في الكربوهيدرات المكررة أو البسيطة جسمك على إدارة مستويات السكر بشكل أفضل وقد يحسن مقاومة الأنسولين".

نستطيع تحقيق هذا الهدف من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، يضم مزيج من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة (الفاصوليا والبقوليات ومنتجات القمح الكاملة) ومنتجات الألبان والدهون الصحية.  

"يساعد هذا النظام على هضم الطعام أبطىء، مما يؤدي إلى ارتفاع بطئء وثابت في نسبة السكر في الدم ونحقق مستويات طاقة أكثر استدامة"

 توجد حيلة ثانية استخدمها مع اصحاب الاستشارات العلاجية لدي بغية إبطاء ارتفاع نسب سكر الدم

الهليون بالفوائد مسكون لن تصدقي فوائده لمرضى السكر

 (إقران مصدر الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون الصحية).  

على سبيل المثال: تناول تفاحة مع زبدة الفول السوداني.

                    أو تناول بسكويت الحبوب الكاملة مع قطعة جبن.

                    أو تناول فاكهة الموز مع اللوز (اي نوع من المكسرات).

هذا يشابه أي نظام غذائي نحن نتبعه، القاعدة مصدر بروتين او دهون مع كربوهيدرات. مع هذا النظام أنت لا تحتاج إلى استبعاد أي طعام من نظامك الغذائي. 

يكمن مفتاح العلاج في التغذية العلاجية أن تكون على دراية واضحة بالدور المتبادل بين الأطعمة ومستويات السكر في الدم، وكيف استطيع الموازنة أو تعويض تلك الخيارات الغذائية الأخرى المتاحة.

لايوجد نظام غذائي واحد يوصف لكل مريض سكر، بل يوجد مراقبة نوعية، وارشادات ترافقك لفهم توزيع وجباتك الغذائية.

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية 

كل ماتريد معرفته عن التنشيف العضلي من الدهون د. لبينة الرحية 

علاج مقاومة الانسولين في التغذية العلاجية

أنصح كل مرضى مقاومة الانسولين بضرورة فهم طبيعة اجسامهم، وتوفير مصدر طاقة أكثر استقرار ودعم حساسية الخلايا للأنسولين. وفيما يلي أهم النصائح التغذوية لرفع حساسية الانسولين:

- انتقاء الكربوهيدرات المعقدة:  تُعد هذه الأنواع من الأطعمة الغنية بالألياف والمواد المغذية. لكن يجب توخي الحذر عند شراء هذه المنتجات بغية معرفة ما إذا كانت حبة كاملة أم لا، وذلك من خلال قراءة بطاقة البيان الملصقة على المنتجات. 

 تضم قائمة الكربوهيدرات المعقدة كل انواع الدقيق الكامل، الشوفان، أرز بني، الكينوا، خبز الحبوب الكاملة، باستا الحبوب الكاملة، شعير الحبة الكاملة، الدخن، قمح بولغار،، الحنطة السوداء، الجاودار الكامل، الذرة الكاملة.

 - البروتينات الخالية من الدهون:  ينصح في حال كانت نسبة الدهون مرتفعة  في الجسم اختيار قطع اللحم الأحمر الخالية من الدهون، الدجاج منزوع الجلد، الأسماك مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط، مصدر البروتين النباتي (الفول والعدس والبقوليات، المكسرات والبذور،  زبدة الجوز)

 - الفاكهة: تحتوي جميع أنواع الفواكه على كميات مرتفعة من الألياف والمغذيات (المعادن والفيتامينات)، لكن يحتوي بعض الفاكهة على نسب أعلى من السكر (العنب والموز، التين، التمر).  على سبيل المثال، تناول كوب من التوتيات الزرقاء تحتوي كمية السكر الموجودة في نصف موزة.

اهم الفواكه منخفضة الكربوهيدرات والمناسبة لمريض السكر  البطيخ ، الشمام ، الخوخ، البرتقال، المانجو، الاناناس، التوتيات (التوت الازرق، والفراولة والعنب البري).

- الخضار:  تعد الخضارالخيار الامن والجيد لمريض السكر في كل المراحل (مرض السكرالنوع الاول، السكر النوع الثاني، مقاومة الانسولين). لكن يجب ان لاننسى أن بعض الخضار (البطاطس والبطاطا الحلوة ) تحتوي على نشويات أكثر من غيرها وبذلك توفر كربوهيدرات أكثر.  

تضم قائمة الخضار قليلة الكربوهيدرات أو لا تحتوي على كربوهيدرات  مثل البروكلي، جميع أنواع الخضار الورقية الداكنة مثل (السبانخ، الملوخية، السلق، الكزبرة، البقدونس، الخس)، الطماطم، الفلفل، الخيار، الجزر.

 - منتجات الألبان والدهون الصحية: أهم مصادر الدهون الصحية زبادي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات، الجبن،  المكسرات،  زبدة الفول السوداني، البيض المسلوق.

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية

 ‏ خمسة نصائح ذهبية لتنحيف البطن بدون رجعة، كيف نتخلص من دهون البطن العنيدة؟ 

 تجنب هذه الاطعمة تسبب زيادة مقاومة الانسولين

 ترفع الاغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر المضاف قدرة الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين، لذلك يجب أن تكون هذه الاغذية محدودة في نظامنا الغذائي.

- المشروبات الغازية والعصائر: الصودا وعصائر الفاكهة العادية والشاي الحلو.

 - التقليل من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

- الحلويات بانواعها، مثل الحلوى والبسكويت والكيك والآيس كريم.

 - ادارة الكربوهيدرات في وجباتنا مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والأطعمة القائمة على الدقيق.

 - الأطعمة المعبأة والمعالجة والوجبات الخفيفة.

- الفاكهة المعلبة ضمن شراب سكري.

 - الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

 - المشروبات الكحولية.

ماذا يجب أن يأكل مريض القولون العصبي؟  

 نصائح لإنشاء نظام غذائي متوازن ويعالج مقاومة للأنسولين

 قد تبدو محاولة إجراء التغييرات في نظامك الغذائي اللازمة للالتزام بهذه الخيارات الغذائية أمر صعب التحقيق في البداية.  لكن استطيع تبسيط المهمة التي اتبعها مع المرضى لدي بعد حجز استشارة علاجية بالنقاط التالية:

 - في اليداية تحديد أهداف صغيرة وواقعية واستطيع تطبيقها.

 ( اختر شيئًا أو شيئين لتغييرهما ويسهل عليك تحقيقهما، ولا تضع اهداف كبيرة كي لاتصاب بالاحباط). 

- اضافة حصة أو حصتين من الخضار إلى نظامك الغذائي اليومي.

- حفف الضغط النفسي.

الفيديو: جمالك سيدتي 14: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية

جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية

مقالة: تعرف على حقيقة الأطعمة الجنينية وتمتع بالشباب الدائم د. لبينة الرحية 

حجز استشارة علاجية

يمكنكم حجز استشارة علاجية لمدة شهر، نتابع فيها نظامكم الغذائي، ونضيف الخطة العلاجية ضمنه وفق اسلوب علمي متسلسل غير مرهق. التدريب يستمر على مدار اليوم لمدة شهر.عيادتي اون لاين، لاقدم الخدمة اينما كنتم في اي بلد. الحجز رسالة على رقم الواتس اب اضغط الرابط هنا.

  إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. تستطيع التواصل معي وحجز استشارة علاجية على الحجز رسالة على رقم الواتس وتحديد موعد للبدء بعد دفع التكاليف. مدة الاستشارة شهر كامل اشرح لك كل النقاط الهامة لتحسين روتينك اليومي للتغلب على السكر ومقاومة الانسولين.

فيديو: ٥٤: اسرار علاجية لخفض السكر التراكمي 

فيديو: تجربتي مع السكر التراكمي، تشاركنا السيدة مونية الدريف، هل يشفى مريض السكر؟



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع