(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب

القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب

 

أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب  د لبينة الرحية

تُسبِّبَ العدوى وتناول السموم بطرق غير مباشرة، أخذ الأدوية لفترات زمنية طويلة، الاصابة بامراض السرطان، نقص التغذية الصحيحة وبعض الاضطرابات المتعددة التي تسبب حدوث خلل وظيفيّ في الأعصاب التي تتحكم باطرافنا (القدمين أو اليدين قبل الذراعين أو الساقين أو الجذع).

السؤال الهام الذي يصلني من السادة المتابعين في عيادتي اون لاين هل يشفى مريض اعتلال الاعصاب؟  سأذكر ضمن هذه المقالة أقوى علاج للاعصاب تتمثل في أهم تسعة الأغذية التي تساعدنا في علاج الاعصاب وتقويتها. إذ يحتاج التشافي بالغذاء أو التغذية العلاجية لمرض اعتلال الاعصاب نظام غذائي متكامل والمتابعة على ارشادات خبير التغذية.

ماذا يجب أن يأكل مريض القولون العصبي؟  

نصائح غذائية في شهر رمضان الكريم د. لبينة الرحية

أعراض اعتلال الاعصاب

تختلف أعراض الاعتلال العصبى حسب نوع الأعصاب المصابة وقد تشمل هذه الأعراض :

- الشعور بالتنميل في القدمين أو اليدين، وقد تصل للخدر وعدم الاحساس بالاطراف.

- الشعور بألم حاد أو وخز أو حرقان في الاطراف.

- ضعف العضلات عموماً.

- ألم أثناء أداء الأنشطة الخفيفة.

سبعة معتقدات خاطئة عن الريجيم ماهي؟

تمارين فعالة لعلاج العصب السابع في المنزل، أحذر هذه النقاط 

1. عصير الفواكه الحمضية

يساعد عصير الفاكهة الحمضية على إضفاء لمسة على وجباتنا الصحية. تعتبر الفواكه الحامضية غنية بفيتامين سي،  الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي.أثبتت الدراسات الطبية دور  فيتامين سي  في تخفيف آلالام الأعصاب طبيعياً دون استخدام أي مسكنات دوائية.

من جهة ثانية،تخفف الجرعات العالية من فيتامين سي من آلالام الأعصاب الناجمة عن الإصابة بفيروس الهيربس. نشرت مقالة طبية فكرة رائعة، تتلخص هذه الفكرة عن دور فيتامين سي في تحفيز إنتاج المواد الأفيونية (مواد طبيعية يفرزها الجسم تساعد على تقليل الشعور بالألم).

يضاف إلى ذلك احتواء الفاكهة الحمضية على مركبات منشطات حيوية مثل مركبات الجيرانيول والنارينجنين و الدايوسمين، التي تعتبر منشطات حيوية  مفيدة فى الحالات المرضية مثل اعتلال وتلف الأعصاب. لهذا أضيف عصير الفواكه الحمضية إلى قائمة المشروبات  الهامة في التغذية العلاجية لتقوية الاشخاص المصابين بمرض اعتلال الأعصاب.

هل الكيوي من الفواكه الحمضية؟ نعم يعتبر الكيوي من الفاكهة الحمضية، كون الفواكه الحمضية تحتوي على تراكيز مرتفعة من فيتامين سي، والتي لها دور في تقوية جهاز المناعة لدينا، وتساعدنا في تخفيف تأثير السموم التي يسببها الغذاء. تضم الفواكه الحمضية الكيوي، التوتيات، الفريز، الحمضيات (البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت والليمون الحامض)، الخوخ والرمان والتفاح والعنب البروكلي، السبانخ. 

نظام غذائي علاجي  يقلص أورام القولون والمستقيم طبيعياً   

احصل على هرمونات السعادة الاربعة، كيف تحافظ على سعادتك؟ د. لبينة الرحية

2. عصير الكرز الحامض

يحتوي عصير الكرز على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات مثل البولي فينول والأنثوسيانين والهيدروكسي سينامات   وفيتامينات أ و ج و ك و هـ وبعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى فائدة تناول عصير الكرز لمرضى اعتلال الأعصاب الطرفي ولذلك يعد عصير الكرز أفضل مشروب لتقوية أعصاب المرضى المصابين بمرض اعتلال الاعصاب المزمن.

كل ماتريدين معرفته عن بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis د. لبينة الرحية  

ماهي اساسيات التغذية العلاجية لمرض بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis د. لبينة الرحية

ماهي فوائد عصير الكرز؟ 

- تقليل أعراض مرض النقرس. - مضادات الأكسدة وخصوصاً مادة الأنثوسيانين. - تعزيز جهاز المناعة.
- تحسين النظر وخصوصا الماء الزرقاء والبيضاء. - تخفيف التهاب المفاصل وتصلبها. - تعزيز الذاكرة.
- سرطان القولون.
- تقليل نسبة الدهون الضارة في الدم. - تقليل ضغط الدم خلال ستة اسابيع.
- تعزيز النوم والاسترخاء
- تساعد مادة الأنثوسيانين في تقليل الالتهاب ومنع تكوّن الأورام. - تعزز مادة الفلافانول تدفق الدم داخل الجسم وتعزيز صحة القلب والدماغ.

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

3. عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على حمض الماليك وحمض الأسكوربيك وحمض الستريك ومركبات البوليفينول وحمض الإيلاجيك الذى يعد أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان وله تأثير مسكن للألم وبالتالى يساعد في تخفيف الألم لدى المرضى المصابين بمرض اعتلال الاعصاب اللاأرادية. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن خلاصة الرمان قد تساعد على تخفيف آلام الأعصاب وذلك بسبب خصائصه المضاد للأكسدة والالتهابات ولذلك يُعد الرمان ضمن قائمة المشروبات المفيدة  في علاج اعتلال الأعصاب.

ماذا يفعل عصير الرمان في الجسم؟
يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة بتراكيز مرتفعة بالمقارنة مع عصائر الفواكة المتنوعة. إذ اثبتت الدراسات على دورها الفعال في ازالة الجذور الحرةداخل اجسامنا ودورها في حماية الخلايا من التلف وتخفيف الالتهاب. يجب ان لا ننسى أن محتوى عصير الرمان من فيتامين سي حوالي ٤٠% من احتياجات جسمنا اليومية. لذلك أنصح على شرب عصير الرمان الطازج بغية للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية المتوفرة فيه. 

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية 

4- أغذية غنية بفيتامين ب

يعتبر فيتامين ب من العناصر المفيدة فى علاج اعتلال الأعصاب وفق المراجع الطبية. كما يعد نقص فيتامين ب من العوامل المسببة لاعتلال الأعصاب وعدم علاجه قد يتسبب في تلف الأعصاب بشكل دائم، لذلك يجب اجراء التحاليل المخبرية باشراف طبي لتحديد النقص أو لا.

أين يوجد فيتامين ب؟ وفق اختصاصي في التغذية العلاجية، يوجد تغذية علاجية غنية بفيتامينات ب تقوي أعصاب اليد وأعصاب الجسم. تعتمد التغذية العلاجية على اضافة اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، منتجات الألبان، الخضروات، الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، لخبز والحبوب المدعمة بمجموعة فيتامينات ب، الحبوب الكاملة على سبيل المثال حبوب الفاصوليا، والبازيلاء إلى نظامنا الغذائي وفق تنوع مدروس يحقق الفائدة المرجوة. وبذلك نكون تعرفنا على الطعام الذي يحتوي فيتامين ب.

كل ماتريد معرفته عن التنشيف العضلي من الدهون د. لبينة الرحية 

وصفة سحرية لعلاج تأخر النطق عند الاطفال لن تكلف الكثير

5- أغذية تحتوي على حمض ألفا ليبويك

يسبب مرض السكري اعتلال الأعصاب السكري، لكن النظام الغذائي الصحي يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعد النظام الغذائي الخطوة الأولى في التحكم بمرض السكري من النوعين الاول والثاني، ويمنع النظام العلاجي الغذائي من تطور مضاعفات مرض السكري على سبيل المثال اعتلال الأعصاب السكري وعدم الشعور بآلالام ووخز في اليدين والقدمين وفي بعض الاحيان فقدان الاحساس، ومشاكل في الهضم ومشاكل جنسية، عدم شفاء القُروح وقد نصل إلى مرحلة (بتر) إصبع قدمك أو قدمك أو أسفل الساق.

يُعد حمض ألفا ليبويك أحد مضادات الأكسدة  القوية والمفيدة في علاج اعتلال الاعصاب الناتجة عن أمرض السكري أو بعد علاج الأمراض السرطانية ومن أهم مصادر  حمض ألفا ليبويك الطبيعي الكبدة، اللحوم الحمراء، البروكلي، السبانخ والخميرة.

ماء الارز المخمر سر طول ولون شعر نساء قبيلة ياو الصينية  د. لبينة الرحية

هل تعرف عدد المنتجات السامة التي تضعها على وجهك كل يوم؟ د. لبينة الرحية  

6- أغذية تحتوي على أوميغا 3

تفيد أحماض أوميغا 3 في علاج الاعتلال العصبي لما لها من تأثير مضاد للالتهابات وقدرة على إصلاح الأعصاب التالفة. من جهة ثانية، أكدت الدراسات العلمية فائدة أحماض الأوميغا 3 فى تأخير حدوث اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري أو إبطاء تدهور حالة المريض المصاب باعتلال الأعصاب.

أين يوجد أوميغا 3 بكثرة؟ يعتبر المصدر الرئيسي لاوميغا 3 الأسماك الدهنية (سمك السالمون والسردين)، لكن نستطيع إيجاد اغذية تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وبنسب مرتفعة وأهمها بذور الكتان وزيت بذور الكتان، الجوز، فول الصويا وزيت فول الصويا، زيت الكانولا، عين الجمل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء وبذور الشيا.

كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل  

7- أغذية تحتوي على أستيل إلكارنيتين

يساعد أسيتل إلكارنيتين (حمض أميني ومضاد للأكسدة) فى تكوين الخلايا العصبية. واشارت الدراسات الطبية لدوره الفعال في تقليل الالام الأعصاب لدى الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب.

يُعد مركب الكارنتين (carnitine) أحد أنواع الأحماض الأمينية التي يتم إنتاجها طبيعياًفي جسم الإنسان وبالتحديد داخل الكبد والكليتين، لكن بكميات محددة، إذ يعتمد إنتاج هذا الحمض الاميني (الكارنتين) في الجسم على تناول أغذية تحتوي على الاحماض الأمينية لايسن وميثيونين (lysine and methionine).

نستطيع أخذ هذا الحمض الاميني من اللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان. يساهم الكارنتين في القيام بالكثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم، والتي ترتبط بإنتاج الطاقة. أكدت دراسات الخصوبة والعقم دور الكارنتين في رفع الخصوبة عند الرجال.

أما مصادر الكارنتين الطبيعية متنوعة واهمها اللحوم الحمراء، الدواجن والاسماك، منتجات الألبان.

فضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية
 أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

8- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد تمتلك تأثير مضاد للالتهابات وقد تساعد فى تخفيف آلام الأعصاب واعتلالها. نُشر دراسة بحثية في الدراسات الطبية الامريكية تتعلق بدراسة المركبات النشطة في الزنجبيل الطازج العضوي (Zingiber officinale Roscoe) وتحديداً مركبات والجنجرديول والشوغول، البارادول والجنجيرول ومشتقات الأسيتيل للجنجيرول، ومشتقات الميثيل إيثر ويوجد الكثير من المركبات الطبيعية، من أهمها مركب الجنجيرول gingerol المسؤول عن تثبيط مقاومة الانسولين لدى مرضى السكر.

وذكرت الابحاث دور الزنجبيل في تخفيف مضاعفات مرض السكر كاعتلال الكلية السكري، واعتلال الشبكية السكري (أمراض العين)، واعتلال عضلة القلب السكري (أمراض القلب)، والاعتلال العصبي السكري (تلف الأعصاب) وهو موضوعنا اليوم.
يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى اعتلال الأعصاب السكريوهنا يظهر تلف الأعصاب لدى مرضى السكر. وقد يشعر المريض بألم وخدر مزمن في الاطراف.

أفضل الزيوت النباتية للوجه مع الدكتورة لبينة الرحية

 أفضل ماسكات الشعر في المنزل مع الدكتورة لبينة الرحية 

9- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكوركمين وهي مادة مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ولها تأثير مسكن للآلام وقد تساعد على تخفيف الشعور بالتنميل في اليدين أو القدمين الناتج عن اعتلال الأعصاب. يحتوي نبات الكركم على مادة الكركمين (Curcumin) الذهبية في اللون والفعل السحري، التي تساعد على تخفيف التهاب الأعصاب والعضلات وتخفف من اعتلال الاعصاب، كونها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

لكن يجب الانتباه، يعتبر الكركم في الغالب آمن للاستخدام البشري، لكن تسبب الجرعات العالية منه (تناوله أكثر من مرة في اليوم) أوالاستخدام لفترة طويلة عسر الهضم، وتلبك الجهاز الهضمي. 

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية                                                                                 فضيحة مدوية تلاحق فوائد الكركم بسبب دراسات بحثية مضللة، فوائد الكركمين بين الزيف والحقيقة  د. لبينة الرحية  

 طريقة استخدام الكركم والزنجبيل للاعصاب

أما طريقة استخدام الكركم للاعصاب سهلة اضافة ملعقة من الكركم المطحون الى الحليب واضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون وملعقة من الفلفل الاسود المطحون تخلط وتشرب يوميا. مشروب يرفع المناعة ويقلل من الالتهابات في الجسم. يساهم الفلفل الاسود في تحقيق التوافر الحيوي الاعلى للكركم داخل الجهاز الهضمي.

للحصول على الفوائد العظمى من الكركم والفلفل الاسود والزنجبيل، يفضل الطحن كل اسبوع وحفظه في في مرطبان نظيف في البراد.

 علاج السرطان في اسبوعين Dr. Leonard Coldwell 

السرطان 3: الحلول الطبيعية التكميلية - دراسات علمية أثبتت دور الكركم في علاج السرطان - ملف كامل وشامل د لبينة الرحية 

تقوية الأعصاب

يوجد العديد من النصائح اليومية، التى تحافظ على صحة الخلايا العصبية:

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، على الاقل نصف ساعة في اليوم تناسب وضعك الصحي.

- اتباع نظام غذائي صحى غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات والسكريات. يحقق التوازن مابين الاحتياجات الغذائية وفق كل حالة مرضية، لا يجوز تطبيق نظام غذائي واحد على جميع المرضى، كل حالة مرضية لها احتياجات خاصة وفق العمر والجنس والامراض المزمنة والنشاط البدني.

- تقليل تناول الكربوهيدرات المتحولة كمنتجات الدقيق الأبيض ( الخبز والمعكرونة ) والحلويات والوجبات الجاهزة، وتعويضها بالحبوب الكاملة.

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالتوتيات الزرقاء.

- الإقلاع عن التدخين قدر المستطاع.

- تناول الاغذية التى تحتوى على فيتامين ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا ليبويك.

اتمنى لكم الصحة والعافية.

فيديو: احذروا ابرة التنحيف saxenda تسبب سرطان الغدة الدرقية والبنكرياس والثدي د. لبينة الرحية

فيديو: جمالك سيدتي ١٧: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية 

فيديو: جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية 


حجز استشارة علاجية

يمكنكم حجز استشارة علاجية لمدة شهر، نتابع فيها نظامكم الغذائي، ونضيف الخطة العلاجية ضمنه وفق اسلوب علمي متسلسل غير مرهق. التدريب يستمر على مدار اليوم لمدة شهر.عيادتي اون لاين، لاقدم الخدمة اينما كنتم في اي بلد. الحجز رسالة على رقم الواتس اب اضغط الرابط هنا.




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع