(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); ماهي اساسيات التغذية العلاجية لمرض بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي اساسيات التغذية العلاجية لمرض بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis د. لبينة الرحية

 

ماهي اساسيات التغذية العلاجية لمرض بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis د. لبينة الرحية

 نكمل سلسلة الحديث عن مرض بطانة الرحم المهاجرة ومن يرغب بالتعرف على المقالة السابقة (كل ماتريدين معرفته عن بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis د. لبينة الرحية ). وما سنتحدث به عن علاج بطانة الرحم المهاجرة بالتغذية، أي ماذا نأكل وما الذي يجب الابتعاد عنه إذا كنا نعاني من مرض بطانة الرحم المهاجرة، دراسة علمية تتفرد فيها مدونة ليالي الفرح، نقدم هذه المقالة هدية لكل سيدة تعاني من بطانة الرحم المهاجرة بغية تخفيف اوجاع كل أنثى تعاني من هذا المرض القاسي.

عرفت دراسات طبية مرض بطانة الرحم بأنه حالة مرضية مزمنة غير سرطانية، إذ تنمو خلايا تشبه بطانة الرحم خارج نطاق الرحم |(قناتي فالوب والمبيضين والأنسجة التي تبطن منطقة الحوض). وفي الولايات المتحدة ، تصاب سيدة من كل 10 نساء خلال سنوات الإنجاب به.

الهرمونات الأنثوية والحالة النفسية هام جداً

اعراض بطانة الرحم المهاجرة

يسبب الانتباذ البطاني الرحمي اضطراب مؤلم في منطقة الحوض عموماً. تصبح هذه الأعراض أسوأ خلال فترة الحيض. تشمل العلامات والأعراض ما يلي:
- آلالام الحوض.
- ألم أثناء العلاقة الحميمية.
- ألم مع حركات الأمعاء والتبول.
- فترات دم غزير، أو قد يكون نزيف في بعض الاحيان. - تعب.
- إسهال أو نفخة أو إمساك.
- ألم أسفل الظهر.
- تقلصات شديدة في منطقة الحوض.
- يسبب اهمال علاج الانتباذ البطاني الرحمي العقم.

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية

اشارت دراسات علمية إلى احتمال خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى السيدات المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. بينما أشارت The Lancet Trusted Source إلى أن الخطر موجود لكن يحتاج إلى دراسات معمقة أكثر.

لم تتوصل شركات الادوية أو الابحاذ الدوائية إلى علاج. لكن نستطيع إدارة الاعراض المرافقة للمرض برعاية شاملة. تشمل الرعاية إدارة الألم ونمط حياة صحي مع التغذية الجيدة والتمارين الرياضية.

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية 

كل ماتريد معرفته عن التنشيف العضلي من الدهون د. لبينة الرحية 

الأطعمة الممنوعة على مرض بطانة الرحم المهاجرة

تؤثر خيارات نمط الحياة على تطور بطانة الرحم المهاجرة، ويرتفع تأثير ه الألم أو الاضطرابات المرافقة. أفضل علاج لبطانة الرحم المهاجرة هي الابتعاد عن الاسباب. إذ يوجد قلة في الدراسات الغذائية التي تشرح لنا فكرة عن تنظيم غذائنا وحل المشاكل الصحية بالغذاء. هذه بعض العوامل التي قد تؤثر سلباً على بطانة الرحم المهاجرة:
- وجدت الأبحاث الطبية إن معدلات مرتفعة لتشخيص الانتباذ البطاني الرحمي عند النساء اللواتي يستهلكن الدهون المتحولة. توجد الدهون المتحولة في الغالب في الأطعمة المقلية والمعالجة والسريعة.
- أظهرت بعض الأبحاث البحثية زيادة خطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة عند تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء. قد تؤدي اللحوم الحمراء إلى زيادة الالتهاب ومستويات الإستروجين.

-أظهرت إحدى الدراسات الطبية المطبقة على 207 امرأة مصابة بطانة الرحم المهاجرةأن 75 في المائة من النساء خف الشعور بالألم بعد التخلص من الغلوتين في الأنظمة الغذائية.
- ذكرت إحدى الدراسات أنه لوحظ تحسن الأعراض بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) وانتباذ بطانة الرحم بعد اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب.
- يمكن أن تؤثر الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على تنظيم الهرمونات عموماً، وهرمون الاستروجين خصوصاً. -تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم وتؤدي إلى مزيد من الألم أو تفاقم الاضطراب (كحول، مادة الكافيين، الغلوتين|، لحم أحمر، الدهون المشبعة والمتحولة).

- تناقضت الأبحاث العلمية فيما بينها وكشفت عن نتائج مختلطة  حول تأثير الكافيين والكحول على بطانة الرحم المهاجرة، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين والكحول قد يترافقان مع زيادة خطر الإصابة ب بطانة الرحم المهاجرة. في حين أن هذا الدليل ليس قاطعًا بأي حال من الأحوال ، فقد لا يزال بعض الناس يفضلون تقليل تناولهم.

- الأطعمة المصنعة منخفضة في العناصر الغذائية الهامة والألياف. كما تم ربطها بزيادة الخالات الالتهابية في الجسم، مما قد يساهم في ظهور أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

- فول الصويا: توصي بعض المصادر بتجنب فول الصويا ، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا مفيدًا. بينما تشير بعض الأدلة إلى أن فول الصويا قد يكون له آثار سلبية على بطانة الرحم الهاجرة ، فقد وجدت دراسات أخرى أنه يقلل من خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي. 

نظام غذائي علاجي  يقلص أورام القولون والمستقيم طبيعياً   

احصل على هرمونات السعادة الاربعة، كيف تحافظ على سعادتك؟ د. لبينة الرحية

التغذية العلاجية لبطانة الرحم المهاجرة

اتباع نظام غذائي غني ومتوازن يعتمد على الاغذية النباتية وغني بالفيتامينات والمعادن. واهمها وفق الاتي:
- الأطعمة الليفية: الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة. - الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضروات الورقية الداكنة، والبروكلي، والفاصوليا، والحبوب المدعمة، والمكسرات، والبذور. تمتلئ الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بالألياف الغذائية، والتي قد تساعد في خفض مستويات هرمون الاستروجين. كما أنها توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في تخفيف الألم والإجهاد التأكسدي.
- الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل السلمون والسردين والرنجة والسلمون المرقط والجوز والشيا وبذور الكتان.
- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات الملونة، مثل البرتقال والتوت والشوكولاتة الداكنة والسبانخ والبنجر.

ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية

 ثمانية خطوات للحفاظ على نضارة وشباب المرأة الأربعينية مع روتين مثالي للعناية بالبشرة

- يفضل عند اتباع نهج التغذية العلاجية، استشارة خبير تغذية يشرج لكم تفاصيل البرنامج الغذائي ويراعي ضمن البرنامج مختلف الحالات الصحية التي تعانون منها، مع الانتباه لكيفية عمل جسمك عند تناول أطعمة معينة. قد يكون من المفيد الاحتفاظ بمفكرة للأطعمة التي تتناولها وأي أعراض أو محفزات لديك. ستساعد هذه المعلومات خبير التغذية في تقديم الخدمات العلاجية اسرع.

لذا من الضروري مقابلة اختصاصي تغذية مسجل. يمكنه تقديم المساعدة في تخطيط الوجبات التي تناسبك وضعك الصحي مع الانتباذ البطاني الرحمي، حيث لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع.
- المكملات الغذائية مفيدة. دراسة وحيدة أجريت على 59 امرأة مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي. تم اضافة مكملا غذائية ضمن البرنامج الغذائي للسيداتشملت 1200 وحدة دولية (IU) من فيتامين E و 1000 وحدة دولية من فيتامين سي.أظهرت النتائج انخفاضًا في آلام الحوض المزمنة وانخفاض في الالتهاب. للحصول على المزيد من فيتامين (هـ) في نظامك الغذائي.
تضمنت دراسة أخرى مصدر موثوق تناول مكملات الزنك والفيتامينات A و C و E. النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي اللواتي تناولن هذه المكملات قللن من علامات الإجهاد التأكسدي المحيطي وعلامات مضادات الأكسدة المحسنة.

- قد يساعد الكركمين في إدارة الانتباذ البطاني الرحمي. هذا هو الجزء المضاد للالتهابات من توابل الكركم المعروفة. وجدت إحدى الدراسات أن الكركمين يثبط خلايا بطانة الرحم عن طريق تقليل إنتاج الإستراديول. يحتوي الكركم والكركمين على العديد من الفوائد الصحية الإضافية.

أظهرت إحدى الدراسات المرتقبة الكبيرة أن النساء اللواتي لديهن مستوى أعلى من فيتامين (د) وأولئك اللائي تناولن كمية أكبر من منتجات الألبان في نظامهن الغذائي كان لديهن معدل منخفض من الانتباذ البطاني الرحمي. بالإضافة إلى فيتامين د ، قد يكون الكالسيوم والمغنيسيوم من الأطعمة أو المكملات الغذائية مفيدًا أيضًا.

- تتميزدهون أوميغا 3 بخصائص مضادة للالتهابات، وقد ثبت أنها تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية.  

تناولي الأطعمة الغنية بحمض الهيالورونيك واحصلي على بشرة أكثر نضارة د. لبينة الرحية   

أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب 

التمارين والعلاجات البديلة

تساعد التمارين الرياضية في إدارة الانتباذ البطاني الرحمي. وذلك لأن التمرين يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الاستروجين ويطلق هرمونات "الشعور بالسعادة".

بالإضافة إلى طرق العلاج التقليدية ، قد تكون العلاجات البديلة مفيدة جدًا للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. على سبيل المثال ، قد تكون تقنيات الاسترخاء مفيدة. يمكن أن تشمل:

تأمل
اليوجا
العلاج بالإبر
تدليك

هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كيف يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تقلل من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي. تحدث مع طبيبك واجتمع مع اختصاصي تغذية للعثور على أفضل خطة عمل لإدارة حالتك. جسم كل شخص مختلف. ستكون الخطة المحددة والمصممة وفقًا لاحتياجاتك الفردية هي الأفضل.

يساعد اتباع تغييرات في النظام الغذائي السيدات في إدارة أعراض المرض. وقد تختلف الأعراض التي تشعر فيها كل انثى، لذلك نتيجة التغذية العلاجية تختلف من سيدة إلى آخرى. خذ ي وقتك في تجربة النصائح المذكورة أعالاه واتبعي النهج المناسب لك.

الفيديو: جمالك سيدتي 14: قدي باكل مكسرات وما اسمن؟ ما نوع المكسرات المفيدة، الأغذية الجنينية د. لبينة الرحية

جمالك سيدتي ٢٥: الاطعمة الجنينية المخلقة الكولاجين وغنية حمض الهيالورونيك للوجه د. لبينة الرحية

مقالة: تعرف على حقيقة الأطعمة الجنينية وتمتع بالشباب الدائم د. لبينة الرحية 

حجز استشارة علاجية

يمكنكم حجز استشارة علاجية لمدة شهر، نتابع فيها نظامكم الغذائي، ونضيف الخطة العلاجية ضمنه وفق اسلوب علمي متسلسل غير مرهق. التدريب يستمر على مدار اليوم لمدة شهر.عيادتي اون لاين، لاقدم الخدمة اينما كنتم في اي بلد. الحجز رسالة على رقم الواتس اب اضغط الرابط هنا.


 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع