(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); كل ماتريدين معرفته عن بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis د. لبينة الرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريدين معرفته عن بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis د. لبينة الرحية

كل ماتريدين معرفته عن بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis، بطانة الرحم المهاجرة بالصور

 حقائق صادمة عن بطانة الرحم المهاجرة

يصيب الانتباذ البطاني الرحمي نسبة كبيرة من النساء تصل إلى 10% (أي مايعادل 190مليون في العالم) من النساء والفتيات ضمن فترة سن الإنجاب.
يرافق انتباذ بطانة الرحم المهاجرة المزمن ألم شديد، قد يؤثر على حياة الانثى أثناء فترة الدورة الشهرية، وأثناء وضعية الجماع ويؤثر على عملية التغوط و / أو التبول، تعاني معظم النساء من آلالام مزمنة في منطقة الحوض، التعب، انتفاخ البطن، الغثيان، وظهر على نسبة مرتفعة من النساء الاكتئاب والقلق، وللاسف العقم بنسبة عالية تجاوزت 50%.
لم تنشر الدراسات العلمية علاج معروف للانتباذ بطانة الرحم المهاجرة، وتقتصر المعالجة الحالية على السيطرة على الأعراض وتخفيف معاناة الاناث في كل المراحل العمرية.
أكدت الابحاث الطبية على التشخيص المبكر للانتباذ بطانة الرحم المهاجرة. وايجاد علاج فعال للانتباذ البطاني الرحمي أمر هام، لكن انخفاض الإمكانية البحثية تكون محدودة في أماكن كثيرة من العالم.

ماذا يجب أن يأكل مريض القولون العصبي؟  

نصائح غذائية في شهر رمضان الكريم د. لبينة الرحية

لم يعرف أسباب بطانة الرحم المهاجرة حتى الآن. وللأسف لا يوجد اسلوب علاجي أو وقائي. فقط يوجد مسكنات دوائية تخفف من أعراضه، وفي بعض الاحيان اتخاذ قرار العمل الجراحي.

ماهو الانتباذ البطاني الرحمي

 نستطيع تعريف الانتباذ البطاني الرحمي بأنه نوع من الامراض التي تصيب الرحم لدى الاناث في مرحلة الانجاب. يتسم هذا المرض بنمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم مما يسبب الالتهاب وتكوين نسيج ندبي داخل الحوض وفي أجزاء أخرى من الجسم. لذلك يرافق انتشار النسيج خارج الرحم آلالام شديدة بالحوض عموما ومنطقة الرحم خصوصاً، انتفاخ البطن أو الغثيان، التعب، الاكتئاب أو القلق، نزيف شديد أثناء الدورات الشهرية، وعند اهمال اعراضه يجعل الحمل صعب التحقيق. 

أفضل 9 مشروبات وأطعمة وأعشاب لتقوية الأعصاب 

حقيقة يجب الانتباه لها يظهر الانتباذ البطاني الرحمي منذ بداية أول دورة شهرية للمريضة المصابة به ويستمر حتى انقطاع الطمث.

 هل مرض بطانة الرحم المهاجرة خطير؟ يسبب انتشار الانتباذ البطاني الرحمي التهابات مزمنة وتكوين نسيج ندبي (على شكل التصاقات وتليف) داخل الحوض وقد ينتشر بالقرب من الحوض في الجسم (قد يصل إلى الحجاب الحاجز). يوجد عدة أنواع بطانة الرحم المهاجرة أهمها:

- بطانة الرحم المهاجرة السطحية على الصفاق الحوضي.
- الورم البطاني الرحمي على المبايض
- انتباذ بطانة الرحم العميقة المنتشرة على الحاجز الشرجي المهبلي، والمثانة، والأمعاء.
- انتباذ بطانة الرحم خارج الحوض نادرة الانتشار.

يقلل مرض الانتباذ البطاني من جودة الحياة بسبب الألالم والاوجاع الشديدة، التعب، الاكتئاب، القلق، والعقم وما يترتب عليه من مشاكل اجتماعية واقتصادية. اعرف معاناة الكثير من الاناث والسيدات المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي من آلام لا تطاق، تمنع السيدات من متابعة العمل. ويمكن أن تؤدي الممارسة الجنسية المؤلمة الناجمة عن الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي إلى التوقف عن الجماع أو تجنبه، وقد تؤثر على الصحة الجنسية للسيدات وعلاقتهن بأزواجهن. 

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

بما أنه لا يوجد حلول وقائية لمرض الانتباذ البطاني الرحمي. لكن يساهم تعزيز الوعي الصحي، والتشخيص العلاجي المبكر في إبطاء التطور الطبيعي للمرض أو ايقافه.

تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي

كيف أعرف إني أعاني من بطانة الرحم المهاجرة؟ يواجه الاطباء صعوبة في تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي. وقد لا تكون الاناث المصابات به على علم مما يعانين.
لذلك، في البداية يجب على كل انثى الاحتفاظ بسجل دقيق لأعراض الدورة الشهرية وآلام الحوض المزمنة التي تشعر بها وتقييد مواعيد الدورة الشهرية، واضافة ملاحظات عن غزارة الدورة او لا حتى تساعد الطبيب في تشخيص للاشتباه عند الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي ولا يتأخر التشخيص. 

 يستخدم في تشحيص حالات الورم البطاني الرحمي والالتصاقات والأشكال العقدية العميقة تصويرا بالأمواج فوق الصوتية (الايكو) أو تصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عنه. وفي بعض الحالات يساعد التنظير البطني في تأكيد تشخيص المرض. 

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية 

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

هل يتم الشفاء من بطانة الرحم المهاجرة؟ لم تتوصل الابحاث العلمية الطبية إلى علاج يشفي من المرض. قد تساعد العقاقير على تخفيف اعراض الانتباذ البطاني الرحمي. ينبغي على السيدات المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي مناقشة الخيارات العلاجية مع الطبيب المعالج وانتقاء الوسيلة الملائمة لها.

- تُستخدم في هذه الحالة الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم مثل إيبوبروفين ونابروكسين بغية علاج الألم.

- بطانة الرحم المهاجرة والحمل  تستخدم الأدوية الهرمونية بغية تخفيف الألم المرافق. من هذه الادوية (حبوب منع الحمل، الوسائل الرحمية الهرمونية لمنع الحمل، الحلقات المهبلية، غرائس منع الحمل، الحقن الهرمونية أواللصقات الهرمونية). مع مرعاة إن هذه الوسائل غير ملائمة عند الرغبة بالحمل.

كيف نعالج خشونة الركبة طبيعياً؟ أطعمة مفيدة للمفاصل  

هل يشفى مريض السكري النوع الثاني، اهم نصائح علاج السكر التراكمي النوع الثاني

- تستخدم بعض النساء الراغبات بالحمل الأدوية والإجراءات المرتبطة بالخصوبة.

- في بعض الحالات، يجرى العمل الجراحي بغية إزالة الالتصاقات والأنسجة الندبية الناجمة عن الانتباذ البطاني الرحمي.

- يعتمد اختيار وسيلة العلاج على رغبة السيدة وعلى نجاح العلاج وآثاره الجانبية والامان الدوائي على المدى الطويل وتكاليفه وتوافره.

- يساهم انتشار الوعي المبكر بالتشخيص المبكر للمرض لدى الاناث في إبطاء التطور الطبيعي للمرض أو ايقاف انتشاره والحد من الأعراض المزمنة طويلة الأمد.

- نشرت العديد من الدراسات الآثار السلبية الجانبية للعلاجات الدوائية. إذ قد تعود أعراض الانتباذ البطاني الرحمي بعد انتهاء العلاج. على سبيل المثال، غالبية العلاجات الهرمونية المتوفرة تؤثر على عملية الإباضة.

اشكر لكم متابعتكم لمراسلتي على رقم الواتس عند رغبتكم في حجز استشارة علاجية.




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع