(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); الهليون بالفوائد مسكون لن تصدقي فوائده

القائمة الرئيسية

الصفحات

الهليون بالفوائد مسكون لن تصدقي فوائده


 

الهليون بالفوائد مسكون لن تصدقي فوائده د. لبينة الرحية

قديماً، استخدم الهليون كمنشط جنسي قوي (من أهم فوائد الهليون للرجال)، ويعود السبب لمزيج العناصر الغذائية التي تعزز الطاقة، وتطهر المجاري البولية، وتخفف من شوارد الأمونيا، والتي تسبب التعب وعدم الرغبة الجنسية.
يحتوي الهليون على كميات مرتفعة من شوارد البوتاسيوم الزنك والمنغنيز والسيلينيوم، بيتا كاروتين، والعناصر المضادة للالتهابات، مضادات الاكسدة، فيتامينات C، E.
نشرت دراسة علمية نتائج مثيرة لاهتمام عام 2013 في مجلة نيورون، إذ يحتوي الهليون على حمض اميني فريد (حمض أسبارجين) يساهم في في تطوير وظيفة الدماغ.
بينما نشرت دراسة المانية ابحاث علمية حول دور شوارد الكروم المتوافرة في الهليوم والانسولين. إذ يساعد الكروم الانسولين على القيام بوظيفته في نقل الجلوكوز.

 ومن جهة ثانية، ارتفاع محتوى الهليوم بمركب الجلوتاثيون الذي يساهم في إزالة السموم من الجسم وتدمير المواد المسرطنة. كثير من الدراسات أكدت على دور الهليون في الحماية من بعض أنواع السرطان (العظام والثدي والرئة والقولون).

ماذا أكل عندما يكون لدي مقاومة الانسولين، تغذية علاجية مع د. لبينة الرحية

 هل يساعد الهليون على انقاص الوزن؟

 نعم، يعتبر نبات الهليون منخفض السعرات الحرارية، إذ تقدر السعرات الحرارية في خمسة أرماح متوسطة الحجم حوالي 25 سعرة حرارية. لا يحتوي الهليون على الدهون، منخفض شوارد الصوديوم، منخفض الكربوهيدرات 1%، منخفض الألياف الغذائية 8%، مرتفع البوتاسيوم 7% ، فيتامين أ 10%، فيتامين سي 15%، حديد 2%. تؤثر مدة الطبخ على فوائده الصحية، يمكن أكل الهليون نيئ أو مطبوخ.
نشرت مجلة متخصصة في كيمياء الغذاء عام 2011 ملاحظات حول تأثير الطهو على القيمة الغذائة للهليوم. إذ تؤثر مدة الطهي سلباً على القيمة الغذائية.

نظام غذائي علاجي  يقلص أورام القولون والمستقيم طبيعياً   

كيف اتخلص من الدوالي طبيعياً؟ 

ماهي فوائد الهليون الصحية؟

- فيتامين K: تحتوي الهليون نسب مرتفعة من فيتامين ك الذي يساعد في تعزيز صحة القلب، تنظيم تخثر الدم، التقليل من الالام الحيض، تعزيز عمل الدماغ، تحسين صحة العظام. - فيتامين B: ينظم فيتامين B عمل الحمض الأميني هوموسستين، الذي له دور فعال في تقليل خطر الأمراض القلبية.
- الالياف القابلة للذوبان: يحتوي الهليون 1 غرام لكل كوب من الألياف القابلة للذوبان، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يمتلك الهليون خصائص مضادة للالتهابات ونسب عالية من مضادات الاكسدة.
- تنظيم السكر في الدم: تساهم مكونات العصارة الفريدة في الهليون في تنظيم السكر، وتساعد في درء خطر داء السكري من النوع2 . أشارت دراسة منشورة في المجلة البريطانية للتغذية عام 2011 إلى قدرة نبات الهليون على تحسين إفراز الأنسولين وتحسين وظيفة خلايا بيتا وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني (تفرز خلايا بيتا في البنكرياس الأنسولين بغية ضبط مستويات السكر في الدم).

احصل على هرمونات السعادة الاربعة، كيف تحافظ على سعادتك؟ د. لبينة الرحية

- الهليون ومكافحة الشيخوخة: يبطئ الجلوتاثيون (من أهم مركبات مضاد ات الأكسدة الطبيعية) شيخوخة الجلد والبشرة. كما |نه يساعد في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس والتلوث. نشرت مجلة (Clinical Cosmetic and Investigational Dermatology ) 2014 نتائج رائعة عن دور غسول الجلوتاثيون في تحسين بشرة النساء البالغات مابين 30-50 سنة وزيادة رطوبة البشرة لديهن ومكافحة التجاعيد.
- الزهايمر: يمنع محتوى الهليون من حمض الفوليك و B12 التدهور المعرفيّ لدى الشخص وفقدان الذاكرة. نشرت دراسة جامعية تحسن المدارك العقلية لدى كبار السن عند اضافة الهليون إلى نظامهم الغذائي، وكان تجاوبهم جيد في اختبار سرعة الاستجابة والمرونة العقلية.
- مطهر للكلى: يعتبر الهليون مدرطبيعي للبول وفقًا لنتائج منشورة في المجلة الطبية الهندية الغربية – West Indian Medical Journal عام 2010. كما إن الهليون يساعد على التخلص من السموم في الكلى ومنع تشكل الحصى في الكلية.
- الحمل: يحتوي الهليون على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، وهو هام بالنسبة للنساء في سن الإنجاب.

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

صحة الجهاز الهضمي والهليون

ماذا يعالج نبات الهليون؟ يساعد الهليون على استقرار عملية الهضم عبر الألياف الفريدة، إذ تساعد الالياف في تسهيل حركة الطعام ضمن الأمعاء.
نوهت نتائج دراسة امريكية إلى محتوى الهليون من الإينولين هو من أهم أنواع البريبيوتيك، إذ لا يهضم في الأمعاء، ويكون مصدر غذاء لبكتيريا الامعاء وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية

جهاز المناعة والهليون

تتوفر مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب بسب عالية في الهليون. إذ نشرت دراسة علمية نتائج هامة حول دور السكريات (جزيئات الكربوهيدرات) في الهليون تمنع انتشار خلايا سرطان الكبد.
عثر الباحثين على نوع من المغذيات النباتية (السابونين) في الهليون قابلة للذوبان في الدهون والماء. يساهم السابونين في تحسين أغشية الخلايا والاستجابة المناعية، ومنع إنتاج جزيئات الالتهابات وتعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء. نشرت دراسة في الطب الحيوي وعلم الأدوية عام 2017 دور السابونين من الهليون في منع تشكيل الورم الثانوي وتحسين المناعة الخلوية دون رد فعل عكسي.

كل ماتريد معرفته عن التنشيف العضلي من الدهون د. لبينة الرحية 

هل يوجد مخاطر من أكل الهليون؟

لم تنشر الدراسات أي مخاطر على الصحة البشرية أو اضرار نبات الهليون، لكن قد تظهر أضرار الهليون  كآثار جانبية مثل الغازات السفلية، ورائحة كريهة للبول. وظهرت بعض أنواع الحساسية الجلدية لدى بعض الاشخاص. تظهر حساسية الهليون لدى الاشخاص الذين لديهم حساسية من البصل والثوم .
تشمل أعراض الحساسية سيلان الأنف، قشعريرة، صعوبةفي التنفس، واحياناً انتفاخ أو تورم حول الفم والشفتين. 

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

 كيف يؤكل الهليون؟ 

 يمكن شراء الهليون معلب جاهزللأكل، أو يمكن طهي الهليون الطازج بالسلق المباشر بالماء لمدة لا تتجاوز 5 دقائق، أوالسلق بالبخار، أوالشواء والتحميص. يُضاف إلى العديد من الأطباق كالسلطات، والفريتات، والعجة، والباستا. وصفة لذيذة: أقدم الهليون طبق جانبي مميز على مائدتي. اقطع الرؤوس بعد غسله واضيفها للسلطة بدون طبخ.أما إذا كانت الرماح بالغة اسلقها لمدة خمس دقائق واضيف قليل من زيت الزيتون والملح والخردل وليمون الحامض.

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحي

حجز استشارة علاجية

يمكنكم حجز استشارة علاجية لمدة شهر، نتابع فيها نظامكم الغذائي، ونضيف الخطة العلاجية ضمنه وفق اسلوب علمي متسلسل غير مرهق. التدريب يستمر على مدار اليوم لمدة شهر.عيادتي اون لاين، لاقدم الخدمة اينما كنتم في اي بلد. الحجز رسالة على رقم الواتس اب اضغط الرابط هنا.

ة


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع