(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); بيولوجيا الشيخوخة العمر مجرد رقم أحدث الدراسات حول إبطاء الشيخوخة

القائمة الرئيسية

الصفحات

بيولوجيا الشيخوخة العمر مجرد رقم أحدث الدراسات حول إبطاء الشيخوخة


 

بيولوجيا الشيخوخة العمر مجرد رقم أحدث الدراسات حول إبطاء الشيخوخة د. لبينة الرحية

هل تعلم إن خلايا وجزيئات جسمك تصبح أكثر إرهاق مع التقدم في العمر، قد تعرف شخص ما من محيطك يبدو أنه يتقدم في العمر ببطء رغم إن عمره فوق الثمانين سنة، كما إنه يبدو أصغر بسنوات مما يوحي به تاريخ ميلاده. ومن جهة ثانية، تعرف شخص آخر يبدو على جسده وعقله الشيخوخة المبكرة رغم إنه صغير في السن. هل سمعتم بمصطلح شيخوخة الخلية، نعم الخلية الصغيرة الموجودة داخلك تتعرض للشيخوخة المبكرة وتنعكس على جسدك.

تمارين فعالة لعلاج العصب السابع في المنزل، أحذر هذه النقاط  

ستة أغذية تستنزف طاقتك وتزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة وزيادة الالتهابات في جسمك  

هل تعرف المفكر وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران في الصورة أعلاه. يحتفل إدغار بعيد ميلاده 102 ورغم التقدم الكبير للسن، إلا أن هذا الرجل لا زال يبحث ويقرأ ويتعلم ولا زال معطاءًا منتجًا مسهمًا في حقل الإنتاج المعرفي السوسيولوجي ومازال يبحث عن الحقيقة

 

ومن عباراته الشهيرة "الشجاعة أن نصمد أمام كل محاولة لخيانة أفكارنا" - إدغار موران

 وجبات غذائية تخفف من متلازمة تكيس المبايض وتساهم في علاج تكيس المبايض د. لبينة الرحية

عادات صباحية تساعد جسمك على حرق الدهون د. لبينة الرحية 

ما هي الشيخوخة؟

يتفق العلماء على تعريف مصطلح الشيخوخة على أنها عملية تعتمد على الوقت، وتؤدي الشيخوخة إلى زيادة التعرض للمرض والإصابة والوفاة. أي بعبارة آخرى، عندما يتسبب الجسم في مشاكل صحية جديدة داخلية أو خارجية مثل تلف الانسجة بسبب الظروف البيئية المحيطة.

هل تعلم إن جسمك مكون من تريليونات من الخلايا، وكل خلية من هذه الخلايا مسؤولة عن وظيفة أو أكثر من الوظائف الخاصة بالنسيج الذي تتواجد فيه، مع كل الوظائف التي تقوم بها يجب أن تحافظ على نفسها على قيد الحياة من خلال قيامها بوظائف استقلابية. يتضمن ذلك استقلاب العناصر الغذائية والتخلص من النفايات الناتجة عن الاستقلاب الغذائي، وتبادل الإشارات مع الخلايا الأخرى والتكيف مع الإجهاد. تشبه إلى حد كبير دور الاسرة في المجتمع تخيل إن بيتك خلية ضمن المجتمع وهكذا جسدك.

لذا توقع أن تصاب الخلية بالعطل أو التلف لاي سبب كان نتيجة استهلاك الخلايا للطاقة كل يوم. لذلك يجب أن نفهم المشكلات والتعرف عليها وحلها ضمن بيولوجيا الخلية التي تدرس في كليات الطب.  

نستطيع أن نفهم إن الشيخوخة خسارة تدريجية للقدرة على الحفاظ على التوازن (حالة من التوازن بين أعضاء الجسم) .ويبرز ذلك من خلال عدم قدرة الخلية على منع أو التعرف على الضرر وضعف الوظيفة التي تقوم بها، أو عن طريق عدم قدرة الخلية على إصلاح مشاكل الخلية بالوقت المطلوب منها عند حدوث المشاكل.

كيف استعيد نضارة وجهي بعد الريجيم؟ 

خمول الغدة الدرقية والنظام الغذائي لانقاص الوزن د. لبينة الرحية 

فوائد كريم العين وطريقة استخدامه وانتبهي عند  شراء كريم العين إلى المكونات

إصلاح الحمض النووي الخلوي وإعادة تدوير البروتينات ذاتياً

 تركز الأبحاث العلمية على دراسة تغير الحمض النووي والبروتينات مع تقدم العمر. بدأ العلماء في معالجة الأدوار المحتملة للعديد من الجزيئات الحيوية المهمة الأخرى في الخلية التي تلعبها في الشيخوخة.
تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للخلية في الحفاظ على حمضها النووي (إنتاج بروتينات خاصة). تتضمن صيانة الحمض النووي الحماية من الأضرار التي تلحق بالمواد الوراثية والجزيئات المرتبطة بها وإصلاحها بدقة في الوقت المطلوب.
تعتبر البروتينات عامل الخلية. إذ تجري تفاعلات كيميائية والدعم الهيكلي وارسال واستقبال الرسائل العصبية، وحفظ الطاقة وتحريرها عند الحاجة. في حالة تلف البروتين، تستخدم الخلية آليات تتضمن بروتينات خاصة تحاول إما إصلاح البروتين المكسور أو إرساله لإعادة التدوير الذاتية. آليات مماثلة تطرد البروتينات بعيدًا عن الطريق أو تدمرها عندما لا تكون هناك حاجة إليها. بهذه الطريقة، يمكن استخدام مكوناته لبناء بروتين جديد.

وصفة القريص اللذيذة، تعويض نقص الحديد في 10 ايام فقط د. لبينة الرحية 

كيف نقوي مناعتنا حتى لاتتكرر الاخطاء خلال مرحلة كوفيد

تعطل الشيخوخة شبكة بيولوجية حساسة

يجب أن نفهم الآلية المتبادلة بين مكونات الخلايا الداخلية والخلايا الآخرى، وأعضاء الجسم ، والبيئة المحيطة، هذه عبارة عن شبكة معلومات معقدة ودائمة التغير.

عندما تعمل جميع العمليات البيولوجية في إنشاء وظيفة الحمض النووي والبروتين والحفاظ عليها بشكل طبيعي، يمكن للأجزاء المختلفة داخل الخلية التي تؤدي أدوار خاصة - العضيات - الحفاظ على صحة الخلية ووظيفتها. 

عندما يعمل العضو بشكل جيد، يجب أن تعمل غالبية الخلايا التي يتكون منها بشكل جيد. ولكي يعيش كائن حي بأكمله ويزدهر ، يجب أن تعمل جميع أعضاء الجسم بشكل جيد.

تسبب الشيخوخة خلل وظيفي في أي مستوى من المستويات (من الخلية الفرعية إلى الكائن الحي). قد يتعرض الجين الذي يشفر البروتين المتخصص في إصلاح الحمض النووي للتلف، وينتج عن ذلك إصلاح جميع الجينات الأخرى في الخلية بشكل غير طبيعي (أيضاً نعرضت للتلف). أو ربما تكون أنظمة إعادة التدوير في الخلية غير قادرة على تحطيم المكونات المختلة وظيفيا بعد الآن، مشكلة أخرى تتعرض لها الخلية. قد تتعرض للخلل أنظمة الاتصال بين الخلايا والأنسجة والأعضاء، مما يجعل الكائن الحي غير قادر على الاستجابة للتغيرات الداخلية للجسم.

مع تراكم هذه الاضرار المتناهية في الصغر والتي لانشعر بها على مستوى أجسامنا، ترتفع وتيرة دورة التآكل مع تقدم الخلايا في العمر.

احدث دراسة طبية علاج ضغط الدم بدون أدوية  د. لبينة الرحية 

فضيحة مدوية تلاحق فوائد الكركم بسبب دراسات بحثية مضللة، فوائد الكركمين بين الزيف والحقيقة  د. لبينة الرحية 

  ماء الارز المخمر سر طول ولون شعر نساء قبيلة ياو الصينية  د. لبينة الرحية

عوامل توقف شيخوخة الخلية

يعتبر ترابط العمليات الخلوية في الجسم سيف ذو حدين: إذ يؤدي إتلاف عملية واحدة إلى إتلاف جميع العمليات الأخرى التي تتفاعل معها أو تعتمد عليها. ومع ذلك، وعلى النقيض، تعزيز عملية خلوية واحدة يمكن أن تحسن الوظائف المتصلة بها. في الحقيقة، هذه هي الطريقة التي تعمل بها أنجح التدخلات المضادة للشيخوخة.
لا يوجد حل سحري لوقف الشيخوخةداخل اجسامنا، ولكن يمكن إبطاء الشيخوخة في المختبر وفق الدراسات الطبية المهتمة في بيولوجيا الخلية.
أحد أفضل الاساليب المدروسة في إبطاء الشيخوخة تحديد السعرات الحرارية دون الحرمان من العناصر الغذائية الضرورية. من خلال التأثير على محاور الإشارة التي توجه الخلية للحفاظ على الجزيئات الحيوية التي لديها بدلاً من النمو وبناء جزيئات حيوية جديدة. مع مرور الزمن ستتمكن الخلية من إزالة النسخة الخلوية القديمة (تقليل النفايات وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير) المكونات التالفة وتترك وراءها نسبة أعلى من المكونات الوظيفية. وقد يستمر التجديد على تغيير مستويات بعض المستقلبات، والتدمير الانتقائي للخلايا الهرمة التي توقفت عن الانقسام الخلوي، وتغيير ميكروبيوم الأمعاء والتعديلات السلوكية داخل الخلية.

تؤثر التدخلات سابقة الذكر على العمليات الأساسية الحاسمة للتوازن الخلوي وحماية الحمض النووي والبروتينات في الجسم.
يساعد عملية البحث عن التدخلات بين العمليات الخلوية الهامة في تحسين الصحة والحفاظ عليها لجزء أكبر من الحياة. يمكن أن تساعد هذه التطورات الناس على العيش حياة أطول وبصحة أفضل.

وصفة فعالة مع تشققات القدمين مع الدكتورة لبينة الرحية 

تجربتي الشخصية كخبيرة تغذية مهتمة في بيولوجيا الشيخوخة

انصحكم احبتي مع قراءة المقال، والتعرف على عوامل شيخوخة الخلية، الاهتمام بالنقاط الآتية:

- اتباع نظام صحي محدد السعرات الحرارية، غني بكل المكونات الغذائية الطبيعية.

- التنوع في انتقاء المواد المغذية، القانون السحري ( معادن، فيتامينات، حموض أميينية، حموض دسمة).

- النوم: أخذ قسط وافي من ساعات النوم تضمن إعادة بناء خلايا الجسم.

- ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة أفضل هدية لجسمك. 

متجر اناقة انثى على امازون

في حال وصف لكم الطبيب مكملات غذائية انصحكم باختيار مكملات من متجري الالكتروني في امريكا، يمكنك سيدتي التسوق من متجر اناقة انثى كل مستلزمات تمارين اليوغا والجسم التي تهم صحة السيدات بعد سن الاربعين، وادوات العناية الشخصية ومنتجات تساعد في العلاج الطبيعي منها فرشاة سيليكون مضادة للسيلوليت وفرشاة الجسم الجافة | فرشاة مضادة للسيلوليت | الدورة الدموية. زيت تدليك مضاد للسيلوليت من M3 Naturals الغني بالكولاجين ، وسادة النوم ضد التجاعيد الوجه والرقبة والكثير من المنتجات الرائعة في متجر اناقة انثى على امازون الامريكي.

أما إذا كنتم في أوربا والوطن العربي، يمكنكم توفير إجور الشحن من خلال التسوق من متجري أناقة أنثى فرنسا .تجدون في المتجر العديد من المنتجات أهمها:

- منتجات فائقة العناية للسيدات فوق الاربعين

- ادوات واجهزة العناية الشخصية.

- كل ماتحتاجينه من اجل تمارين اليوغا والمساج 

 



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع